جنرال إسرائيلي: معركة "كورونا" الأشد حرجا منذ حرب أكتوبر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    جنرال إسرائيلي: معركة "كورونا" الأشد حرجا منذ حرب أكتوبر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th March 2020, 12:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb جنرال إسرائيلي: معركة "كورونا" الأشد حرجا منذ حرب أكتوبر

    أنا : المستشار الصحفى





    أكد جنرال إسرائيلي بارز، أن المعركة التي تخوضها الحكومة الإسرائيلية ضد وباء كورونا، هي الأكثر حرجا لـ"إسرائيل" منذ حرب أكتوبر عام 1973، لافتا أن المفهوم الأمني الإسرائيلي؛ القائم على "حرب قصيرة وحسم واضح"، لن يهزم كورونا.


    وقال رئيس معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي والرئيس السابق لشعبة الاستخبارات، جنرال احتياط عاموس يدلين، في افتتاحية صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم: "لو كنا في بداية حرب لبنان الثالثة، أو أمام اقتحام إيراني للنووي أو في مواجهة في غزة؛ لكانت المفاهيم الأمنية، التجربة المتراكمة، آليات إدارة الأزمة والتحكم بها واضحة لنا".

    وأضاف: "لكن التحدي الذي وقع علينا ليس وليد واقع أمني، ولكن فيه آثار ذات مغزى في مجال الأمن القومي، بالمعنى الواسع للكلمة، ويمكن التصدي له بالخبرة والأدوات والآليات التي طورتها إسرائيل في مواجهة التحديات الأمنية".

    ونبه أن "المعركة ضد كورونا، هي الأكثر حرجا لإسرائيل منذ حرب أكتوبر، فالفيروس ليس جيشا، ولكن من أجل هزيمته يجب تبني المفاهيم التي بمعونتها أدارت المستويات السياسية والعسكرية معارك خطيرة، معقدة، باهظة الثمن ومفعمة بانعدام اليقين".

    والخطوة الأولى بحسب يدلين هي؛ "تحديد أهداف واضحة للمعركة، وبدونها ستتبدد الجهود وتصبح غير ناجعة بل وربما ستلحق الضرر أكثر من النفع، كما ينبغي تحديد هدفين استراتيجيين؛ حماية حياة وصحة الجمهور، الحفاظ على تواصل الأداء والاقتصاد؛ بما في ذلك الجهوزية الأمنية، واستئناف النشاط الاقتصادي في اقرب وقت ممكن".

    ولفت إلى وجود "توتر بين الهدفين، وكل قرار يجب أن يجد التوازن السليم بينهما، ويفترض السيناريو المعقول أن موجة العدوى الأولى لم تصل بعد لذروتها، وكفيلة بأن تستمر بضعة أشهر، وتفترض آخر البحوث موجة ثانية وأشد مع حلول الخريف، تستمر حتى الشتاء القادم".

    وتابع: "في هذه النظرة، نكون في ذروة معركة الصد في الربيع، بعدها قد تأتي هدنة الصيف والمعركة الأشد في الخريف والشتاء".

    ونوه أنه من أجل "النصر في الحرب المستمرة، سنحتاج ليس فقط إلى التكتيك الصحيح والنجاح في معركة الصد، مما سيعطينا الوقت، بل إلى استراتيجية عامة لمدى سنة إلى الأمام على الأقل، واستنفاد صحيح للزمن في محاولة لإيجاد نقطة عمل متوازنة للأبعاد الصحية، الاقتصادية، الاجتماعية بل وربما الأمنية للأزمة".

    وفي هذه اللحظة، "الفجوة الأكبر في التصدي للفيروس هي في مجال الاستخبارات، فصورة الوباء التي تنعكس في وسائل الاعلام تتركز في المرضى المشخصين، ولكن يبدو أن الأعداد الحقيقية أعلى بكثير"، بحسب الجنرال الذي أكد أن "إدارة الأزمة على أساس معلومات جزئية وغير مصداقة، تجر خطوات عرضية شاملة وضرر جانبي واسع للاقتصاد، وأما المعلومات الجيدة يمكنها أن تضمن أعمالا مركزة".

