خارطة أسعار المعقمات والكمامات في الدول العربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خارطة أسعار المعقمات والكمامات في الدول العربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th March 2020, 10:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خارطة أسعار المعقمات والكمامات في الدول العربية

    أنا : المستشار الصحفى






    بعد انتشار فيروس كورونا بشكل لافت، ومع انطلاق التحذيرات من قبل خبراء الصحة بضرورة اتخاذ كافة الخطوات الخاصة للعناية واستخدام المعقمات أو المواد الكحولية الطبية، والأقنعة الطبية (الكمامات) للوقاية من الفيروس التاجي، بدأ التجار في العديد من الدول العربية باحتكار هذه السلع، وإخفائها من المتاجر، ما أدى إلى رفع أسعارها بشكل جنوني.
    وبحسب مراسلي "العربي الجديد" في عدد من الدول العربية، قفزت أسعار هذه السلع أكثر من 100% في بعض الأسواق العربية، بالتزامن مع زيادة الطلب عليها، كما شهدت صيدليات ومحال تجارية اختفاءً للعديد من الكمامات والمعقمات والمواد الكحولية والمنظفات، وإليكم قائمة الأسعار:


    استغلال في لبنان


    عمد التجار في لبنان الى رفع أسعار أدوات التطهير والتعقيم الى أرقام خيالية رغم معاناة المواطنين من الأزمة المالية والاقتصادية. ووصل سعر القناع الطبي إلى 5000 ليرة لبنانية (3.5 دولارات وفق سعر الصرف الرسمي) بعدما كان يباع بنحو 500 ليرة أو 750 ليرة.

    أما سعر العلبة التي تحتوي على 50 قناعاً، فقد وصل إلى أكثر من 100 دولار، فيما وصل سعر المعقمات وأدوات التطهير إلى 24 ألف ليرة، ( 16 دولارا) بالرغم من أن أسعارها الطبيعية لا تتعدى 7000 ليرة لبنانية.

    من جهة أخرى، فقد تم الكشف على بيع معقمات وأدوات مطهرة غير مطابقة للمواصفات العالمية، وتباع بأسعار مرتفعة أيضاً، بحيث يصل سعر المعقم متوسط الحجم إلى 5000 ليرة لبنانية (3.5 دولارات).

    إقبال في مصر

    ومع إعلان منظمة الصحة العالمية أن كورونا تحول إلى وباء عالمي، تسببت حالة الذعر من الفيروس في مصر إلى زيادة الإقبال على مطهرات الأيدي والأقنعة الطبية، ما أدى إلى ارتفاع أسعارها بنسب كبيرة. وقد ارتفع سعر القناع من 4 جنيهات إلى 20 جنيهاً ( 1.30 دولار)؛ فيما وصل السعر إلى أكثر من 50 جنيهاً (3.20 دولارات) في بعض المناطق. كما وصل سعر علبة الأقنعة التي تحتوي على 50 قناعاً إلى أكثر من 140 جنيهاً في بعض المناطق، ما يوازي 10 دولارات.




    أما بالنسبة إلى المعقمات، فقد شهدت بدورها أيضاً ارتفاعات وصلت إلى 50%، بحيث كان سعر المعقم يبدأ من 8 جنيهات ويرتفع إلى 12 جنيهاً بحسب الوزن، لكن في ظل ارتفاع الطلب، وصل سعر المعقم إلى أكثر من 20 جنيهاً، أي نحو 1.3 دولار.

    وطرحت إدارة الحرب الكيمائية التابعة لوزارة الدفاع المصرية معقماً للأيدي في جميع منافذ الجيش، سواء في الميادين العامة بالمحافظات، أو في محطات تزويد المركبات بالوقود، مع حدوث نقص شديد في المنظفات والمطهرات في السوق المحلية والصيدليات، بسبب التهافت على شرائها من المصريين مع تفشي فيروس كورونا الجديد في البلاد، وزيادة عدد الحالات المؤكدة إصابتها بالعدوى.



