لماذا تجاهل نظام السيسي "كورونا" وشن اعتقالات جديدة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    لماذا تجاهل نظام السيسي "كورونا" وشن اعتقالات جديدة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 12:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا تجاهل نظام السيسي "كورونا" وشن اعتقالات جديدة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    في الوقت الذي تتواصل فيه الدعوات لإخلاء السجون المصرية من المعتقلين؛ شنت سلطات الانقلاب حملة اعتقالات جديدة، طالت صحفيا، وشقيقين لناشط معارض، وبعض الأهالي في واقعة "مسيرة الدعاء" بالإسكندرية.

    واعتقلت قوات الأمن بالإسكندرية الثلاثاء، العشرات من المصريين ممن شاركوا في مسيرات الدعاء للخلاص من فيروس "كورونا"، مساء الاثنين، بمدينة الإسكندرية (شمالا).




    وأعلنت وزارة الداخلية، القبض على المتظاهرين من 6 محافظات، وبمعاونة ثلاث جهات أمنية، وواجهتهم بستة اتهامات منها: "ترويج الأخبار الكاذبة بمواقع التواصل الاجتماعي حول أعداد المصابين بكورونا، والتشكيك بإجراءات الدولة، وإثارة ذعر المواطنين، وتكدير السلم العام".

    وفجر الثلاثاء، اعتقلت قوات أمن الانقلاب للمرة الثانية الصحفي والناشط أحمد أبوزيد الطنوبي، رغم الإفراج عنه قبل شهرين وبعد أن أمضى عامين بالحبس الاحتياطي.

    ويأتي اعتقال الطنوبي متزامنا مع رفض مجلس نقابة الصحفيين بندا خاصا بمناشدة النائب العام للإفراج عن الصحفيين المحبوسين، وذلك ببيانه الصادر الاثنين، وقرر فيه غلق مقر النقابة، ودعا لعدة إجراءات احترازية لحماية الصحفيين، وذلك حسب عضو المجلس محمود كامل.


    وفي واقعة ثالثة؛ أعلن الثلاثاء، الناشط واليوتيوبر المعارض عبدالله الشريف عن اعتقال الأمن لاثنين من إخوته من منزل أسرته بالإسكندرية.



    قامت ميليشيات العسكر باقتحام منزل والدي بالاسكندرية وتفتيشه واعتقال إخوتي عمرو وأحمد الشريف ردا على فيديو الخميس الماضي الاختيار ولا نعلم عن مصيرهما او اماكن احتجازهما أي شيء

    — عبدالله الشريف (@AbdullahElshrif) March 24, 2020
    "نظام تحجر تماما"
    وفي تفسيره لتلك الحملة الأمنية رغم الوضع الصحي والاجتماعي والاقتصادي الحرج في ظل انتشار فيروس كورونا بالبلاد، وبرغم المناشدات الحقوقية والدولية لإطلاق سراح المعتقلين بالسجون، أكد الحقوقي المصري خلف بيومي، أن الحملة الأمنية لم تتوقف وعمليات الملاحقة للمعارضين متواصلة، وشملت حتى النساء".

    مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان، أضاف لـ"عربي21"، أن قوات الأمن اقتحمت يوم 20 آذار/ مارس الجاري، منزل الناشطة نرمين حسين، بالقاهرة، وتم اقتيادها لنيابة أمن الدولة، وحبسها 15 يوما بقضية جديدة بعد الإفراج عنها بعد 10 أشهر حبسا بقضية (معتقلي العيد)".

    وأضاف، بيومي، أن "الداخلية أيضا، وخلال الأيام الماضية قتلت 4 مواطنين بالإهمال الطبي، وآخر بالتعذيب بمقر الأمن الوطني بالمنوفية".

    وأكد أن تلك التصرفات "تعبر عن عقلية النظام وأسلوبه الذي تحجر تماما ووقف عند ملاحقة معاضيه بوقت يعم العالم وباء كان من طرق مقاومته إطلاق سراح المعتقليين ببعض الدول لمنع التكدس بالسجون ومقار الاحتجاز".

    "إدارة لا تملك بُعد الظرف"
    وفي تعليقه قال الحقوقي المصري محمد زارع: "ربما تتهم السلطات مواطنين بالتصرف غير المسئول لقيامهم بالتظاهر، ولكن اعتقالها لهم تصرفا منها غير مسئول أيضا"، مشيرا إلى أن "الدول الأخرى عند كسر مواطنيها القانون تفرض غرامة لا اعتقالهم وسجنهم".