    وأشار إلى أن "الغموض الاستخباري لإسرائيل، يؤدي إلى وضع تكون فيه جرداء من هنا ومن هناك، علما بأن حجم الفحوصات الحالي لا يوفر جوابا ناجعا ومركزا، ويحرم أصحاب القرار من صورة وضع مصداقة، ويحكم على أصحاء كثيرين بالعزل استنادا إلى احتمال متدن بأنهم أصيبوا بالعدوى".

    وإلى "جانب معطيات انتشار المرض، مطلوب فحص مصداق لمعطيات السكان الذين تعافوا من المرض، فكثير مرض دون أعراض، ومن الصعب التصديق بأنه لا يوجد إلا عشرات قليلة من المتعافين في كل إسرائيل"، مضيفا: "هذه الفئة السكانية، بقدر ما هي منيعة عن تلقي العدوى المتكررة، ومثل أولئك سيكونون محميين بمناعة مستقبلية، يمكن لهم أن يشكلوا احتياطا استراتيجيا لإسرائيل في استئناف نشاطها الاقتصادي".


    اقرأ أيضا : نتنياهو يتوقع حصيلة ضخمة لوفيات وإصابات كورونا بإسرائيل


    وشدد يدلين، على أهمية محور الزمن في إدارة المعركة، فهو "حيوي"، موضحا أن "المفهوم الأمني لإسرائيل يتحدث عن حرب قصيرة وحسم واضح، وليس هذا هو الوضع في هذه المعركة، فالجمهور لا يطلع على الفرضيات الأساس للمعركة، ولا على محور الزمن والأعمال التي ستقوم بها الحكومة في المستقبل".

    و بـ"خلاف الحرب ضد العدو الخارجي، فإن كل المعلومات والاستراتيجية في الحرب ضد العدو الحالي يجب أن تكون علنية ومعروفة للجمهور، وحكمة الجماهير وطواقم العاملين في محاولة لإيجاد جواب للمرض، ستقوم على أساس المعركة والتفكير الذي يتم في الأجهزة الحكومية وتغذي بعضها بعضا"، وفق الجنرال.

    وبين أن "المنظومة الحكومية لا تزال لا تستغل كل الوسائل التي تحت تصرفها، ولأسباب مختلفة تقرر استخدام جهاز الأمن في مرحلة متأخرة نسبيا، ورغم قدراته المثبتة في إدارة أوضاع الطوارئ الوطنية، اقتصاد الطوارئ وحماية الجبهة الداخلية".

    ورأى أن "الإدخال التدريجي للجيش الإسرائيلي في مهام الكفاح ضد الوباء، هو خطوة صحيحة، طالما تركز في مجالات يوجد له فيها تفوق نسبي"، معتبرا أن "مصير الكفاح ضد كورونا، يتعلق بمناعة الجمهور، وبثقته في الحكومة وإطاعة تعليماتها".

    وحذر يدلين، من أن "استغلال الأزمة لفرض قيود غير ضرورية على عناصر حيوية في مؤسسات الحكم وعلى الحقوق الأساسية، سيؤدي لضعضعة استعداد الجمهور لتحمل المصاعب التي ستكون في الطريق للانتصار على الوباء".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب يتحدث عن "دواء لكورونا".. ويحذر من أخطر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:51 AM
    ماذا فعل سجناء داعش في الحسكة؟.. توتر وقوات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:51 AM
    هاري يرد على ترامب.. "لا نحتاج للمساعدة" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:51 AM
    وفاة أول طبيب مصاب بفيروس كورونا في مصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:51 AM
    الصين تواجه خطر موجة جديدة لتفشي كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]