كورونا يهدِّد الاقتصاد الإسرائيلي الهش - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كورونا يهدِّد الاقتصاد الإسرائيلي الهش


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 03:44 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كورونا يهدِّد الاقتصاد الإسرائيلي الهش

    أنا : المستشار الصحفى






    لم تسلم إسرائيل من قبضة فيروس كورونا رغم تطوُّر قطاعها الصحي وقوّة مؤسساتها وكل الإمكانات المالية والمادية التي تحوزها، فقد بلغ عدد حالات الإصابة المؤكَّدة بهذا الفيروس الفتَّاك 677 يوم 20 مارس/ آذار 2020، وهو عدد كبير بالنسبة لكيان يبلغ عدد سكانه 9 ملايين نسمة.

    وسيرتفع هذا العدد بالتأكيد، إذ يقبع ما يفوق 1000 جندي إسرائيلي في الحجر الصحي، وهذا علاوة على الأعداد الكبيرة من المواطنين العاديين. وتترتَّب على الإجراءات المتَّخذة للوقاية من فيروس كورونا عواقب وخيمة على الاقتصاد الإسرائيلي.

    حسب وزارة المالية الإسرائيلية، هناك تقديرات تشير إلى حدوث خسائر مالية بالغة تصل قيمتها إلى 13 مليار دولار، من بينها 2.16 مليار دولار حتى نهاية شهر مارس/ آذار، إذ تتراوح تكاليف قيود الحجر الصحي وحدها ما بين 14 و199 مليون دولار، وذلك حسب طول مدّة انتشار الفيروس.

    كذلك تبدو آفاق صناعة السياحة قاتمة إلى أبعد حدّ، نظراً لشلل نشاط الفنادق والمعالم السياحية الشهيرة، وتتوقَّع شركة الطيران الإسرائيلية "El Al" خسائر تتراوح بين 140 و160 مليون دولار حتى نهاية شهر إبريل/ نيسان بسبب عمليات إلغاء الرحلات.


    ومن المتوقَّع أن تتكبَّد الشركات الإسرائيلية خسائر مالية بقيمة 20 مليار شيكل، أي ما يعادل 5.54 مليارات دولار. وتنجم النسبة الأعلى من الخسائر المالية عن قرار حكومة تل أبيب المتعلق بتعطيل المرافق الاقتصادية وإعلان حالة الطوارئ في القطاع العام وتقليص عمالة القطاع الخاص بنسبة 70 بالمائة.

    فإعانات البطالة لوحدها ستُكلِّف الحكومة الإسرائيلية نحو 4 مليارات شيكل، أي ما يعادل 1.1 مليار دولار في الشهر، وستُقدَّم تلك الإعانات لأكثر من مائة ألف شخص تمَّ منحهم إجازة بدون أجر بسبب الخوف من التفشِّي السريع للفيروس.

    وبالتالي ستكون تكاليف التوقُّف عن العمل بسبب تلك التدابير الوقائية كبيرة جداً، وستلقي بظلالها على حجم الإنفاق العام الذي سيرتفع بشكل جنوني وغير مسبوق، فقد تمَّ تخصيص ما يقارب 15 مليار شيكل إسرائيلي، أي ما يعادل 3.9 مليارات دولار من خزينة الدولة للتخفيف من حدّة الآثار الاقتصادية لهذا الفيروس، حيث سيتمّ توجيه ما قيمته 2.6 مليار دولار لدعم الاقتصاد الإسرائيلي ككل و1.3 مليار دولار لدعم الشركات المتضرِّرة من تفشِّي فيروس كورونا.

    وبسبب الانخفاض الشديد في العمالة سيتوقَّف نشاط القطاع الصناعي في إسرائيل، كما سيتعرَّض القطاع المصرفي لضغط شديد يصعب معه تحقيق أي أرباح نتيجة اضطرار البنوك إلى تأجيل مواعيد دفع أقساط الرهن العقاري لبضعة أشهر، وكذلك القروض الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة.



    بالإضافة إلى تقديم خدمات رقمية واسعة للمعاملات عن بعد بدون مقابل، علماً أنّ الحكومة الإسرائيلية لم تعلن لحدّ الساعة عن توفير ضمان للنظام المصرفي مقابل تأجيل مواعيد استحقاق ديون الشركات الصغيرة والمتوسطة.

    وبسبب تلك القلاقل، يتراجع مؤشر البورصة الإسرائيلية، فقد انخفض مؤشر بورصة تل أبيب TA-35 بنسبة 11 بالمائة يوم 9 مارس/ آذار 2020 ثم 6.70 بالمائة يوم 18 مارس/ آذار 2020.

