لوكوك لـ"العربي الجديد": فلتسكت الأسلحة بالمنطقة العربية لنواجه كورونا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لوكوك لـ"العربي الجديد": فلتسكت الأسلحة بالمنطقة العربية لنواجه كورونا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لوكوك لـ"العربي الجديد": فلتسكت الأسلحة بالمنطقة العربية لنواجه كورونا

    أنا : المستشار الصحفى




    أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، رفقة عدد من المسؤولين بالمنظمة، بينهم منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، ما سمي "الخطة العالمية الإنسانية للتصدي لوباء "كوفيد 19"(كورونا الجديد).

    وخص لوكوك "العربي الجديد" بمقابلة حول جهود المنظمة لمكافحة الوباء العالمي، ومدى إمكانية جمع المبلغ المطلوب للخطة الإنسانية لمواجهة وباء كورونا عالمياً في ظل تفشيه بالدول الغنية.

    ـ وجهتم نداء لتمويل الخطة العالمية للاستجابة الإنسانية لمكافحة وباء كورونا، وتحتاجون أكثر من اثنين مليار دولار. يأتي هذا في وقت تواجه فيه دول غنية أو ذات اقتصادات قوية تحديات على أرضها. كيف ستقنعون هذه الدول بتقديم المساعدات؟

    صحيح أن كل دولة تفكر أولا بمواطنيها وبمشاكلها والتحديّات التي تواجهها.

    وكما قلت فإن مركز الوباء الآن في أوروبا، وبشكل متصاعد في الولايات المتحدة، وعلى وجه التحديد هنا في نيويورك. ولكن لا يمكن هزيمة فيروس كورونا، إلا أذا تمكنّا من الانتصار عليه في كل مكان حول العالم. ولعل واحدا من أهم الأمور هو استخدام استراتيجية ذكية.

    وكما نعلم فإن الفيروس انتشر في أكثر من 150 دولة، في الدول التي تعاني من أوضاع إنسانية صعبة للغاية. كما هو الحال في عدد من دول الشرق الأوسط، كسورية ودول أفريقية وآسيوية، وسيكون من مصلحة الجميع دعم المجتمعات غير المحصنة التي تعاني من أوضاع إنسانية حرجة، وإلا فإن العالم بأجمعه سيعاني من تهديد هذا الفيروس لوقت طويل جداً.

    ـ ما هي آخر المعلومات بشأن انتشار الفيروس في المناطق غير المحصنة، تلك التي تعاني من أوضاع إنسانية صعبة؟

    حول العالم تم تسجيل أكثر من أربعمئة ألف حالة إصابة، وأكثر من 15 ألف حالة وفاة، في أكثر من مائة وخمسين دولة. إذن أغلب دول العالم سجلت حالات إصابة.


    ما يحدث أنه في الكثير من الدول في حال ظهور حالات فردية تتضاعف الأعداد بشكل سريع، والتحدي الذي أمامنا هو محاولة تطوير استراتيجيات لحصر انتشاره. استراتيجيات كتلك التي اتبعتها دول بجنوب شرق أسيا، الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة واليابان، على سبيل المثال، ومن بينها الرد بشكل سريع للسيطرة والحد من انتشار الفيروس.

    ومن بين الخطوات التي اتبعتها توفير الفحوصات ومتابعة شبكة الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع الشخص المصاب وعلاجهم، وكذلك عن طريق تشجيع الابتعاد الاجتماعي كي لا يتم نقل الفيروس لآخرين. وأفضل طريقة للسيطرة على الفيروس هو الوقاية المبكرة، والبلدان التي اتبعت ذلك تمكنت من تطويق الفيروس.

    ـ نعرف أن دولا غنية كالولايات المتحدة تعاني من مشكلة توفير الفحوصات لكل من يحتاجها. هل لدى الأمم المتحدة إمكانية توفير ذلك في المناطق ذات الحاجات الإنسانية الصعبة؟ وما هي تقديراتكم للأعداد المطلوبة؟ وما الذي سيحدث في تلك المناطق إذا تتمكنوا من القيام بذلك؟

    هناك نقص حول العالم فيما يخص المعدات التي نحتاجها لمحاربة الوباء، بما فيها الفحوصات، ومعدات الحماية الشخصية، كالقفازات والكمامات الواقية وأجهزة التنفس الصناعي، وغيرها.

