هل كورونا مقدمة لظواهر عالمية وكونية قادمة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    هل كورونا مقدمة لظواهر عالمية وكونية قادمة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2020, 08:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل كورونا مقدمة لظواهر عالمية وكونية قادمة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    مع اجتياح فيروس كورونا غالب دول العالم، وإحداثهاختلالات عميقة في نظام حياة ملايين البشر، وإخراجهم عما ألفوه واعتادوه في سابقأيامهم، تباينت الرؤى التفسيرية لهذه الجائحة التي أربكت العالم بأسره، بين منيقرأها في إطار نظريات المؤامرة المختلفة، وبين من يراها منتجا طبيعيا ، مع الحضورالقوي للتفسيرات الدينية على اختلاف رؤاها وتوجهاتها.

    وفي الوقت الذي تظل فيه تلك التفسيرات احتمالات ممكنة،يقوى بعضها ويضعف بعضها الآخر، فإن المقطوع به عالميا أن البشرية تتعرض لتهديداتغير مسبوقة، تنذر بأخطار جسيمة، تتهدد استقرارها واقتصاداتها وأمنها الاجتماعي، ماجعل الكثيرين ينظرون إلى تفشي كورونا باعتباره حدثا تاريخيا مفصليا، لن يكون حالالعالم ما بعده كما كان ما قبله.

    ووفقا لمراقبين فإن تفشي وباء كورونا فرض على البشريةتحديات وجودية لم تعهدها من قبل، وهو ما تجلى واضحا في خطابات وتصريحات زعماءوقادة العالم، إلى الحد الذي اعتبرته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "أكبرتحدٍ بعد الحرب العالمية الثانية".

    ومن اللافت فيغمرة انخراط دول العالم في مواجهة تفشي الوباء، باتخاذ التدابير العلاجيةوالوقائية الممكنة، تزايد الحديث عن زمن ما بعد كورونا، إذ تعددت التوقعات بشأنالتغيرات التي سيحدثها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوالصحية حول العالم، لكن السؤال عن اقتراب نهاية العالم، وما يجري بين يدي ذلك منأحداث وتحولات كان هو السؤال الأغرب الذي يجري تداوله بكثرة عبر مواقع التواصلالاجتماعي المختلفة.

    فبحسب الكاتب الصحفي الأردني، حلمي الأسمر فإن "مانشهده بشكل شبه يومي، من أحداث جسام وغير مألوفة في غير بقعة، يشي بأننا نعيشأياما حافلة بالانقلابات الكونية، صحيا وعلميا وسياسيا وحتى اقتصاديا، تدل على هذاكمية الأخبار غير المألوفة التي ينتجها البشر هذه الأيام، على نحو مرعب، وكلها أوجلها تحمل سوادا قائما عن كثرة الموت، وتنوع أساليب الإبادة والتفنن في إزهاقالأرواح".

    وأضاف في مقاله المعنون بـ"نهاية الزمان":"ولم تكن كل هذه الفواجع لتحدث لو لم تسيطر على مقدّرات الكرة الأرضية عصابةمن تجار الموت والمهووسين دينيا وعقائديا، إنجيليين كانوا أو هندوسا، أو حتىمتأسلمين يسعون إلى إثبات ولائهم لحماتهم من أميركان وغيرهم..".

    من جهته رأى الأكاديمي والكاتب المصري، الدكتور حاتمالجوهري أن جائحة كورونا "ستجعل العالم في القرن الحادي والعشرين يتذكر كم هيالمآسي التي ظنّ البعض أن التقنيات الحديثة جعلتها من الكلاسيكات أو الأحداثالمنسية، كما ستجعل البشر الذين اعتادوا الرفاهية والقدرة على التحكم بالأشياء عنطريق المال يراجعون أنفسهم كثيرا".

    وأضاف "من المفترض والمتوقع إعادة توجيه الكثير منالموارد لما هو مشترك في المجالات الصحية الأساسية، بدلا من طب الرفاهية، والطبالتجميلي الذي صنعوا له سوقا رائجة عن طريق وسائل الإعلام المدفوعة، وربما سيكونالتأثير الاجتماعي هو الأبرز لجائحة كورونا، الذي سيعطي الكثير من الوزن النسبيلأفكار كانت تقبع في الهامش الأوروبي المعاصر، والتي تدور معظمها حول البحث عننماذج حضارية أخرى" مستدركا "لكن الأمر سيستغرق وقتا قبل أن يتراجعالغرب عن سياساته المتعلقة بالهيمنة خاصة تجاه منطقة الشرق الأوسط".



