محرر فلسطيني يروي لـ"عربي21" حال الأسرى بـ"زمن كورونا" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    محرر فلسطيني يروي لـ"عربي21" حال الأسرى بـ"زمن كورونا"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 11:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb محرر فلسطيني يروي لـ"عربي21" حال الأسرى بـ"زمن كورونا"

    أنا : المستشار الصحفى





    التقت "عربي21"مع أسير فلسطيني محرر داخل مركز الحجر الصحي بمدينة غزة، والذي أطلق الاحتلالالإسرائيلي سراحه الثلاثاء، وروى حال الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، معتفشي فيروس كورونا الخطير، وفي ظل غياب أدنى إجراءات الوقاية والسلامة الصحية داخلالسجون.


    وبلغة تعكس مدى الإرهاق والتعب،قال الأسير المحرر راتب فوزي أبو عقل (35عاما)، من سكان بيت حانون شمال القطاع:"الحمد لله الذي من عليّ بالفرج بعد 12 عاما من الأسر، أنا اليوم بين أهلي وإخواني،فرحتي كبيرة ولكنها غير مكتملة؛ لأن آلاف الأسرى ما زالوا في السجون".


    وأوضح أبو عقل في حديثه لـ"عربي21"،أن "الأسرى يعانون مع السجان الإسرائيلي، والأوضاع عندهم صعبة للغاية، والاحتلاليرفض إدخال أو تزويد الأسرى بمواد التنظيف والتعقيم رغم المطالبات المستمرة، وإدارةالسجون لا تلقي لهذه الطلبات بالا، وهي تأخذ أمر الصحة والتعقيم بصفر أهمية".


    ونوه أبو عقل إلى أن هناك"مخاوف وقلق كبير داخل السجون من تفشي كورونا، بسبب الاكتظاظ في الغرف، والتييصل المتواجدين فيها إلى 6 أسرى، وفي الساحة يصل عددهم إلى نحو 120"، لافتاإلى أن "الأسرى يريدون الحرية والإفراج عنهم فورا، وهذا حق لهم".


    وأضاف: "دخلت السجن قبل12 عاما، ووجدت الأسرى يعانون بشكل كبير، وأنا اليوم أغادر السجون ولا زالت معاناتهممستمرة ومتصاعدة، بسبب ظلم السجان".


    وحول وجود إصابات بين الأسرىبـ"كورونا"، ذكر الأسير المحرر الذي غادر سجن النقب الصحراوي، أنه"في سجن مجدو، ورد لنا أن هناك 4 إصابات بين الأسرى، بعد جلسة تحقيق لهم مع ضابطإسرائيلي مصاب، نقل إليهم الفيروس"، لافتا إلى أن "الأسرى الأربعة، يتواجدونالآن في الحجر الصحي".


    أيام ومرت


    وفي غمرة الشعور بسعادة كبيرة،بعد أن أفرج الاحتلال عن نجله عقب 12 عاما من السجن، أعرب والد الأسير الحاج فوزي جمعةحامد أبو عقل (58عاما)، عن أمله بـ"الفرج لكل الأسرى من سجون الاحتلال"،مضيفا: "هذه فرحة كبيرة جدا، وهي لا توصف".


    وأوضح الوالد في حديثه لـ"عربي21"،وقد بدت عليه علامات الرضا رغم صعوبة الموقف، أنه لم يلتقي مع ولده الأسير بعدما وصلالقطاع مساء الثلاثاء، لأنه امتثل لتعليمات ووزارة الصحة بغزة، ودخل إلى الحجر الصحيمدة 14 يوما خشية الإصابة من فيروس كورونا، وقال: "تهمنا سلامة الناس جميعا".


    أما والدة الأسيرة، رأت أن سعادةالجميع تكتمل بـ"تحرر كافة الأسرى، وأن يذهب كل أسير لأمه وزوجته وعائلته"،وعن كيفية مرور 12 عاما عليها مع غياب ولدها راتب، قالت لـ"عربي21":"أيام مرت؛ بزينها وشينها".



    اقرأ أيضا: أسير يحرق غرفة سجانين احتجاجا على إهمال الاحتلال للأسرى


    وفي تعليقها حول خطورة الأوضاعداخل سجون الاحتلال مع تفشي وباء كورونا داخل "إسرائيل"، قالت مسؤولة وحدةالمساعدة القانونية بمركز الميزان لحقوق الإنسان، المحامية ميرفت النحال: "منذانتشار فيروس كورونا، والإجراءات التي أعلنت عنها مصلحة السجون الإسرائيلية، كان هناكتغيب لأهمية التعامل مع المعتقلين الفلسطينيين".


    مطالبات بالإفراج


    وأوضحت النحال في حديثها لـ"عربي21"،أن "جميع المنشورات الوقائية الصحية التي تم توزيعها داخل السجن كانت باللغة العبرية،بينما أغلب المعتقلين يتحدثون اللغة العربية، وهذا صعب من وصل المعلومة والإجراء السليمللوقاية من المرض"، متهمة الاحتلال بـ"التمييز بين المعتقلين الأمنيين الفلسطينيينوالمعتقلين الجنائيين الإسرائيليين، من حيث إجراءات منع الزيارة".