    ارتفاعات في الجزائر

    بعد تسجيل الجزائر أول إصابة بفيروس كورونا، ارتفعت أسعار مواد التطهير الصحي والمعقمات بنسبة وصلت إلى 100%. وقد ارتفع سعر الغسول المعقم سعة 50 ملل من 150 دينارا إلى 250 دينارا أي من 1.24 دولار إلى دولارين ونصف تقريباً. أما سعر القناع فقد وصل إلى دولارين.


    وكانت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك كشفت عن تلقي مكاتبها العديد من الشكاوى من قبل المستهلكين، يشكون ارتفاع أسعار منتجات التعقيم والكمامات، واعتبرت المنظمة أن هذه الزيادات غير مبررة.

    تضاعف الأسعار في تونس

    ارتفعت في تونس أيضاً أسعار الأقنعة الطبية، وتضاعفت لأكثر من 4 أضعاف، حيث وصل سعر القناع الواحد إلى دينارين ونصف، ما يوازي دولارا أميركيا تقريباً. أما بالنسبة إلى الأقنعة الطبية المخصصة للفيروس، فقد زادت بثلاثة أضعاف، من دينارين إلى 6 دنانير، أي 2.10 دولار، أما بالنسبة إلى المعقمات فقد اختلف سعرها بحسب الحجم، من 600 مليم إلى 10 دنانير أي ما يقارب 3.50 دولارات.

    احتكار في المغرب

    دقت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب ناقوس الخطر بعدما شهدت أسعار الكمامات والمعقمات ارتفاعات كبيرة، جراء قيام بعض الشركات الخاصة ببيع المستلزمات الطبية واحتكار الأقنعة والمعقمات. وارتفع سعر القناع من 8 دراهم إلى 129 درهما أي ما يوازي 13.50 دولاراً وهو رقم كبير جداً، فيما ارتفع سعر المعقمات إلى أكثر من 120 درهما، اي نحو 12.50 دولاراً.

    صعود في فلسطين

    شهدت أسعار المعقمات والأقنعة ارتفاعاً كبيراً في الأراضي الفلسطينية، ما دفع الإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة للتدخل، وتحديد الأسعار.

    وارتفع سعر علبة الأقنعة من 18 شيكلا إلى 25، أي من 5 دولارات إلى 7 دولارات ووصلت إلى 35 شيكلا، أي نحو 10 دولارات، كما ارتفعت أسعار عبوات المعقمات من 30 شيكلا إلى أكثر من 50 أي نحو 13.50 دولاراً.


    ولذا عمدت إدارة الصيدلة لوضع الأسعار الخاصة بالمعقمات والكمامات وإجبار التجار على الالتزام بها، والتي أصبحت على الشكل التالي: علبة الكمامات بسعر 20 شيكلا (5.46 دولارات)، أما أسعار المعقمات، فتبدأ من 5 شيكلات وتصل إلى 20 شيكلاً (5.46 دولارات)، بحسب الحجم والنوعية.

    ارتفاعات بسيطة في الأردن

    شهدت أسعار الكمامات والمعقمات في الأردن ارتفاعاً بسيطاً، بالرغم من ارتفاع الطلب الكبير، حيث وصل سعر علبة الكمامات إلى 7 و10 دنانير، أي بين 9 دولارات و14 دولاراً، بعدما كانت تباع بنحو 5 دنانير(7 دولارات).





    فيما ارتفع سعر الكمامة الطبية ذات مواصفات خاصة (N95) من حوالي 50 قرشاً إلى دينار ونصف، أو دينارين (3 دولارات). وارتفع سعر المعقم من دينارين إلى 3 دنانير، أي نحو 4 دولارات.












    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فضائل كورونا علينا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:21 AM
    اتصالات بين السيسي وبن زايد لإغاثة حفتر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:21 AM
    كورونا مصر: سياسات غير فعّالة نتيجة ضعف الإمكانات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:21 AM
    صراعات أجنحة الحكومة اليمنية تخرج إلى العلن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:21 AM
    كورونا يضع عهد آبي أحمد تحت المجهر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]