    زارع، وهو مدير المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، أكد لـ"عربي21"، أن "السلطات ترتكب نفس أخطاء البسطاء الخائفين"، محذرا من أن "اعتقالهم يزيد تكدس السجون، وعلى الدولة مراعاة القانون وتقديم حلا للمشكلة لا تعقيدها بتصرف غير مسئول ينم عن إدارة لا تملك بُعد الظرف الذي تمر به البلاد والخوف من انتشار كورونا".

    وأكد أن "الإجراءات التي تقوم بها الدولة لابد أن تكون بهذا الظرف مسئولة وتوعوية ومن غير المقبول مطاردة البسطاء واعتقالهم".

    وأشار إلى أن اعتقال أخوة عبدالله الشريف "جريمة في حقهم وعقوبة شخصية رغم أنه لا يجوز أن يدفع أحد جريرة جريمة آخر، وقد يكون للدولة مشكلة مع الشريف، فهي تملك إجراءات قانونية بعيدا عن أسرته"، معتبرا أن "ما يسمى بحرب الرهائن مرفوض ولا يجوز الاستمرار فيه لأنه ينتقص من قدر الدولة التي لا تحترم القانون".

    ويرى زارع، أن "اعتقال الصحفي أبوزيد، مجددا بعد عامين حبس احتياطي يؤكد عدم وجود هدف إصلاحي لهذا الأمر"، موضحا أن "الحبس الاحتياطي بحد ذاته هدف احترازي والقبض على الأشخاص لن ينهي المشكلة، وأيا كان الداعي فالظرف لا يتحمل اعتقالات بوقت تقلل دول العالم المسجونين لديها"، مشيرا لإطلاق إيران سراح 85 ألف سجين".

    ودعا الحقوقي المصري، بأن تشمل دعوات إطلاق سراح المعتقلين في مصر بجانب السياسيين والنخبة ومعتقلي الرأي الجنائيين أيضا لأن "حق الحياة يشترك فيه الجميع والمخاوف تطال الكل على السواء"، لافتا إلى نص المادة 155 بالدستور وحق رئيس الدولة في العفو عن المسجونين، ومتمنيا أن تشمل الدعوة جميع السجناء، ومطالبا السيسي بالعفو قدر المستطاع عن كل من يستفيد من نص الدستور.



    اقرأ أيضا: منظمات حقوقية تخاطب السيسي بمبادرة من 6 بنود لإنقاذ المعتقلين

    "نهج الأنظمة القمعية"
    ويعتقد رئيس المرصد العربي لحرية الإعلام قطب العربي، أن هذه الاعتقالات الجديدة تكشف استمرار السلطة في سياساتها القمعية، وتؤكد عدم اهتمام النظام بدعوات إطلاق سراح السجناء حتي لو ماتوا جميعا بفيروس كورنا أو بغيرها من الأمراض كما يحدث حاليا بالسجون بسبب غياب الرعاية الصحية"

    وبحديثه لـ"عربي21"، أضاف العربي، أن "هذا النهج ملازم للأنظمة القمعية والعسكرية التي تخشى أي تحرك وتخشى أي نشاط رغم كل ما تمتلكه من أدوات قمع وبطش".

    ولفت الصحفي والإعلامي المصري أيضا إلى أن "هذه السلطة حاولت التعتيم علي وباء كورونا بالبداية، وكممت الأفواه، ورفضت نقل أية رواية مخالفة لها؛ لكنها اضطرت إلى الإعلان لاحقا مع نشر النشطاء والإعلام المعارض للحقائق".

    وحول دور نقابة الصحفيين ورفضها حتى المطالبة بالإفراج عن المعتقلين، قال الأمين العام المساعد بالمجلس الأعلى للصحافة سابقا، إن "مجلس نقابة الصحفيين بتشكيله الحالي جزء من نظام قمعي، لم يتخذ أي موقف داعم لحرية الصحافة بل كان دائما مؤيدا ومبررا للقمع ضد الصحافة والصحفيين".

    ويرى أن "رفضه الحديث عن المعتقلين الصحفيين ببيانه الأخير جزء من هذا الموقف العام وهو ما يتنافي مع دوره الذي حدده له قانون النقابة وقانون تنظيم الإعلام".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعرفي على.. أبرز المعلومات المتعلقة بجلسات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 02:40 AM
    أستاذ جراحات التجميل يكشف الطريقة الأكثر أمانا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 02:40 AM
    تعرف على العلاقة بين صحة أمعائك وتقوية جهازك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 02:40 AM
    تعرف على عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا مصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 02:40 AM
    بالأرقام.. وزيرة الصحة: مصر من الدول المصنفة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 02:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]