ليبيا وغربها.. هذا ما يشكلانه لتركيا من أهمية استراتيجية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )
    الا كارفور العبور !!!
    (الكاتـب : aymanology ) (آخر مشاركة : sasaasso)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    ليبيا وغربها.. هذا ما يشكلانه لتركيا من أهمية استراتيجية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2020, 08:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ليبيا وغربها.. هذا ما يشكلانه لتركيا من أهمية استراتيجية

    أنا : المستشار الصحفى





    عادت القضية الليبية، إلى الأجندة التركية من جديد، فيما يواصل الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق التقدم في مناطق غرب البلاد.



    وقالت وكالة "سي أن أن" التركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن ليبيا تعتبر قريبة جدا بالنسبة لتركيا، وحتى لو كانت بعيدة جفرافيا.



    وأضافت أن أول جندي تركي، وصل إلى ليبيا في عهد الإمبراطورية العثمانية خلال عهد السلطان سليمان القانوني في أوائل القرن السادس عشر، مشيرة إلى أن البلد الأفريقي اكتسب أهمية استراتيجية في أمن البحر الأبيض المتوسط منذ ذلك التاريخ.



    وأشارت إلى أن تركيا لا تنكر دعمها للحكومة الشرعية في ليبيا، كما أن الارتباط التاريخي بين البلدين هو أحد أهم الأسباب الرئيسية لهذا الدعم.



    أما السبب الأخر، فيكمن بالمصالح الاسترايتيجية التركية في ليبيا، من حيث الأمن القومي لها.



    اقرأ أيضا: محللون: التدخل التركي يمنع حفتر من العودة للمعادلة السابقة



    وأوضحت أن ليبيا اكتسبت بعدا استراتيجيا في البحر الأبيض المتوسط، ليس فقط بالبعد الاجتماعي والتجاري وحسب، بل وأيضا بأمن الطاقة.



    ولفتت الوكالة إلى أن اليونان وقبرص اليونانية، ومصر وإسرائيل خططت لحصر تركيا في خليج أنطاليا في البحر الأبيض المتوسط، ولكن الاتفاقية بين أنقرة وطرابلس بشان ترسيم الحدود البحرية بينهما، أجهض هذا المخطط، ومكنت من توسيع أنقرة ولايتها البحرية.



    ونوهت إلى أن اليونان التي لم ترغب بأن يكون لتركيا أي مكان في شرق البحر الأبيض المتوسط، كانت تسعى لدمج الحجرف القاري الرئيسي لها، مع الجرف القاري للجزر، ومن ثم دمجها مع قبرص.



    وأشارت إلى أن إعادة الجيش الليبي السيطرة على قاعدة الوطية، ذات الأهمية الاستراتيجية، يعني أن قوات حفتر لن تتمكن البقاء في غرب ليبيا، وفقدانها الحدود مع تونس.



    وأكدت أنه إذا تمكنت تركيا وليبيا من الحفاظ على الاتفاقية بينهما، فإن الحدود البحرية سيكون جدارا حصينا للممر البحري من وإلى الشرق الأوسط والغرب، وسيكون المتحكم الوحيد هي القوات البحرية التركية والليبية.



    وأضافت أن اليونان ومصر وإسرائيل لن تكون قادرة على فعل ما يريدونه في شرق المتوسط كما يحلو لهم، لذلك فإن الحرب في ليبيا حاسمة بالنسبة لتركيا في الصراع على الطاقة.



    اقرأ أيضا: طلب تركي للتنقيب عن النفط قبالة ليبيا.. متى تبدأ العملية؟



    بدوره قال الكاتب التركي بولنت إيرنداش، في مقال على صحيفة "تقويم"، وترجمته "عربي21"، إن تركيا تمكنت من إفشال كافة المخططات في ليبيا.



    وأضاف أن السيطرة على قاعدة الوطية الجوية، يعزز من عمليات حكومة الوفاق في الغرب الليبي.



    وأشار إلى أن ليبيا تكتسب أهمية بالغة في الطرق التجارية في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، لافتا إلى أن عدم اكتراث تركيا بهذه المنطقة وخاصة شرق المتوسط، سيكون له أثر سلبي على موقف أنقرة الجيوسياسي والجيوستراتيجي.



    وأكد أن وجود تركيا في ليبيا، يعني أن مشاريع الضغط في خليج الاسكندرون سوف تتلاشى.



    وشدد على أن تركيا إذا لم تحافظ على وجودها في البحر الأبيض المتوسط، فإن سفنها وطائراتها لن تتمكن من أن تجوب شرق المتوسط دون إذن، وستكون معرضة للخطر.



    من جهته قال الكاتب التركي، برجان توتار، في مقال على صحيفة "ًصباح"، وترجمتها "عربي21" إن الأخبار المبشرة في ليبيا، تعد الخطوة الثانية بعد سوريا، لتركيا التي غيرت الموازين في شرق البحر الأبيض المتوسط.



    وأضاف أن "حفتر الدموي" الذي تستخدمه "عصابة النفط والغاز" المكونة من الإمارات والسعودية وفرنسا وقبرص واليونان ومصر و إسرائيل بقيادة الولايات المتحدة، تخسر يوما بعد يوم أمام قوات حكومة الوفاق.



    وأكد أن الاتفاقية البحرية بين أنقرة وطرابلس، تمكنت من تقويض "خطط المافيا" للاستيلاء على الموارد الضخمة في شرق المتوسط، مشيرة إلى أن مشروع استبعاد تركيا وحصرها على شواطئ أنطاليا فقط، من خلال "مشروع حفتر ليبيا"، تكلل بالفشل.



    اقرأ أيضا: أكار: الموازين تغيرت لصالح "الوفاق" عقب التعاون مع قواتنا



    ولفت إلى أنه على الرغم من مساهمة الفرقاطات التركية في العمليات، فإن الطائرات المسيرة التركية التي تفوقت على مثيلتها الصينية، وأنظمة الدفاع الروسية "بانتسير"، كان لها الفضل في تغيير قواعد اللعبة.



    وأشار إلى أن الجيش الليبي، سيواصل عملياته في المناطق الساحلية، للسيطرة على حقول النفط التي استولت عليها مليشيا حفتر.



    وختم بأنه مع إبعاد حفتر من مدينة ترهونة، الغنية بالحقول النفطية، سيمنح الليبيين للسيطرة عليها، وستجلب نهاية أحلام محاصرة تركيا من البحر الأبيض المتوسط.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لجأت لمغارتها العائلة المقدسة مرتين أثناء رحلتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    يصعد سلماً للعزف عليه..كيف يبدو صوت بيانو بطول 15... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    متجر في إيطاليا يبتكر مثلجات باسم "علاج فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    فيديو وائل غنيم يشارك في مظاهرات أمريكا ونجيب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    لماذا انتشرت مظاهرات جورج فلويد من أمريكا إلى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]