    ونوهت النحال إلى أن سلطات الاحتلال"لا تمنع الزيارة عن الإسرائيليين داخل السجون، بل تتخذ تدابير وإجراءات احترازيةوقائية، بينما منعت الزيارة نهائيا عن المعتقلين الفلسطينيين، ولم يتم حتى الاستعاضةعن بتمكينهم من الاتصال".


    وأشارت إلى أن "غياب المعلومةالصحيحة والدقيقة، وعدم وجود مصدر رسمي يعلن عن الأوضاع الصحية داخل المعتقلات، ومععدم تمكين أي جهات رقابية من التفتيش عليها؛ كل ذلك صعب من عملية رصد وتأكيد الحالةللمعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية".



    اقرأ أيضا: إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال واعتقالات بالضفة والقدس


    وحذرت من "خطورة تفشي هذاالوباء بين المعتقلين، سيما أن البيئة داخل المعتقلات غير ملائمة؛ مع عدم دخول الشمسوالتهوية الجيدة، إضافة إلى الاكتظاظ داخل الغرف، كل ذلك ينذر بوجود كارثة".


    وبينت المحامية، أن "هناكمجموعة من الإجراءات القانونية (قانون الاحتلال) التي تستطيع سلطات الاحتلال استخدامهافي الوقت الراهن لإنقاذ الحالات داخل السجون، منها؛ الإفراج الإداري، وقانون ثلثي المدة،وصلاحيات رئيس دولة الاحتلال، بإطلاق سراح الأسرى بموجب عفو رئاسي".


    وطالبت مختلف المؤسسات الدولية،بالعمل على إطلاق سراح الأسرى، منوهة أن هناك "تغطية قانونية لدى سلطات الاحتلال،تمكنها من الإفراج عن مجموعة كبيرة من الأسرى".


    تفشي الأوبئة



    من جانبه، أوضح المتحدث باسممركز أسرى فلسطين للدراسات، رياض الأشقر، أنه "توارد بعض الأنباء عن إصابة عددمن الأسرى بكورونا داخل سجن مجدو، نتيجة احتكاكهم بعناصر إدارة السجن، ومع تفشي المرضلدى الاحتلال، بات من الطبيعي أن يدخل أي أسير محرر من سجون الاحتلال الحجر، حفاظاعلى سلامته وسلامه المجتمع".


    وأضاف الأشقر في حديثه لـ"عربي21:"هذه الظروف الطارئة، جعلت من الضروري أن يتم نقل أي أسير محرر في هذه الأيامللحجر الصحي، والأسرى وذويهم، يتفهمون أهميه تلك الإجراءات الوقائية وضرورتها للحفاظعلى حياتهم".


    وأكد الأشقر أن "سجون الاحتلالتفتقد إلى أدنى مقومات الرعاية الصحة العامة والظروف المعيشية الصالحة للحياة؛ فالرطوبةتملأ السجون، وغالبيتها لا تدخلها الشمس والهواء النظيف، كما تنتشر فيها الأوساخ والقاذوراتوالحشرات، ولا تتغير فيها الأغطية والملابس والفرشات لسنوات طويلة، ومن هنا يتضح أنهاتربة خصبة لتفشي الأمراض والأوبئة، بما يهدد صحة وحياة الأسرى".


    ونبه أن سلطات الاحتلال"تماطل في توفير أدوات التنظيف للأسرى ومنعت العديد من مواد التنظيف عنهم، ولاتقدم أي رعاية طبية ولو بالحد الأدنى؛ ما يزيد احتمالية إصابة الأسرى بالأمراض وخاصةفي هذه الأوقات مع فيروس كورونا، بما يهدد حياتهم، وهو ما يستوجب إطلاق سراح جميع الأسرىبشكل فوري".


    ولفت المتحدث باسم مركز أسرىفلسطين، إلى وجود حالة من "القلق الحقيقي داخل السجون الإسرائيلية مع انتشار كورونافي إسرائيل"، محذرا من حدوث "كارثة كبيرة داخل السجون، لأنها مغلقة ومكتظةبالأسرى ولا تتوفر فيها إجراءات السلامة والوقاية، وهناك المئات من الأسرى المرضى ذويالمناعة الضعيفة والأطفال والنساء وكبار السن، وهؤلاء الخطر مضاعف عليهم".


    وحمّل الاحتلال "المسؤوليةالكاملة عن حياة وسلامه الأسرى في كافة السجون"، مطالبا جميع المؤسسات الدوليةوالحقوقية والصحية بـ"التدخل والضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى فورا ودونشروط".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "كورونا" يفاقم الغضب من مجلس النواب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 04:22 AM
    مجموعات "إرهابية" تستغل طوارئ كورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 04:22 AM
    الحرب من خلف كمامة: قتال لدفع موتين في ليبيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 04:22 AM
    نفاق هنري كيسنجر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 04:22 AM
    محافظ نينوى لـ"العربي الجديد": لم نحصل إلا على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 04:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]