فلسطين... عودٌ على بدء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )
    الا كارفور العبور !!!
    (الكاتـب : aymanology ) (آخر مشاركة : sasaasso)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فلسطين... عودٌ على بدء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2020, 06:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new فلسطين... عودٌ على بدء

    أنا : المستشار الصحفى





    ما كان لـ"اتفاق أوسلو" 1993، ورسالة "الاعتراف المتبادل"، أن يصلا بالحالة الفلسطينية إلى ما وصلت إليه اليوم، لولا تكرار ذات المقدمات، أملاً بنتائج مختلفة. ففي سياسة "التقييد الذاتي"، مقابل انفلاتٍ احتلالي، أضاعت منظمة التحرير الفلسطينية إعلان الدولة، بانتهاء المرحلة الانتقالية في عام 1999، واستنزفت الطاقات بعيداً عن التأسيس لدولة.

    في النتيجة، ولعلها الأشد ألماً وكارثية، تتحول الحالة الثورية لحركة التحرر إلى "الخجل والتبرؤ منها"، لمصلحة بنية سلطوية، منقسمة منذ عام 2007. وبتغييب المؤسسات، أو استحضارها كرنفالياً، ضرَبت هوامش مفسدة السلطة بعض الفصائل لمصلحة منصب سلطوي أو موازنة، مع تراجع تدفيع الاحتلال وعربدة مستوطنيه في الضفة الغربية الثمن، للجم انتشاره كالسرطان منذ عام 1994.

    أوهام كثيرة حلّت في "النداءات" للمجتمع الدولي، والتهديد المتتالي بالتحلل من تنسيق أمني واتفاقات مكبَّلة. فالواقع يتطلب بعض الشفافية، خطاباً وبرامج، بدل الارتجالية المتفاقمة منذ رحيل الزعيم ياسر عرفات، الذي دفع حياته ثمن اكتشافه مبكراً للأوهام، من تل الزعتر إلى حصار بيروت والمقاطعة برام الله، مع المسكوت عنه، اليوم، في فجور الأسرلة الرسمية العربية، وإشهار جردة حساب مالي، على قاعدة "فاذهب أنت وربك فقاتلا، إنا ها هنا قاعدون".

    وأمام استخفاف البعض بالقوة الذاتية، بالتركيز على النداءات غير المعطوفة على مقاومة جدّية، وإنهاء الانقسام المدمر، والطبطبة على ما جُرّ إليه الوضع منذ عقدين، يُعمل على مزيد من إلزام الفلسطينيين بـ"صفقة ترامب" معدلة، وهو ما يتوضح في مساعي الكرملين، أخيراً، لجمع الطرف الفلسطيني بالأميركي والإسرائيلي، بعد إعلان الرئيس محمود عباس التحلل من "التقييد الذاتي".

    رتابة فواصل بيانات الغضب، أمام سياسة التهويد، واستفحال غياب عربي، مناكفة لفلسطين والأردن، في قضية القدس والأغوار، بغياب الصدق مع الذات، وشفافية مراجعة المقدمات الكارثية، لن تنتج متغيرات ضاغطة.

    لكن، في تجربة المؤتمر الوطني الأفريقي، "إيه أن سي"، بمواجهة الأبارتهايد (الفصل العنصري) في جنوب أفريقيا، دروس كثيرة، إنْ كفاحاً محلياً، أو نضالاً عالمياً، في استفحال الاحتلال والأبارتهايد. وذلك يتطلب من الكل الفلسطيني إعادة ضبط المسار وفق مفاهيم وأدوار حركة التحرر.

    فأسبقية تكرار إعلانات الغضب، من دون جدية في ترتيب البيت الفلسطيني الذي لا يقتصر فقط على إنهاء الانقسام، وفي ظل تحويل قضية اللاجئين إلى "مغتربين"، و"نأي بالنفس" عن طاقات هائلة في الشتات والداخل الفلسطيني والغرق، في فصائلية البعض، ببنادقه وبوصلته دعماً لأنظمة تتاجر بفلسطين، كل ذلك سيعيدنا إلى ذات النتائج.

    باختصار، من دون استعادة حركة التحرر الوطني لدورها، سيبقى الغضب الموسمي هو نفسه، وبارتجالية تأخذ بالحالة الفلسطينية نحو مزيد من تضييع الجهد والوقت.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : فلسطين... عودٌ على بدء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Lebanese publisher launches book project of Arab... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 04:43 PM
    UK police arrest man for driving offense after... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 04:43 PM
    UAE, Egypt welcome Libya cease-fire talks صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 04:43 PM
    Worst may be over for big three Arab economies صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 04:43 PM
    Saudi Arabia announces 30 more deaths from... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 04:43 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]