"من محاورات أفلاطون": ترجمة جديدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "من محاورات أفلاطون": ترجمة جديدة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd March 2020, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "من محاورات أفلاطون": ترجمة جديدة

    أنا : المستشار الصحفى





    تعرّف الفلاسفة المسلمون على مؤلّفات أفلاطون في فترة مبكرة، ولكنها لم يشكّل نقلها إلى العربية محور اهتمام مثلما لقيه أرسطو الذي ترجمت بعض أثاره ووضع حولها الكثير من الشروح، لأسباب تتعلّق باعتمادها الحوار ضمن لغة مسرحية غالباً، رغم أن كتب التراث أوردت بعض الترجمات لكنها لم تصل إلينا.

    تعدّدت نُقول الفيلسوف اليوناني (427 ق. م -347 ق.م) في العصر الحديث، وكانت في مقدّمتها كتاب "الدفاع" الذي صدر عام 1973 بترجمة زكي نجيب محمود عن الإنكليزية وتضمّن محاورة "دفاع سقراط"، لتتوالى الترجمات بتوقيع العديد من المترجمين مثل عزت قرني عن اليونانية، ومحمد صقر خفاجة وسهير القلماوي كما صدرت المحاورات كاملة في ستّة مجلدات بترجمة شوقي تمراز عن الإنكليزية أيضاً.

    ضمن سلسلة "الفلسفة" في "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، صدر حديثاً كتاب "من محاورات أفلاطون: ثياتيتوس وفايدروس" بترجمة أميرة حلمي مطر، الذي تتناول طبيعة العلم، باعتبارها مسألة ملحّة تطرّق إليها العديد من فلاسفة عصره، ويفصّل فيها رأيه في النظرية الحسية في المعرفة.

    على منوال بقية محاوراته الأولى، يذهب صاحب كتاب "الجمهورية" إلى طرح الأسئلة أكثر من سعيه إلى الإجابة عنها، وإبراز التناقضات والمغالطات التي تهمين على الإجابات السائدة حولها، حيث هيمنت شخصية سقراط، الذي يسأل الناس عن أشياء يدّعون معرفتها ويدَعي هو الجهل بها، ومن خلال الحوار يوضح سقراط أن هؤلاء الناس حقاً لا يعلمون ما يدَعون معرفته.

    يحاجج أفلاطون بأن المعرفة اليقينية، أو العلم، لم تعد تفسَّر بأنها الركون إلى تأمل الحقائق العليا الأزلية، بقدر ما أصبحت محاولة وجهدًا لتعقّل العلاقات القائمة بين هذه الحقائق، مولياً اهتمامه بمنهج القسمة والجَدَل العقلي على نحو ما ظهر خاصة في محاورتَيْ فايدروس والسفسطائي.

    تبرز المحاورة نظرته الإيجابية تجاه الفن وفلسفة الجمال، الموضوعين الذي بثّ آراءه حولها في العديد من مؤلّفاته الأخرى، من خلال طرحه للنموذج المثالي من الفن الأفلاطوني، وهو الفن المعبّر عن الوحدة المثالية للخير والجمال والحق، ذلك الثالوث الذي يكشف عنه الفنان في هوسه وإلهامه، كما يكشف عنه في حدسه لعالم المُثُل وفي تجربة العشق القريبة من جذب الشعراء وإلهامهم.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "من محاورات أفلاطون": ترجمة جديدة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المغامسي يهاجم "الإخوان المسلمين" بعد إعفائه من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 10th April 2020 12:23 AM
    أزمة في تمويل حزمة إنعاش الاقتصاد الأميركي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 10th April 2020 12:23 AM
    من كان يصدق؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 10th April 2020 12:23 AM
    السعودية وروسيا تتفقان على خفض نفطي غير مسبوق تحت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 10th April 2020 12:23 AM
    حوار مع معين الطاهر .. بين المشاريع السياسية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 10th April 2020 12:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]