المال المكتسب من تصميم موقع لطالب دراسات عليا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    البدائل الحرة للبرامج
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : ابو حسن ومصطفى)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    المال المكتسب من تصميم موقع لطالب دراسات عليا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th March 2020, 07:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia المال المكتسب من تصميم موقع لطالب دراسات عليا

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    أنا طالب دراسات عليا، وأعمل في تصميم المواقع، وبدأت بعمل موقع إلكتروني لطالب دراسات عليا آخر مقابل أجر مادي، وسيستخدمه في دراسته، وقد قبلت بذلك لأنني سأشرح له بفيديوهات تفصيلية كل الخطوات التي سأقوم بها، وسيكون قادرًا على إنجاز الموقع وحده إن شاهد وفهم الفيديوهات ومواقع أخرى، إن أراد، ويمكن اعتبارها دورة تدريبية كاملة، واتفقنا على أن أسلمه البرمجية كاملة، فما الحكم الشرعي؟ جزاكم الله خيرًا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    ففي المسألة تفصيل، وهو: أنه إذا كان الطالب قد كلّف بإنجاز الموقع من قبل الجامعة، وسيقدمه باسمه على أنه هو من أنجزه، فلا يجوز لك ما فعلت، والمال المكتسب من ذلك مال خبيث، يتخلص منه بدفعه للفقراء، والمساكين، أو في سبل الخير العامة.

    ولا يؤثر في ذلك كونك قد علّمته الطريقة التي أنجزت بها العمل، وصمّمت بها الموقع؛ لدخول ذلك في الغش المحرم، والخداع الممقوت، وهما خلقان محرمان مذمومان، لا يتصف بهما المؤمن الذي يخاف ربه، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من غشنا، فليس منا. أخرجه مسلم عن أبي هريرة.

    كما أن هذا الفعل داخل تحت قوله -صلى الله عليه وسلم-: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور. رواه مسلم. لأن الطالب ينسب العمل إلى نفسه، وربما يعطى عليه درجات، وشهادات، وغير ذلك؛ مما قد ينبني عليه، فالمسألة خطيرة؛ ولهذا قال ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: إن مما يؤسف له أن بعض الطلاب يستأجرون من يعدّ لهم بحوثًا، أو رسائل يحصلون بها على شهادات علمية، أو من يحقق بعض الكتب، فيقول لشخص: حضِّر لي تراجم هؤلاء، وراجع البحث الفلاني، ثم يقدمه رسالة ينال بها درجة، يستوجب بها أن يكون في عداد المعلمين، أو ما أشبه ذلك، فهذا في الحقيقة مخالف لمقصود الجامعة، ومخالف للواقع، وأرى أنه نوع من الخيانة؛ لأنه لا بدّ أن يكون المقصود من ذلك الشهادة فقط، فإنه لو سئل بعد أيام عن الموضوع الذي حصل على الشهادة فيه، لم يُجِبْ؛ لهذا أحذر إخواني الذين يحققون الكتب، أو الذين يحضّرون رسائل على هذا النحو من العاقبة الوخيمة، وأقول: إنه لا بأس من الاستعانة بالغير، ولكن ليس على وجه أن تكون الرسالة كلها من صنع غيره. اهـ.

    وأما لو كان الموقع لا يريده الطالب لهذا الغرض، بل لينتفع به فيما هو مباح، فلا حرج عليك فيما فعلت، ولك الانتفاع بما اكتسبته منه من مال.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المال المكتسب من تصميم موقع لطالب دراسات عليا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مخالفة الاستخارة وما انشرح الصدر إليه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 34 3rd December 2020 07:40 AM
    شروط رجعة المطلقة لزوجها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 2nd December 2020 07:34 PM
    استخراج شهادة إقامة من خارج المنطقة لتحويل الجامعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 2nd December 2020 07:34 PM
    حكم إعطاء مال لشخص لتجهيز شقق بشرط رده مع قيمة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 2nd December 2020 07:34 PM
    توفي عن زوجة وابن وبنتين وسجّل في حياته شقة باسم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 2nd December 2020 07:34 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]