المغرب يدق ناقوس الخطر: كورونا يهدّد "مخزون الدم" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب يدق ناقوس الخطر: كورونا يهدّد "مخزون الدم"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th March 2020, 06:24 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب يدق ناقوس الخطر: كورونا يهدّد "مخزون الدم"

    أنا : المستشار الصحفى




    دقّ المركز الوطني لتحاقن الدم في المغرب (مؤسسة عمومية)، اليوم الثلاثاء، ناقوس الخطر جراء التراجع الكبير في مخزون الدم، بالتزامن مع فرض السلطات الصحية لحال الطوارئ الصحية لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد.
    وألقى الفيروس القاتل بظلاله على أعداد المتبرعين بالدم، بعد عدم استقبال مراكز تحاقن الدم في المملكة، أمس الاثنين، سوى 200 متبرع، في وقت تحتاج فيه إلى 800 متبرع على الأقل كلّ يوم، لتفادي الانعكاسات السلبية على حاجة المؤسّسات الصحية وعلى حياة المئات من المرضى والمصابين.
    وقال مدير المركز الوطني لتحاقن الدم محمد بنعجيبة، إن "هناك مرضى في حاجة ماسة للدم، وحياتهم متوقفة على هذه المادة الحيوية"، لافتاً في تصريحات لـ"العربي الجديد" إلى أنه "من باب المسؤولية المنوطة بنا في هذا المجال، لا بد أن نتجنّد جميعاً، على الرغم من الإكراهات والإعاقات، من أجل مضاعفة الجهد وتقديم التضحيات حتى نتمكن من الاستجابة لهؤلاء المرضى".
    واعتبر بنعجيبة أن جميع البلدان التي تعرف انتشار فيروس كورونا تعاني حالياً من نقص في مخزون الدم، بالنظر إلى مخاوف المتبرعين من الإصابة بالفيروس القاتل، مشيراً إلى أن "تلك الدول اتبعت استراتيجية خاصة لتحفيزهم وتشجيعهم، على اعتبار أن الدم مادة حيوية وتدخل في مجال الأمن الصحي للمواطنين".
    وفي الوقت الذي يعود فيه تراجع مخزون المملكة من الدم إلى إلغاء الوحدات المتنقلة بعد فرض السلطات حال الطوارئ الصحية، كشف المسؤول المغربي عن أن "المركز الوطني لتحاقن الدم اتخذ مجموعة من الإجراءات الكفيلة بضمان السلامة التامة للمتبرعين وللأطر الصحية، وألا مجال للتخوف من الإصابة بفيروس كورونا، فكلّ الظروف متوفرة ومهيأة"، داعياً المواطنين الراغبين في التبرع بالدم إلى إخبار مسؤولي السلطة بضرورة خروجهم من أجل هذه الغاية، وبأنه ستمنح لهم الرخصة لذلك.
    ويقول أحد المتبرعين المواظبين على زيارة مركز تحاقن الدم بالرباط، سعيد السملالي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "على المواطنين المغاربة التصدق بدمائهم، لا سيما في هذه الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا"، مضيفاً: "صحيح أن المخاوف من انتشار الفيروس قائمة، إلا أن جميع الاحتياطات متخذة من قبل مسؤولي المركز لضمان سلامة المتبرعين. لذا على المواطنين ترجمة ما تعيشه البلاد من تضامن إلى واقع ببذل دمائهم لإنقاذ حياة العشرات من المرضى المهددين بالموت".


    وعلى الرغم من حملات التوعية التي يطلقها "المركز الوطني لتحاقن الدم"، أو جمعيات المجتمع المدني للتوعية، بأهمية هذا العمل الإنساني، إلا أن إقبال المغاربة على التبرّع بالدم يبقى خجولاً بعض الشيء.
    ويراهن المغرب على بلوغ نسبة 1% من إجمالي السكّان من المتبرعين بالدم، كمعدّل أدنى توصي به منظمة الصحة العالمية، للاستجابة للاحتياجات اللازمة لهذه المادة. ولا يغطي عدد عمليات التبرّعات المسجلّة سنوياً الطلب على هذه المادة الحيوية، لأنّ ميزان استهلاك الدم وعدد عمليات التبرّع يميل دائماً لمصلحة الأول، فيما شهد استهلاك الدم، خلال السنوات الأربع الأخيرة، ارتفاعاً سنوياً ناهز الـ28%.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الدول المشاركة بإكسبو دبي 2020 تطلب تأجيله..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:40 PM
    نصائح للعناية بالبشرة والجمال خلال فترات الحجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:40 PM
    وزير الصحة الأردني لـ"عربي21": المعركة مع كورونا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:40 PM
    السعودية تقترب من شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:40 PM
    إجراءات تعسفية بحق العمال الأجانب في الخليج بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]