مسؤول غربي: الرياض تريد إنهاء حرب اليمن لكنها في مأزق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    مسؤول غربي: الرياض تريد إنهاء حرب اليمن لكنها في مأزق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 10:10 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مسؤول غربي: الرياض تريد إنهاء حرب اليمن لكنها في مأزق

    أنا : المستشار الصحفى





    كشفت أحاديثلمسؤولين غربيين وسعوديين، عن مأزق كبير تعاني منه الرياض باليمن، في حرب استنزفتها على مدى 5 سنوات، مغ غياب استراتيجية خروج في الحرب المكلفة في الأفق.

    وتوقعت الرياض انتصارا سريعا عندما قررت التدخلفي اليمن على رأس التحالف في 2015 لقتال المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران،في إطار سياسة خارجية حازمة بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

    ولكن الحرب كشفت عن حدود قدرات السعوديةالعسكرية، إذ عجزت الرياض حتى الآن عن التغلب على الحوثيين، من مراكز قوتهم فيشمال البلاد، وسعت دون جدوى إلى وقف الاقتتال الداخلي المميت بين حلفائها فيالجنوب.

    وتبدو المملكة وحيدة إلى حد كبير الآن بعدما قامتحليفتها الإقليمية الرئيسية الإمارات في 2019 بخفض تواجدها العسكري في اليمن، فيخطوة قال مراقبون إنها تهدف إلى الحد من خسائرها.

    ولكن ليس أمام السعودية طريق سهلة للخروج منهناك.

    وقال مسؤول غربي مطلع على سياسة الرياض فياليمن لوكالة فرانس برس "على غرار الإمارات، يرغب السعوديون في أن يقولوا هذهالحرب انتهت بالنسبة لنا".

    واضاف "لكن الوضع على الأرض صعب للغاية".

    حرب وسلام

    واندلعت مؤخرا المعارك مجددا بين الحوثيينوالقوات الموالية للحكومة اليمنية المدعومة من الرياض في محافظة الجوفالاستراتيجية وفي محافظة مأرب شمالا، بعد أشهر من التوقف.

    وكانت الأطراف المتنازعة أبدت في السابقاهتمامها بخفض التصعيد، مع إعلان مسؤول سعوديّ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أنّالمملكة تقيم "قناة اتصال" مع الحوثيين من أجل انهاء الحرب.

    وعرض الحوثيون أيضا وقف كافة الهجمات الصاروخيةوبالطائرات المسيرة ضد السعودية.

    ويبدو أن هذه الجهود لم تسفر عن شيء بينما يرىمراقبون إن الحوثيين ربما قاموا باستغلال فترة الهدوء من أجل تعزيز قدراتهمالعسكرية.

    ومن جهة اخرى، يبدو أن اتفاق الرياض لتقاسمالسلطة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والانفصاليين الجنوبيين الذي تمتوقيعه في الرياض في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تم تعليقه ايضا.

    وكان من المقرر حسب الاتفاق عودة الحكومةاليمنية إلى العاصمة المؤقتة عدن بعد أن طردها الانفصاليون منها.

    ولكن ما زال الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيسوزرائه في الرياض، بحسب مصادر.

    وأعرب مسؤولون سعوديون كبار أيضا عن احباطهم منالاقتتال الداخلي الذي يعرقل حملتهم المشتركة ضد الحوثيين الذين يسيطرون علىمساحات واسعة في اليمن.

    وقال المسؤول الغربي "تم عرقلة تنفيذاتفاق الرياض، والتوترات تتصاعد مرة أخرى في الجنوب بالتزامن مع تصاعد القتال فيالشمال".

    وبحسب المسؤول، فإنه يبدو أن السعودية"تواجه السلام مثل الحرب عبر المبالغة في تقدير قدراتهم والتقليل من قدرةالجانب الآخر على الانخراط في هجوم مضاد".

    ويؤكد محللون أن المملكة لا تزال تملك مفاتيححل الصراع الشائك في اليمن.

    وتقول ايلانا ديلوجر من معهد واشنطن لسياسةالشرق الأدنى "السعوديون في أفضل وضع للقيام بذلك لأنهم يملكون علاقات مع كلاللاعبين الأساسيين في اليمن".

    ولكنها حذّرت من ان "قدرة السعودية علىالمناورة لانهاء الحرب بشروط يمكنها القبول بها، قد تتقلص".

    "خفض" التكاليف



    وفي مسعى لخفض الانتقادات الدولية للضحاياالمدنيين من الغارات الجوية في اليمن، يركز المسؤولون على الاشارة إلى مشاريعالتنمية- بما في ذلك المدارس ومحطات لتحلية المياه وغيرها- التي يتم تنفيذها الىجانب العمليات العسكرية.

    وضخت المملكة مليارات الدولارات لتعزيز البنكالمركزي اليمني ودعم العملة اليمنية، على الرغم من مواجهتها انخفاضا في اسعارالنفط- ركيزة الاقتصاد السعودي بالإضافة إلى وقوفها على أعتاب مرحلة اقتصادية صعبةتتأثر بفيروس كورونا المستجد.

    ولم تُسجّل في اليمن حيث أسوأ أزمة إنسانية فيالعالم أي إصابة بعد وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن هناك خشية كبرى من أن يتسبّبالوباء حال بلوغه أفقر دول شبه الجزيرة العربية بكارثة بشرية، فيما تأثيره علىمجرى الحرب ليس واضحا بعد.

    وحتى الآن، لا تلوح اي بوادر في الأفق لإنهاءالحرب في اليمن، التي أكد مسؤولون سعوديون أنها رئيسية لمواجهة ما وصفوه بخطرالتوسع الإيراني.

    وكتب الاستاذ المساعد في جامعة اوتاوا الكنديةتوماس جونو في تحليل لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية "تعتقد الرياض أنانسحابها المفاجئ سيضعف التحالف أو يؤدي إلى تفككه، ما يخدم الحوثيين وداعمهمالخارجي، إيران."

    وأضاف "في الوقت نفسه، تريد الرياض خفضتكاليف تدخلها في اليمن، فقد أدركت أنه ليس بمقدورها تحمل التكاليف الماليةوالعسكرية على المدى الطويل".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "جي بي مورغان" يسعى لبيع قروض صندوقي السعودية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 04:01 AM
    إجراءات وقائية من "تكنو موبايل" لحماية الموظفين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM
    هواوي تطلق “HUAWEI Video” على هواوي AppGallery في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM
    ماذا تعلمت من تجربة التدريس الفعال عبر الإنترنت -... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM
    ابتكار اختبار جديد لفيروس كورونا ظهر النتائج خلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]