مؤسسات أجنبية تجبر التونسيين على العمل رغم مخاطر كرونا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مؤسسات أجنبية تجبر التونسيين على العمل رغم مخاطر كرونا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th March 2020, 07:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مؤسسات أجنبية تجبر التونسيين على العمل رغم مخاطر كرونا

    أنا : المستشار الصحفى




    شكت منظمات نقابية ومجتمع مدني تونسية من خرق مؤسسات أجنبية لنظام حصص العمل الجديد الذي فرضته الحكومة خوفاً من تفشي كورونا، مطالبة بتشديد الرقابة على هذه المؤسسات التي أغلقت أبوابها في بلدانها الأم لحماية عمالها هناك، فيما تُجبر العمال في مصانعها بتونس على العمل، وبالتالي تعريضهم لخطر الإصابة بالفيروس.

    وطالبت النقابات العمالية بتطبيق ذات القرارات على عمال المؤسسات الأجنبية في تونس كما تُطبّق في دولها الأم، منتقدة تحويل التونسيين إلى دروع بشرية، خاصة إزاء امتثال العمال لضرورة العمل خوفاً من فقدان وظائفهم.

    وعبّر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومنظمة محامون بلا حدود ومنظمة قطاع الأعمال وحقوق الإنسان عن قلقها بشأن تواصل العمل في الصناعات ذات الكثافة العمالية، مثل صناعات النسيج والملابس والخياطة، ما يجعل العاملات والعاملين فيها عرضة أكثر من غيرهم لخطر العدوى.

    وأكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالقطاع الخاص، محمد علي البوغديري، أن مؤسسات فرنسية تشتغل في قطاع الإلكترونيات أغلقت مصانعها في فرنسا فيما لا يزال مصنعها يعمل في إحدى المناطق الصناعية بتونس، مشيراً إلى أن طاقته التشغيلية تفوق 4 آلاف عامل.


    وقال البوغديري، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن النقابات العمالية تسعى إلى حماية العمال بتوفير ظروف عمل آمنة بالتواصل مع المؤسسات لتقليص ساعات الدوام وخفض العمال بالنسبة إلى الصناعات الحيوية والإغلاق التام بالنسبة لبقية الصناعات.

    وأضاف أن المؤسسات المصدرة والأجنبية التي تحفظ سلامة وحقوق عمالها في بلد المنشأ لا بدّ أن تخضع لقوانين العمل في تونس، مؤكداً أنّ هذه المؤسسات قد تستفيد من الامتيازات والمساعدات التي تمنحها الدولة للشركات لمواجهة أزمة كورونا.

    وأكد البوغديري أن رأس المال البشري هو أساس كل مؤسسة اقتصادية، والمرحلة الحالية تقتضي حماية العمال بدرجة أولى ومواصلة صرف أجورهم حتى في حال تعطيل العمل، مشيراً إلى أن مصانع نسيج لا تزال تستغل خوف العاملات من التسريح لإجبارهن على العمل في ظروف غير أمنة تغيب فيها السلامة المهنية.

    ويتمثل النسيج الصناعي للمؤسسات أجنبية بـ951 مؤسسة، منها 897 مؤسسة مصدرة كلياً لإنتاجها، وفق بيانات رسمية. كذلك يبلغ عدد مواطن الشغل بهذه المؤسسات أكثر من 188 ألف عامل، بحسب بيانات لوزارة الصناعة

    ويمثل قطاع النسيج والملابس النشاط الأول لهذه المؤسسات بنسبة 44 بالمائة، تليه الصناعات الكهربائية بنسبة 15.4 بالمائة والصناعات الميكانيكية بنسبة 12.7 بالمائة.




    وتحتلّ فرنسا المرتبة الأولى في المؤسسات الأجنبية التي تشتغل في تونس بـ207 مؤسسات، تليها إيطاليا بـ141 شركة ثم ألمانيا وبلجيكيا.

    وأكّد منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة مدنية) أنه في حالة تواصل العمل لضرورات ملحّة بإنتاج مواد ضرورية في مقاومة الوباء، فإنه يصرّ على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لمنع إمكانية انتقال العدوى للعاملين مع الالتزام الصارم بكل المعايير الصحية التي تفرضها السلطات في هذا المجال من تعقيم ومنع اللمس والالتحام وفرض مسافة الأمان في العمل أو في وسائل النقل وغيرها.

    وقال الناطق الرسمي باسم المنتدى، رمضان بن عمر: "الموارد البشرية آلة الإنتاج وخلق الثروة وتتعيّن حمايتها قبل كل شيء"، مشيراً في تصريح لـ"العربي الجديد" إلى أنّ المنظمات المدنية ترصد تجاوزات في مؤسسات اقتصادية تستغلّ حاجة العمال لرواتبهم وتعرضهم للخطر.

    وأقرّت حكومة تونس خطوط تمويل لمساعدة المؤسسات الاقتصادية بقيمة 700 مليون دينار بهدف الحفاظ على مواطن الشغل وتجنّب موجات التسريح العمالي.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هآرتس: غانتس يحمي الفساد بالاتفاق مع نتنياهو أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 11:01 AM
    لاعبون أجانب يفتقدون عائلاتهم وكرة القدم في زمن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 11:01 AM
    المجتمع والسلطة والتعامل مع الوباء.. دروس من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 11:01 AM
    أبرز ستة أشياء ازدهرت مبيعاتها بسبب وباء "كورونا"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 11:01 AM
    نتنياهو لن يدخل الحجر الصحي بعد إصابة مستشارته... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 11:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]