العراق أمام أزمة مالية محدقة بسبب تهاوي أسعار النفط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق أمام أزمة مالية محدقة بسبب تهاوي أسعار النفط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th March 2020, 07:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق أمام أزمة مالية محدقة بسبب تهاوي أسعار النفط

    أنا : المستشار الصحفى




    انعكس تهاوي أسعار النفط سلباً على منتجي الخام في المنطقة العربية ومنها العراق، الذي يعتمد على الإيرادات النفطية. ومع توقعات استمرار التهاوي وتراجع سعر البرميل إلى أقل من 30 دولاراً، باتت الحكومة في مأزق.

    ويطرح مراقبون عدة سيناريوهات تتهدد العراق، بفعل انهيار أسعار النفط الذي تشكّل عائداته المالية نحو 93% من إجمالي إيرادات البلاد، محذرين من أنّ الأشهر المقبلة قد يشهد فيها العراق أزمة مالية.

    ويقول الخبير المالي في سوق بغداد للأوراق المالية علي الفريجي، لـ"العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء، إنه في ظل الأزمة المركبة عالمياً، وانخفاض أسعار النفط إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل، وحدوث انكماش في معدل الطلب على النفط تجاوز 8% وفائض بتنافس الدول المصدرة، من المتوقع تواصل هبوط أسعار النفط عالمياً، ولا سيما أنّ العالم يعيش حالة ركود صناعي بسبب انتشار فيروس كورونا.

    وبحسب الفريجي، فإنّه "قد تنخفض أسعار النفط إلى 20 دولاراً للبرميل قبل نهاية الربع الثالث من هذا العام، فيما يتوقع أن تشهد أسعار النفط ارتفاعاً بسيطاً في الربع الرابع من هذا العام، لكن لن يتجاوز هذا الارتفاع الـ30 دولاراً للبرميل الواحد إذا حدث اتفاق بين دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وكبار المنتجين خارجها".

    وأضاف أنّ "العراق في ظل هذا الهبوط سيبقى يتلقى الضربات والهزات الاقتصادية، لعدم قدرته بأقل تقدير على تغطية الموازنة التشغيلية لعام 2020، وهو ما سيضطره إلى البحث عن دائنين للاقتراض من الخارج أو الداخل رغم تأثيراته السلبية".



    وفي ما يخص لجوء الحكومة العراقية إلى الاحتياطي النقدي، لفت الفريجي إلى أنّ "الاحتياطي لدى العراق يبلغ نحو 30 مليار دولار، أكثر من نصفها مستثمر في سندات الخزانة الأميركية"، موضحاً أنّ "اللجوء إلى ما هو متبقٍ من احتياط مالي، يعتبر مجازفة خطيرة، لما لذلك من تأثير على سعر الدينار مقابل الدولار، الأمر الذي سيؤدي إلى خلق فوضى عارمة داخل الأسواق المحلية".


    وبيّن الفريجي أن "العراق بأقل التقديرات يحتاج إلى 89 مليار دولار كموازنة تشغيلية، في حين أنّ عائدات النفط لا تصل إلى ثلث هذا الرقم".

    يُشار إلى أنّ العراق حدد سعر برميل النفط بواقع 56 دولاراً، ضمن مشروع موازنة العام الحالي، مع توقّع عجز مالي ضخم يصل إلى أكثر من 30 مليار دولار من إجمالي الموازنة البالغ نحو 135 مليار دولار.

    وقال مسؤول في حكومة بغداد، طالباً عدم الكشف عن هويته، لـ"العربي الجديد"، إنّ "صافي دخل العراق بعد هبوط أسعار النفط انخفض بنسبة 65% في 2020، مقارنة بالعام الماضي، مسبباً عجزاً شهرياً قدره 4 مليارات دولار مخصصة فقط لدفع الرواتب والحفاظ على استمرارية عمل الحكومة".

    ومن جانبه، نبّه النائب في البرلمان العراقي رعد الدهلكي، في حديث مع "العربي الجديد"، إلى أنّ تداعيات انخفاض أسعار النفط على العراق "ستكون كارثية"، ولا سيما أنّ العراق يعيش أزمات سياسية واقتصادية متراكمة منذ سنوات، أدت إلى تراكم الديون الخارجية والداخلية، وارتفاع العجز في الموازنة إلى أكثر من 50 تريليون دينار.
    وأضاف أنّ "العراق مقبل على مرحلة جديدة ستكون من أقسى المراحل بتاريخه، وذلك بسبب عدم إدارة الملف الاقتصادي بحكمة من قبل حكومة تصريف الأعمال الحالية، والحكومات التي سبقتها".


    وذكّر الدهلكي بأنّ "الحكومة العراقية لم يبقَ أمامها من خيارات لسد عجز الموازنة جراء انخفاض أسعار النفط سوى اللجوء إلى الاحتياطي النقدي، رغم أنه لا يسد حاجة العراق لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر".









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أوباما يشكر الطواقم الطبية في يومهم العالمي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 08:23 PM
    "كورونا" هي الأزمة الأولى فقط.. هذه أربع أزمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 08:23 PM
    ما هي المدن الواقعة على أطراف لندن التي تنوون... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 07:52 PM
    موزة المسند زوجة أمير قطر السابق حمد بن خليفة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 07:52 PM
    شيرين تتمنى قضاء فترة الحجر المنزلي برفقة شيماء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 07:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]