    اقرأ أيضا: فيروس "كورونا" والفقه الغائب.. نقاش فكري هادئ

    وطبقا للجوهري "فهناك من يؤيد احتمالية حدوث المزيدمن الطفرات الطبيعية في مواجهة التراكم والمنجز الحضاري البشري، باعتباره ساهم فيتغير المحيط البيئي (الإيكولوجي) الخاص بكوكب الأرض، ومن غير المستبعد أن يؤدي هذاالنشاط لظهور طفرات طبيعية أخرى في مواجهة الآثار الجانبية للحضارة البشرية".

    وواصل حديثه لـ"عربي21" بالقول "يمكنناالحديث عن توزيع العمران البشري وعشوائية توزيع كثافته وأثره على النشاط الزلزالي،وربما تحدث المزيد من موجات تسونامي تأثرا بتغير نسب الغازات الصناعية المنبعثة فيأجواء الكرة الأرضية، وربما انفلات أحد التجارب البشرية النوعية في الفيزياء أوالكيمياء".

    ولفت إلى أن "البعض قد يفسر ما يحدث في سياق ديني،باعتباره رسالة من السماء لسكان الأرض لضبط أنفسهم وسلوكياتهم بعض الشيء، ومنالوارد كذلك أن يتصور بعض الناس أن ما يحدث يأتي في سياق أحداث نهاية العالم،لكنها من قضايا الغيب، التي لا حكم لنا عليه".


    وكمثال كاشف عن بعض توجهات التفسير الديني لجائحةكورونا، يقول الصحفي الأردني المهتم بالفكر الإسلامي، حاتم الهرش تعليقا علىتداعيات الجائحة بعد حديثه عما أحدثته على مستوى العالم "لكن الأهم، أننستقرأ تحولات الأقدار، ومُرادات الله في كونه وخلقه، لأن ما لم يكن "معقولا"،أو "لا عقلانيا"، بات واقعا معيشا".

    وأضاف في منشوره عبر صفحته على الفيسبوك "وما أرى(كورونا) إلا افتتاحا لجُملة من الظواهر الكونية، خرقا لنمط ما من"المعقولية" التي عهدتها البشرية خلال قرن مضى أو يزيد.. بل وتدريباللبشر على إلْفِ ما لم يكن معهودا، لاستقبال واردات القدر.. من (كورونا) إلى (أخرجنا لهم دابة من الأرض تُكلّمُهم أنالناس كانوا بآياتنا لا يُوقنون)، على حد قوله.

    بدوره قال أستاذ العلوم السياسية في الجامعات الأردنية،الدكتور أحمد برصان "إن جائحة كورونا ستحدث تحولات هامة في سياسات الدولالكبرى على المستوى الداخلي والخارجي، فمن المعلوم أن الدول الكبرى تخصص ميزانياتضخمة للجانب العسكري، وتنفق على مشاريع التسليح مبالغ هائلة، لكن تفشي هذا الوباءنبّه العالم إلى أن الخطر لا يأتي دائما من الخارج، ما يعني حدوث تحولات كبيرة في الاهتماماتوالنفقات.

    وأضاف لـ"عربي21": "من المتوقع أن تراجعالدول الكبرى على الصعيد الدولي والإقليمي سياساتها الرامية إلى التوسع وبسطالنفوذ خارج حدود بلادها، وأنها – على الأغلب - ستنكفئ على نفسها، لتنشغل بشكلأكبر بقضاياها الداخلية، خاصة ما يتعلق منها بالجانب الصحي وتحدياته الجديدة، بعد انكشافالأنظمة الصحية العالمية أمام هذا الوباء المتفشي.

    واستبعد برصان ما يقال من أن عالم ما بعد كورونا سيتمخضعن دفع الصين إلى صدارة المشهد السياسي العالمي، معللا ذلك بأن "الصين بحسبالتجربة التاريخية ليس لديها سياسات توسعية خارجية، وهي لا تسعى لبسط نفوذهاالسياسي خارجيا، وإنما لديها طموحات اقتصادية، وهي بالفعل تسعى للتمدد الاقتصادي،لكن من غير أن تخوض صراعات خارجية على غرار ما فعلته أمريكا ودول أخرى".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل كورونا مقدمة لظواهر عالمية وكونية قادمة؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وفاة رئيس الحكومة التونسي الأسبق حامد القروي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 03:14 PM
    السعودية تعتقل 3 أشخاص بتهمة "الإرجاف الديني"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 03:14 PM
    حريق يلتهم منزل رياضي أمريكي من مشاهير العالم أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 03:14 PM
    الجيش المصري يعقم الأزهر والكنيسة ضد كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 03:14 PM
    إعفاء المغامسي من الإمامة بعد دعوته للإفراج عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 03:14 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]