تعنيف شرطي لمواطنين بسبب الطوارئ يثير غضباً في المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تعنيف شرطي لمواطنين بسبب الطوارئ يثير غضباً في المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 04:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تعنيف شرطي لمواطنين بسبب الطوارئ يثير غضباً في المغرب

    أنا : المستشار الصحفى




    أثار فيديو تعنيف شرطي لمواطنين في أثناء تطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب، جدلاً في الأوساط الحقوقية بعد تداول نشطاء، الأربعاء، لمقطع فيديو يوثق اعتداء الشرطي على عدد من الأشخاص بالصفع والركل في منطقة عين حرودة، قرب مدينة الدار البيضاء.
    وانتشر مقطع الفيديو انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبّرت هيئات حقوقية مغربية عن استنكارها للطريقة التي تعامل بها الشرطي مع المواطنين الذين خالفوا حالة الطوارئ الصحية المفروضة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

    ودعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان (مستقل) إلى فتح تحقيق إداري وقضائي مع رجل الشرطة الذي ظهر في الفيديو، معتبراً أن "ما قام به يبرز شططاً في استعمال السلطة، وانتهاكاً للكرامة، وتعريضاً للتعذيب".

    وأوضح المرصد الحقوقي في بيان وصل إلى "العربي الجديد"، أن "جميع الأفراد لم يظهروا أية مقاومة لمنفذي القانون، كذلك إن قانون الطوارئ الصحية واضح في ما يخص العقوبات المفروضة في حالة خرقها".

    وحذّر المرصد في وقت سابق من أن "يكون إعلان حالة الطوارئ الصحية في المغرب بسبب انتشار فيروس كورونا، وما يتبع ذلك من تدابير، سبباً في انتهاك حقوق الإنسان، بما في ذلك انتهاك الحق في الحياة، والحق في السلامة الجسدية، وتعريض الأفراد للتعذيب، أو للمعاملة أو العقوبة القاسية أو الحاطة بالكرامة، وانتهاك الحق في حرية الفكر والتعبير".
    بدوره، قال رئيس العصبة المغربية لحقوق الإنسان (مستقلة)، عادل تشيكطو، لـ"العربي الجديد"، إن "المجهود الكبير الذي يقوم به رجال السلطة والأمن والدرك والقوات المساعدة لا يمكن إلا أن نصفق له، حيث أبان هؤلاء عن جدية غير مسبوقة في التعاطي مع التعليمات المرتبطة بفرض الحجر الصحي".



    وأضاف تشيكطو: "الفيديو يظهر أن القائد تعامل بإنسانية مع حالات كثيرة لمواطنين رمت بهم الظروف خارج بيوتهم ليلاً، غير أنه في حالات أخرى استعمل العنف وصفع مواطنين. هنا يمكننا القول إن هذا السلوك غير مقبول ومهين، وإن تنفيذ القانون لا يمكن أن يكون إلا بطرق قانونية، وأعتقد أن المكلفين إنفاذ القانون لديهم من التعليمات ما يمنع استعمال العنف".





    وتحدث وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن حالات عنف مسجلة في بعض المدن، بحق مواطنين خلال تنفيذ حالة الطوارئ الصحية، خلال اجتماع لجنة الداخلية في الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، أول أمس الاثنين. وقال: "المغاربة اليوم يوثقون أي حدث بهواتفهم، وفي مثل حالتنا هذه، توجد انزلاقات، والله يكون في عونهم يشتغلون 24 ساعة، ويطالبون الناس بالدخول إلى منازلهم، حتى الآباء يضربون أبناءهم حين لا يسمعون إليهم".

    وقبل تسجيل حادث تعنيف المواطنين، برزت خلال الأيام الماضية إشادة برجال الأمن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحول بعضهم إلى مشاهير، مثل "القائدة حورية" في مدينة آسفي، جنوب غرب المغرب، التي أثارت الإعجاب بعتابها للناس، ومطالبتهم بمغادرة الشارع بعد إعلان حالة الطوارئ.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وثيقة عسكرية تكشف مناطق وباء كورونا بمصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 09:52 AM
    شاهد ردة فعل ترامب بعد إعلان طبيبة ارتفاع حرارتها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 09:42 AM
    الممثل السوري محمد الأحمد "سترون الوجه الآخر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 09:42 AM
    "حرب أسعار النفط" بين السعودية وروسيا.. ماذا على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 09:42 AM
    الوليد بن طلال يضع مجموعة "المملكة القابضة" بخدمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 09:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]eed.org