حكم منع الزوجة حقّها في القسم بسبب إساءتها لضرتها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم منع الزوجة حقّها في القسم بسبب إساءتها لضرتها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 07:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم منع الزوجة حقّها في القسم بسبب إساءتها لضرتها

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    أنا رجل لي زوجتان، أجلس عند كل واحدة أسبوعا. هل لو صدر من زوجة منهما أمر تجاه الزوجة الأخرى، وقد كان فية إهانة لها بشهادة الأهل. هل يحق لي أن أؤدب هذه الزوجة بالامتناع عن الذهاب عندها في أسبوعها القادم، وإخبارها بأن هذا بسبب سوء تصرفك. من باب رد الحق لزوجتي الثانية، ورفع الظلم الذي وقع عليها، وتسبب في مرضها. وهل يوجد موقف مشابه لرسول الله لذلك؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فليس لك أن تمنع زوجتك حقّها في القسم بسبب إساءتها لزوجتك الأخرى، لأنّ إساءتها إلى الزوجة ليس من النشوز الذي يسقط به حقّ الزوجة في القسم، بل ذكر بعض أهل العلم أنّه ليس للزوج تأديب الزوجة على مثل هذه الأمور بنفسه، قال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج : والنشوز هو الخروج من المنزل بغير إذن الزوج لا إلى القاضي لطلب الحق منه، ولا إلى اكتسابها النفقة إذا أعسر بها الزوج ولا إلى استفتاء إذا لم يكن زوجها فقيها ولم يستفت لها، وكمنعها الزوج من الاستمتاع ولو غير الجماع لا منعها له منه تدللا، ولا الشتم له ولا الإيذاء له باللسان أو غيره؛ بل تأثم به وتستحق التأديب عليه ويتولى تأديبها بنفسه على ذلك، ولا يرفعها إلى قاض ليؤدبها؛ لأن فيه مشقة وعارا وتنكيدا للاستمتاع فيما بعد وتوحيشا للقلوب، بخلاف ما لو شتمت أجنبيا. انتهى.

    وذهب بعض أهل العلم إلى جواز تأديب الزوج زوجته بنفسه في مثل هذه الحال، قال ابن نجيم -رحمه الله- في بيان الأمور التي تبيح للزوج تأديب زوجته بالضرب : .. ومنه ما إذا شتمته، أو مزقت ثيابه، أو أخذت لحيته، أو قالت له يا حمار يا أبله أو لعنته ... ومنه ما إذا شتمت أجنبيا....انتهى. البحر الرائق شرح كنز الدقائق باختصار.

    والراجح عندنا أنّ تأديب الزوجة بالضرب لا يكون إلا بعد استعمال الوعظ ثم الهجر في المضجع وعدم إفادتهما، جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير: والوعظ التذكير بما يلين القلب لقبول الطاعة واجتناب المنكر، ثم إذا لم يفد الوعظ هجرها أي تجنبها في المضجع فلا ينام معها في فرش لعلها أن ترجع عما هي عليه من المخالفة، ثم إذا لم يفد الهجر ضربها أي جاز له ضربها ضربا غير مبرح وهو الذي لا يكسر عظما ولا يشين جارحة، ولا يجوز الضرب المبرح ولو علم أنها لا تترك النشوز إلا به، فإن وقع فلها التطليق عليه والقصاص، ولا ينتقل لحالة حتى يظن أن التي قبلها لا تفيد. انتهى.

    ولا نعلم موقفاً مشابهاً لما ذكرت حصل مع النبي -صلى الله عليه وسلم-

    لكن الغيرة بين الضرائر لا يسلم منها بيت حتى بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد كان يتعامل مع مثل هذه الأمور بحكمة ورفق وتقدير لحال الضرة من الغيرة التي جبلت عليها، ففي صحيح البخاري عن أنس -رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام، فضربت التي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادم، فسقطت الصحفة فانفلقت، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة، ويقول: «غارت أمكم» ثم حبس الخادم حتى أتي بصحفة من عند التي هو في بيتها، فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها، وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت.

    قال ابن حجر-رحمه الله- في فتح الباري: وقوله: غارت أمكم اعتذار منه صلى الله عليه وسلم لئلا يحمل صنيعها على ما يذم بل يجري على عادة الضرائر من الغيرة، فإنها مركبة في النفس بحيث لا يقدر على دفعها، وسيأتي مزيد لما يتعلق بالغيرة في كتاب النكاح حيث ذكره المصنف إن شاء الله تعالى، وفي الحديث: حسن خلقه صلى الله عليه وسلم وإنصافه وحلمه. انتهى.
    وقال أيضاً: وقالوا: فيه إشارة إلى عدم مؤاخذة الغيراء بما يصدر منها؛ لأنها في تلك الحالة يكون عقلها محجوبا بشدة الغضب الذي أثارته الغيرة، وقد أخرج أبو يعلى بسند لا بأس به عن عائشة مرفوعا: أن الغيراء لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه. انتهى.

    فالذي ننصحك به أن تكون حكيماً ورفيقاً بزوجتيك، وساعياً للإصلاح بينهما بحكمتك وحسن صنيعك معهما.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم منع الزوجة حقّها في القسم بسبب إساءتها لضرتها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم نكاح من لا يقدر على الإنفاق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 6th April 2020 09:11 PM
    واجب من أخر قضاء الصوم بسبب النسيان القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 6th April 2020 09:11 PM
    حكم صلاة من كان يقرأ الفاتحة في الركعة الأولى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 6th April 2020 09:11 PM
    الاغتسال لصلاة الجمعة عند إغلاق المساجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 6th April 2020 09:11 PM
    قصة عمر بن الخطاب مع عبد الله بن الزبير القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 6th April 2020 09:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]