حملة لفضح التجار المحتكرين في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حملة لفضح التجار المحتكرين في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th March 2020, 07:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حملة لفضح التجار المحتكرين في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    عزز الفلسطينيون في قطاع غزة، خلال الأيام الماضية، من مشاركتهم في حملة الدعم للتجار المنضبطين بأسعار السلع الأساسية أو الذين عملوا على خفض أسعارها، في الوقت الذي شنوا حملة إلكترونية لفضح تجار آخرين عملوا على رفع الأسعار ومحاولة استغلال الأزمة.

    وفي أعقاب الإعلان عن تسجيل أول حالتين مصابتين بفيروس كورونا "كوفيد 19" وإصدار السلطات الحكومية في غزة سلسلة من القرارات نشطت حركة الأسواق بصورة كبيرة، واستغل بعض التجار الإقبال المتزايد من المستهلكين ورفعوا أسعار العديد من السلع الأساسية.

    واستخدم الفلسطينيون في غزة مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن رفضهم لمحاولة استغلال الأزمة من قبل هؤلاء التجار وفرض زيادات على أسعار السلع، خصوصاً في ظل تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية نتيجة لاستمرار الحصار والعقوبات المفروضة من قبل السلطة.

    وكتب المتفاعلون مع هذه الحملات، عبر صفحاتهم وحساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي سيما فيسبوك الأكثر انتشاراً بين الفلسطينيين، أسماء العديد من التجار والمحال التي قامت برفع أسعار السلع والمواد الغذائية.

    في حين رأى البعض الآخر أن نشر النشطاء لأسماء الشركات والجهات المتهمة برفع الأسعار عمل قد يدخل دون قصد في إطار التشهير ويفتح المجال لتصفية الحسابات، وهو ما يتطلب الضغط على الجهات الرقابية لممارسة دورها في التحقق والمساءلة ونشر أسماء الجهات المستغلة.


    واتخذت الجهات الحكومية التي تديرها حركة حماس سلسلة من الإجراءات، كان أبرزها ملاحقة التجار الذي يتم التبليغ عنهم ومصادرة بعض البضائع من الأسواق أو تحرير مخالفات وفرض غرامات مالية وتوقيف البعض الآخر، وتم الإعلان بشكل رسمي عن اعتقال أحد تجار المواد الغذائية لتلاعبه في الأسعار وإصدار 40 قراراً بتحويل آخرين للنيابة العامة.

    ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث قررت وزارة الاقتصاد في غزة إعفاء 14 سلعة أساسية، من بينها الدقيق والسكر والشاي وغاز الطهي، من الضرائب المفروضة، إذ يأمل سكان القطاع أن تنخفض أسعار هذه السلع خلال الأيام المقبلة.

    وتتواصل عملية إدخال البضائع إلى القطاع المحاصر إسرائيلياً للعام الرابع عشر على التوالي، رغم إغلاق المعابر أمام حركة الأفراد، حيث تم فرض إجراءات خاصة للاستمرار بدخول السلع، في حين ارتفعت أعداد الشاحنات مؤخراً لتصل 500 شاحنة.

    أما على صعيد قطاع المنتجات الزراعية والحيوانية، فدفعت الشكاوى المتعددة للغزيين إلى الجهات الحكومية لوقف عمليات التصدير للخارج، وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض الأسعار مجدداً أمام المستهلكين بعد ارتفاع لم يدم طويلاً.

    وأكد الناطق باسم وزارة الزراعة في غزة، أدهم البسيوني، في تصريحات سابقة، أن قرار وقف الصادرات الزراعية جاء في خطوة عاجلة لضمان ضبط الأسعار ومنع احتكار الباعة والعمل على ضبطها في الأسواق المحلية، بما يراعي الظروف الاقتصادية للمستهلكين.


    وعززت الحملات الإلكترونية التي انطلقت بشكل عفوي من الرقابة الحكومية لأسعار السلع، وسط مطالبات باتخاذ إجراءات أشد قسوة بحق التجار الذين يحاولون استغلال أزمة فيروس كورونا لتحقيق أكبر قدر من الفائدة المالية.

    في الأثناء، يرى المختص في الشأن الاقتصادي، محمد أبو جياب، أن الحملات الإلكترونية التي انطلقت سواء لدعم التجار المنضبطين أو فضح التجار المحتكرين المستغلين للأزمة أسهمت في ضبط الأسعار في الأسواق المحلية.

    ويقول أبو جياب لـ "العربي الجديد" إن الجهد الشعبي والإلكتروني دفع الجهات الحكومية والتنفيذية في غزة نحو اتخاذ قرارات وإجراءات غير مسبوقة بحق التجار الذين سعوا لاستغلال الأوضاع الحالية، وتحقيق أكبر قدر من الربح على حساب المواطن.

    ويستبعد المختص في الشأن الاقتصادي أن تسهم هذه الأزمة في التأثير سلباً على التجار، خصوصاً أولئك الذين انضبطوا في بيع السلع الأساسية ولم يفرضوا أية زيادات جديدة، في حين سيتأثر التجار المحتكرون نتيجة للإجراءات المتخذة بحقهم.

    والسيولة النقدية المتوفرة حالياً هي ذات السيولة الموجودة في الشهور الماضية في الأسواق الغزية، وبالتالي لا تغيير حقيقيا عليها، إلا أن التغيير القائم حالياً هو توجه الناس بشكل أكبر تجاه مواد التعقيم والتنظيف والسلع والمواد الغذائية، كما يذكر أبو جياب.

    ويعيش القطاع الذي دخل الحصار المفروض عليه عامه الرابع عشر ظروفاً استثنائية، نتيجة غياب آفاق لحل سياسي ينهي الأزمات المتعاقبة التي طاولت جميع المجالات والخدمات منذ عام 2006.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حملة لفضح التجار المحتكرين في غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صورة تثبت أن البيئة "المستفيد الأول" من فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 08:52 AM
    رئيس "يويفا" يصدم مشجعي ليفربول..تصريح جديد عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 08:52 AM
    الصين.. إصابات كورونا تواصل الانخفاض وخطوات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 08:52 AM
    مع "تفاقم كورونا".. أسعار النفط بأدنى مستوياتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 08:52 AM
    ماهي أعراض كورونا "الخطيرة" ومتى ينبغي طلب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 30th March 2020 08:52 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]