هل تعمّدت الحكومة الأردنية منع الجهد الشعبي بأزمة كورونا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    هل تعمّدت الحكومة الأردنية منع الجهد الشعبي بأزمة كورونا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 03:44 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تعمّدت الحكومة الأردنية منع الجهد الشعبي بأزمة كورونا؟

    أنا : المستشار الصحفى





    واجهت الحكومة الأردنية انتقادات خلال اليومينالماضيين، بسبب اقتصار إدارة أزمة انتشار فيروس كورونا، على الجانب الرسمي، وعدم إفساحالمجال لمنظمات المجتمع المدني، والنقابات والهيئة الشعبية التي شكلتها الحركةالإسلامية، بالمشاركة في جهود تخفيف وطأة حظر التجوال المفروض منذ السبت الماضي.

    وبدا المشهد فوضويا أمس الثلاثاء، في العديد منالمناطق الأردنية، لدى بدء آلية الحكومة لتوزيع الخبز على المنازل، فوقع تدافعوازدحام كبير على الحافلات التي تحمله، وقال نشطاء إن المشهد نسف كل حققته البلادطيلة أيام حظر التجوال لمنع انتشار الفيروس.

    وعاب سياسيون ونواب، ما وصفوه بـ"احتكار"الحكومة، لجهود إدارة الأزمة، كان من أبرزهم المعارض الشهير ليث شبيلات، الذي قالإن الحكومة ترفض مشاركة الحركة الإسلامية، "خوفا من تعظيم شعبيتهم".



    دعوات للمشاركة

    وقال شبيلات في منشور عبر حسابه بموقع فيسبوك،مخاطبا الحكومة: "لقد قفزت من جبل المعارضة إلى جبلكم لأدعم المسؤولين عنحمايه شعبي وبالمقابل يؤسفني أن أرى أن الحكومة تمتنع عن القفز فوق ترعه تافهةبسيطة فتمتنع عن الاستعانه باول من عرض الدعم التطوعي وهم الاكفأ بشهاده الخصومقبل المحبين خوفا من تعظيم شعبيتهم".

    وأضاف شبيلات "لا تضيعوا الفرصةالتاريخية. لنترك شكوكنا وأحقادنا تحت أقدامنا ونمضي إلى المستقبل الذي إذا انفردبه أحدنا عن الآخر ضيعنا الوطن".

    وقال المعارضالبارز: "في السياسة انا أشد المنتقدين للإخوانوحتى أنني لا احسبهم على المعارضة.أما في النشاط والكفاءة الاجتماعية فلا يشق لهمغبار، فلا ترتكبن الحكومة خطيئة عدم قبولها اليد الممدودة من الاخوان.. إنهمعفاريت الشؤون الاجتماعية".

    وتابع: "أنامن أشد المنتقدين للإخوان، لكن بإنصاف وإنصافي يجعلني أشد أنهم الأكفأ في العملالاجتماعي وهم يضعون أنفسهم خدما تحت أمركميسمعون ويطيعون في هذا الملف. فلا تبتعدوا عن المروءة وعن المسؤولية فترتكبواخطيئة إدارة ظهركم لهم وتخونون أمانة المسؤولية الوطنية لأسباب لا يقبلها حكيمرشيد".



    إقرأ أيضا: تدافع على الخبز بمناطق أردنية بعد أيام من حظر صارم (شاهد)

    بدوره كشف عضو كتلة الإصلاح النيابية الممثلةللحركة الإسلامية، في مجلس النواب الأردني سعود أبو محفوظ، أن الحركة تواصلت معالحكومة، وأبلغتها بحشد إمكاناتها البشرية والمهنية تحت تصرفها.

    وأضاف في منشور عبر حسابه بفيسبوك: "رأينامن الحكومة ابتسامات، ولم نحصل على موافقات لتحمل جزء من المسؤولية الوطنية، فيمجابهة هذا الوباء".

    ولفت إلى إطلاقهم مبادرة تطوعية باسم"الحملة الاهلية لمجابهة كورونا، وهيكلت الحركة لها المتطوعين وحشدتالامكانات، ولازالت هي وغيرها من اللافتات الاهليه على رصيف الانتظار، لكن الحكومةتخطت جهاز التربية والتعليم ،الذي يملك عشرات الالوف من المعلمين المنضوين في الوفالمدارس" متهما إياها بـ"تحقيق مكاسب لصالح فيروس كورونا".



    حظر على الجميع

    من جانبه قال الناشط النقابي المهندس ميسرة ملص،إن الأزمة التي يمر بها الأردن جديدة، وتسببت في إرباك للمشهد، سعت الحكومة فيالأيام الأولى لضبط الأوضاع فيه، لذلك ربما لم تشرك الجهات الأهلية.

    وأضاف ملص لـ"عربي21": لكن إغلاقالباب بعد ذلك أمام الجميع للمساهمة في الجهود، يمكن أن يقرأ من وجهة نظر الحكومةبأنها لا تريد لأحد أن ينافسها على الشعبية.

    وأوضح: "الحركة الإسلامية دخلت في خلافشديد مع النظام، منذ الربيع العربي، وهتفت ضده، ولا يمكن أن يسمح لها باستغلالأزمة كورونا، والعودة إلى الواجهة، إذا قرأنا الأمر كما يفكر به الجانب الرسمي".

    ورأى أن بقية الفعاليات الشعبية "لا خوف منها، حتى لوشاركت في جهود مكافحة كورونا، لأنها لن تكون منافسا للنظام وتنال شعبية كبيرة".

    لكن ملص في الوقت ذاته وصف الحركة الإسلاميةبـ"العفريت"، الذي يمتلك "قدرة هائلة على التنظيم وتقديم مساندةللحكومة، خلال فترة حظر التجوال" وتابع: "لكن أظن أن الحكومة لولا الضغطالشعبي لاستمرت في الحظر في سبيل عدم فتح المجال لهم".

    ولم يخف الناشط النقابي تحفظه على الانتقاداتالتي وجهها سياسيون ونواب للحكومة لعدم إفساح المجال للحركة الإسلامية، للمشاركةفي إدارة الأزمة، وقال: "لا يجب تأزيم الأمور، والانتقادات إذا خرجت للعلنستفهم على أنها تحد، وهذه المعاتبات نعي للحملة الأهلية قبل أن تبدأ".

    وأعرب عن اعتقاده أن بعض النواب تواصلوا معالحكومة، لفتح الباب أمام مشاركة أهلية، وأضاف: "لكنها أغلقت الباب علىالجميع".

    وقال: "في بداية الأزمة حصل إرباك،وتداركته الحكومة بالإغلاق الكلي، وكان لا بد من تخفيفه بعد ذلك، لكن لما طالأيام، كان من الواضح وجود قرار بعد مشاركة أحد".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السعودية.. عزل 6 أحياء بمكة المكرمة للحد من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 05:11 PM
    الأمير تشارلز يخرج من "عزلة كورونا" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 05:11 PM
    رغم التقدم العلمي.. لماذا لا يوجد لقاح لكورونا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 05:11 PM
    الإمارات تسجل إصابات جديدة بكورونا.. وتعافي 61... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 05:11 PM
    مصر توافق على بدء الاختبارات السريرية للوصول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 05:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]