الوفاق تطلق عملية عسكرية ضد حفتر.. ما النتائج المتوقعة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    الوفاق تطلق عملية عسكرية ضد حفتر.. ما النتائج المتوقعة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الوفاق تطلق عملية عسكرية ضد حفتر.. ما النتائج المتوقعة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أطلقت القوات التابعة لحكومة "الوفاق" الليبية عملية عسكرية جديد تحت اسم "عاصفة السلام" ردا على ما قام به طيران اللواء، خليفة حفتر من قصف للعاصمة "طرابلس"، ما طرح تساؤلات عن تداعيات ونتائج هذه الخطوة، وما إذا كانت الحكومة قد أغلقت الباب أمام أي هدنة واختارت الحل العسكري وفقط.


    وأعلن المتحدث باسم الجيش الليبي التابع للحكومة، عقيد محمد قنونو "إطلاق عملية عسكرية تحت اسم عاصفة السلام، ردا على القصف المتواصل لأحياء طرابلس من قبل قوات "حفتر"، وأن هذه العملية بدأت بالهجوم على قاعدة "الوطية" الجوية وأسر مجموعة كبيرة من العسكريين هناك.


    تضارب


    ورغم تأكيدات عملية "بركان الغضب" التابعة للوفاق على لسان آمر غرفة العمليات المشتركة اللواء أسامة جويلي سيطرتها على القاعدة الجوية التابعة لحفتر (الوطية) واعتقال ضباط فيها، إلا أن قوات الأخير وإعلامه ينفون الأمر ويؤكدون أنه مجرد هجوم وتم التصدي له ورد قوات الحكومة.



    اقرأ أيضا: "الوفاق" تسيطر على قاعدة لحفتر وتعلن بدء عملية عسكرية

    وشهدت العاصمة اشتباكات شرسة منذ مساء الثلاثاء، رغم إعلان قوات حفتر قبولها وقف القتال وهدنة إنسانية للتفرغ لمواجهة وباء كورونا المستجد إلا أنه سرعان ما انهارت هذه الهدنة المزعومة، لتبدأ عمليات القتال وتطلق الحكومة عملية جديدة لتطرح سؤال، ما نتائج هذا التصعيد على المشهد العام في ليبيا؟.


    معاقبة وعمل مضاد


    من جهته، أكد الضابط الليبي وعضو مجلس الدولة، إبراهيم صهد أن حفتر وميليشياته لم تلتزم يوما بأي هدنة أو وقف إطلاق نار، لذا كان لزاما أن تواجه قوات الوفاق هذا التصعيد بعمل مضاد يوقف التصعيد ويبعد القصف عن الأحياء السكنية وإجبار هذه الميليشيات على التراجع".


    وأشار في تصريحات لـ"عربي21" إلى أنه "ليس هناك هدنة سابقة حتى نتحدث عن هدنة جديدة فوقف إطلاق النار وقعت عليه الحكومة منفردة ورفض حفتر التوقيع عليه والمجتمع الدولي سواء في برلين أو في مجلس الأمن لم يكن له الموقف المطلوب في دعم "الوفاق" للموافقة على وقف إطلاق النار ومعاقبة حفتر على رفضه"، حسب كلامه.


    خطوة استراتيجية


    ووصف عضو المؤتمر الوطني الليبي السابق، عبدالرحمن الديباني عملية الحكومة الجديدة بأنها "تغير استراتيجي هام، كون قوات الوفاق تحولت من الدفاع إلى الهجوم في سياق أزمة عالمية (كورونا) تكبل وتقيد المساعدة الدولية لحفتر".



    اقرأ أيضا: خبير: حفتر يستغل "كورونا".. ويصعد هجماته على طرابلس

    وفي تصريحات لـ"عربي21" قال: "أما القناعة بوجود تسوية سياسية فقد تحول الآن إلى حالة غير منطقية، وعسكريا يجب أن تحسم الحرب رغم وجود أطراف تحاول تكييف وتطويع الحرب لأغراض تقاسم هش لسلطة أيضا أصبحت أكثر هشاسة، وكل ذلك ينبئ بوجود مشهد جديد رغم أنف الموجودين في المشهد الحالي، ساهمت كورونا في وضع إطاره وهيكلته"، بحسب تقديراته.


    حفتر يسيطر


    لكن عضو البرلمان الليبي، جبريل أوحيدة أكد أن "ما يحدث الآن ليس إلا معارك كر وفر دلالته سيطرة "الجيش الوطني" (قوات حفتر) على أجزاء من العاصمة وأن القتال يمتد على عدة محاور لتحقيق السيطرة الكاملة ووضع حد لهيمنة "المليشيات" المدعومة من قطر وتركيا تحت ذريعة حكومة الوفاق".
    وتابع: "الحرب هي أسوأ الخيارات وأنها فرضت على الجيش، لذا نرجو أن يوضع حد لهذا القتال ونصل إلى خيار بديل لحل الأزمة وإقامة دولة المؤسسات"، وفق تصريحاته لـ"عربي21".


    إغلاق باب الهدنة



    وبدوره أوضح المدون والناشط السياسي الليبي، علي فيدان أن "دلالة إطلاق هذه العملية من قبل الحكومة هو إيذان بالولوج إلى مرحلة جديدة من المشهد العسكري بعدما ضاقت الوفاق وقواتها ذرعا بتمادي حفتر المتكرر حتى في فترة خطورة انتشار فيروس كورونا، والذي يجب أن يكون مناسبة لوقف إطلاق النار واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع وصوله".


    وأضاف لـ"عربي21": "ما حدث يؤكد أنه كان لابد من إغلاق باب الهدنة لأن التزام طرف "الوفاق" به فقط يعني كمن يأتي بالسكين إلى رقبته، وأثبتت الأيام أن "حفتر" لا يعرف إلا لغة القوة وأنه خرق كل هدنة تمت من قبل، أما نتائج هذه الخطوة فتتلخص في تقدم أكثر لقوات الوفاق باتجاه قاعدة "الوطية" وهي موقع استراتيجي للطرف الآخر وكذلك أخذ المزيد من المساحات على الأرض"، وفق تصوره.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مكافحة كورونا بغزة على طاولة "الرباعية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 08:34 AM
    هذه مراحل انتشار فيروس كورونا حول العالم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 08:34 AM
    ترامب يضع جنود الاحتياط على أهبة الاستعداد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 07:51 AM
    تعافي أول مريض كورونا في "إن بي إيه" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 07:51 AM
    توم هانكس يعود إلى أميركا.. و"صورة الرقصة" تقول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 07:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]