    وقد شحنت منظمة الصحة العالمية معدات حماية شخصية لـ68 دولة، كما شحنت قرابة 1.5 مليون طقم اختبار لإجراء الفحوصات. وهذه مجرد بداية، ولكن ما زال أمامنا الكثير لكي نقوم به، ويجب القيام بذلك بأسرع ما يمكن. ربما العائق الوحيد الذي قد يواجهنا هو توفر كل المعدات وسرعة تصنيعها.

    ـ هل يمكن أن تحدثنا عن تأثير فيروس كورونا على العمليات الإنسانية حول العالم وفي الشرق الأوسط بشكل خاص. ربما نبدأ باليمن؟

    لم نر، حتى اللحظة، حالات إصابة في اليمن، ولكن ما يحدث هو أنه بسبب التراجع في حركة الطيران الدولي حول العالم يصعب الوصول إلى الكثير من المناطق. كما أن الكثير من الدول تفرض منعاً على السفر، وهذا معناه أنه من الصعب جداً الدخول إلى البلدان والخروج منها. واليمن مثال علي هذا.

    ومن ضمن ما طلبناه هو أموال لزيادة قابلية طيران الأمم المتحدة الإنساني، وهي المنظومة التي تمكننا من نقل عمال الإغاثة والمساعدات إلى اليمن، لتتسع رقعة عملها لتعويض عن النقص الحاصل.

    في بلدان أخرى هناك حالات تم تسجيلها، مثل سورية وأفغانستان. ونحن نحاول على مساعدة هذه البلدان على التعامل مع الوضع. نحتاج إلى تكثف برامجنا لإيصال المعدات والمعونات إلى الناس، ونزيد برامج تنقية المياه لدعم غسل اليدين. لا بد أن تتوفر المعلومات لدى الجميع لكي يعرفوا كيف يحموا أنفسهم. ولا بد من إيجاد وسيلة لتقليل التجمعات أثناء توزيع الغذاء.

    ـ بخصوص طيران الأمم المتحدة. كانت هناك مشكلة في ليبيا بعدم السماح لطائرات الأمم المتحدة بالوصول إلى بعض المناطق الليبية. كيف ستتمكنون من توزيع المعونات علماً أن القتال مستمر بالرغم من وعود الالتزام بإطلاق النار؟

    عليهم أن يعودوا إلى رشدهم. ما يفعلونه هو أنهم يؤذون أنفسهم، لأن الفيروس سينتشر بشكل أوسع وسيؤثر على الجميع. لذلك دعونا إلى وقف إطلاق نار عالمي الإثنين. هناك رحلات والأمم المتحدة تساعد الجميع، ومن مصلحتهم أن يسمحوا للمعونات الإنسانية بالوصول.

    ـ تم تسجيل حالتي كورونا في قطاع غزة المحتل. كما تعلمون فإن الوضع في ظل الحصار بالغ الخطورة. ما الذي يجب فعله حالاً لمساعدة الناس هناك؟

    غزة مذكورة في النداء، وهناك دول عرضت تقديم مساعدات مالية لمعاونة أهل غزة. يجب أن يحدث هناك ما حدث في البلدان الأخرى التي تعاملت مع الفيروس بشكل ناجح. يجب إجراء الفحوصات على أكبر عدد ممكن. يجب تتبع الذين كانوا على اتصال بالمصابين. ويجب معالجة المصابين بالفيروس وحجرهم لكي لا ينقلوه.

    وعلى الجميع المحافظة على النظافة وممارسة الابتعاد الاجتماعي، والبقاء بعيدين عن الآخرين قدر الإمكان. هذا مهم بالذات في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية، مثل غزة.