    يعتمد الاقتصاد الإسرائيلي بشكل كبير على التحصيل الضريبي الذي سيتعطَّل لعدّة أشهر تبعاً لمدّة انتشار الفيروس، إذ ستشهد خزينة الدولة غياب تام لتدفُّق إيرادات الضرائب على الدخل والقيمة المضافة وكذلك التعريفات والرسوم المختلفة.

    كل هذا إلى جانب حدوث ارتفاع كبير في الإنفاق الحكومي، وبالتالي ستتكبَّد الحكومة الإسرائيلية نتيجة لتفشي وباء كورونا خسائر مالية جمّة هي الكبرى منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

    وحسب التقرير الخاص بإحصاءات الإيرادات لإسرائيل الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في عام 2019، قُدِّرت نسبة الضريبة إلى الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل بـ31.3 بالمائة في 2018، وهي نسبة مرتفعة جداً تحاكي تلك النسب الموجودة في أكبر الدول الصناعية في العالم.

    ويفيد هذا التقرير بأنّ الهيكل الضريبي في إسرائيل يتميَّز بارتفاع الإيرادات من الضرائب على دخل ومكاسب الشركات والضرائب على المرتبات والضرائب العقارية وضرائب القيمة المضافة، وبالتالي ستغيب الإيرادات الضريبية التي كانت تعوِّل عليها الحكومة الإسرائيلية بسبب التفشِّي السريع لوباء كورونا.



    حسب بيانات البنك المركزي الإسرائيلي، من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بمقدار 25 مليار شيكل، أي ما يقارب 6.9 مليارات دولار، بما يعادل نسبة 2.9 بالمائة في نهاية عام 2020، بدلاً من 3 بالمائة التي تمَّ تقديرها قبل تفشِّي الوباء في إسرائيل، وأشارت كبيرة الاقتصاديين في وزارة المالية بإسرائيل "شيرا غرينبرغ" إلى أنّ تدابير مكافحة كورونا ستؤدِّي إلى حرمان الناتج المحلي الإجمالي من مبلغ أكبر من ذلك الذي صرَّح به البنك المركزي والذي قد يصل إلى 45 مليار شيكل، أي ما يقارب 12.5 مليار دولار، وتوقَّعت بأن تسجِّل إسرائيل مع نهاية عام 2020 نمواً صفرياً بسبب اتِّخاذ المزيد من الإجراءات الأكثر صرامة في الأيام القليلة المقبلة والتي ستؤدِّي إلى تفاقم التأثير السلبي للوباء على الاقتصاد الإسرائيلي.

    خلاصة القول أنّ صنّاع القرار والعديد من المسؤولين الإسرائيليين كرئيس الوزراء، ووزير المالية ومحافظ بنك إسرائيل المركزي، يقفون في الوقت الحالي مذعورين دون امتلاك أدنى فكرة عن نطاق الأزمة الحالية وحافة الهاوية التي أمامهم، فقد تعوَّدوا على العمل بنماذج اقتصادية لم تعد صالحة لعدم تماشيها مع أزمات خانقة كالأزمة التي سبَّبها فيروس كورونا لكونهم إمّا سياسيين نشطين وإما اقتصاديين أكاديميين لا يتقنون إلّا العمل بالنماذج الاقتصادية والنظريات المالية التي أكل الدهر عليها وشرب.

    فقد أثبتت أزمة كورونا أنّ الاقتصاد الإسرائيلي هشّ ويمكن أن ينهار بفيروس مجهري، كما كشفت هذه الأزمة أنّ الحكومة الإسرائيلية لا تختلف عن حكومات العالم الثالث، لأنّها لم تحذ حتى الآن حذو حليفتها أميركا في إرسال مدفوعات مباشرة في الأشهر المقبلة إلى معظم أصحاب الأجور ولكل شخص عاطل عن العمل ليتمكَّنوا من شراء المنتجات الأساسية والحفاظ على مستوى معيشي مرضٍ يضمن عدم انقلابهم وبقاءهم في منازلهم إلى غاية تجاوز الأزمة.

    والأهم من كل ذلك هو أنّ أزمة كورونا تمكَّنت من أن تذيق دولة الاحتلال حكومة وشعباً مرارة الحصار التي يتجرَّعها الشعب الفلسطيني يومياً.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كورونا يهدِّد الاقتصاد الإسرائيلي الهش     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لماذا تتجه إيران نحو المقاتلات الصينية بدلا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 03:18 AM
    هل يصالح العفو الملكي "سلفيي" المغرب مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 03:18 AM
    المحكمة العليا في أستراليا: إلغاء إدانة أمين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 03:18 AM
    1265 وفاة و29 ألف إصابة جديدة بكورونا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 03:18 AM
    تعرفي على.. أبرز المعلومات المتعلقة بجلسات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th April 2020 02:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]