    ـ ذكرتم حالات كورونا في سورية. لكن سورية مقسمة إلى مناطق تحت نفوذ أطراف مختلفة. كيف هو الوضع في إدلب؟ ما هي المناطق التي تقلقكم بالذات؟

    يقلقنا الوضع في سورية كلها. لكن أكثر المناطق التي تحتاج إلى مساعدات إنسانية هي ذات الكثافة السكانية، وهذا يشمل إدلب. لأن أكثر من مليون شخص هجروا بيوتهم من جراء القتال في الشهور الثلاثة الأخيرة. والكثيرون في خيم أو تحت أشجار زيتون، وهم بحاجة إلى مياه نظيفة وطعام وعناية طبية. هناك احتياجات كبيرة في كل أنحاء سورية.


    ـ لدي سؤال عن الصحة النفسية. ألغيتم بعض برامج الصحة النفسية في الماضي بسبب شحة التمويل. هل يتضمن نداؤكم خدمات الصحة النفسية؟ هل تخططون لإضافة بعض البرامج؟

    الكثير من نداءاتنا تتضمن برامج الصحة النفسية، من ضمنها تلك المتعلقة باللاجئين والمعونات الإنسانية في النداء الجديد. لأن هناك حاجة كبيرة لها في حقل المساعدات الإنسانية. وفيروس الكورونا يضيف إلى الإجهاد النفسي الذي يعاني منه الناس، لذلك يجب أن تكون الصحة النفسية جزءاً مما نخطط له.

    ـ ماذا عن البلدان التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين. مثل لبنان وتركيا، الأردن. لكل منها سياسته وخططه. كيف ستساعدونها على مواجهة الفيروس؟ وكيف ستساعدها خطتكم للاستعداد؟

    لا يفرق الفيروس بين المهاجر أو اللاجئ، أو من هو مواطن في بلده. فهو يهاجم الجميع. والاستراتيجية الذكية هي أن نحاول حماية الجميع. لدينا برامج لدعم اللاجئين في لبنان وتركيا، ونجمع ملايين الدولارات كل سنة لها. ومن المهم جداً ونحن نطلق طلبنا الخاص ببليوني دولار للكورونا أن تستمر هذه البرامج.

    الأمم المتحدة تساعد مائة مليون إنسان بشكل متواصل عن طريق هذه البرامج التي توصل الطعام والدواء، وتوفر المسكن، والماء. يجب أن تستمر هذه البرامج في نفس الوقت الذي نتعامل فيه مع التهديد الإضافي الذي يشكله فيروس كورونا.

    ـ هل هناك طلب أو نداء تود توجيهه لدول الخليج، خصوصاً بوجود كل هذه الحروب في المنطقة؟ هل تعتقد أنه من المهم أن يساهموا في دعم الطلب؟

    نعم، أرجو أن يستمروا بدعمهم. لقد قدّموا مساعدات كريمة لدعم اليمن وسورية والروهينغا في بنغلادش. منظمة الصحة العالمية تتلقى دعماً من عدد من دول الخليج للتعامل مع كورونا في المنطقة. أتمنى أن يزيدوا من دعمهم، لأن في ذلك مصلحة ذاتية وليست فقط للتضامن.

    ـ دعا غوتيريس إلى وقف إطلاق نار عالمي لإيقاف انتشار الفيروس؟ ما مدى تفاؤلك بتحقيق ذلك؟

    على الناس أن يفكروا بمصلحتهم. الذين ما زالوا يحتربون يؤذون أنفسهم لأنهم يوفرون بيئة أكثر ملاءمة للفيروس لكي يقتل. يجب أن نوصل الرسالة إلى الناس بأن التهديد الذي يواجهونه يختلف الآن. إنه هذا الوباء، وأفضل ما يكن لكم أن تقوموا به لمصلحتكم الشخصية هو إسكات الأسلحة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسواق صينية تعود للحياة.. وتواصل بيع خفافيش وكلاب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 03:30 PM
    هكذا يمكنك وقف الأخبار الخاطئة عن كورونا بوسائل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 03:30 PM
    نقل مغنية أراب أيدول إيناس عزالدين لمستشفى العزل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 03:01 PM
    هل يطلق كورونا مسار مصالحة جديداً في المغرب؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 03:01 PM
    برلماني مصري يقترح الاستعانة بطلاب الطب في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 03:01 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]