إيران تجمّد مشروع طريق طهران ــ دمشق عبر العراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : زليون)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إيران تجمّد مشروع طريق طهران ــ دمشق عبر العراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2020, 06:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إيران تجمّد مشروع طريق طهران ــ دمشق عبر العراق

    أنا : المستشار الصحفى






    أبلغ مسؤول عراقي رفيع المستوى في بغداد، أمس الخميس، "العربي الجديد"، أن الجانب الإيراني أوقف بشكلٍ مفاجئ، قبل فترة، جميع الإجراءات المتعلقة بمشروع الطريق البرّي الرابط بين إيران وسورية عبر العراق، الذي كان قد أُعلن عنه العام الماضي، بالتزامن مع زيارة أجراها الرئيس الإيراني حسن روحاني لبغداد، ضمن سلسلة من المشاريع والاتفاقيات الإيرانية المبرمة مع العراق. واعتبر المصدر أن أسباب هذا التوقف قد تكون تداعيات جائحة كورونا، والأزمة المالية التي اشتدت على طهران. من جهته، علّق نائب في البرلمان العراقي، بأن التوقف قد يكون جزءاً من مناورات إيرانية للتهدئة مع الولايات المتحدة في الوقت الراهن، مؤكداً أن لا علاقة له بحكومة مصطفى الكاظمي، إذ إن التوقف جرى منذ شهرين، أي خلال فترة استمرار وجود رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي.
    وخلال زيارة روحاني لإيران في مارس/ آذار 2019، وقّعت بغداد وطهران 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم، من أبرزها اتفاقية للربط السككي بين البلدين، وترسيم الحدود البرّية ومياه شط العرب، وإنشاء مناطق تجارية حرّة بين البلدين، فضلاً عن إلغاء رسوم دخول الإيرانيين إلى العراق وإلغاء الازدواج الضريبي. ومن التفاهمات الموقعة، أيضاً، استغلال حقول النفط المشتركة، وإنشاء طريق برّي يربط إيران بسورية عبر العراق، وهو ما اعتُبر محاولةً إيرانية للتحايل على العقوبات الأميركية، من أجل الوصول إلى مياه المتوسط عبر ميناء بانياس السوري، فضلاً عن أن الطريق يعني بطبيعة الحال الوصول برّاً إلى لبنان أيضاً.


    وفي وقت سابق من العام الماضي، دشّن وزير الطرق الإيراني محمد إسلامي، أعمال شقّ طريق بطول 141 كيلومتراً في محافظة كرمنشاه الحدودية مع العراق، اعتُبرت أنها جزء من الربط البري بين طهران والعراق، مروراً إلى سورية.

    وقال مسؤول عراقي في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن اللجنة الفنية الإيرانية المعنية بمشروع الطريق البرّي، توقفت فجأةً منذ نحو شهرين عن التواصل والعمل مع المسؤولين العراقيين. ولفت إلى أنه كان من المقرر أن تصل في شهر إبريل/ نيسان الماضي لمناقشة جوانب فنية تتعلق بالربط بين محافظة كرمنشاه الإيرانية مع ديالى، عبر بلدة كلار (السليمانية). كذلك كانت تنوي اللجنة، بحسب المصدر، بحث الجزء العراقي من المشروع، إذ لم يُحسَم ما إذا كان سيُستَخدَم الطريق الدولي السريع المشيد منذ ثمانينيات القرن الماضي، والمارّ عبر محافظة الأنبار، مع صيانته وتأثيثه وإنشاء محطات استراحة ووقود عليه، أو سيُشَقّ طريق آخر". ورجّح أن يكون التوقف مرتبطاً بتداعيات جائحة كورونا، واتساع الأزمة المالية في إيران نتيجة العقوبات الأميركية المفروضة عليها.
    لكن نائباً في البرلمان العراقي، طلب هو الآخر عدم ذكر اسمه، قال في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، إن الإيرانيين أوقفوا أنشطة عدة لهم في العراق، كان قد اتُّفق عليها، من بينها موضوع إنشاء مناطق تجارية حرة، والاستثمار في مجالات البنى التحتية بالعراق، وفتح ممثليات تجارية في بغداد، فضلاً عن وقف بعض البرامج التي كانت تقوم بها طهران، مثل البعثات الدراسية والتبادل الثقافي وغيرها.

    ولفت المصدر إلى أن مشروع ربط طهران بدمشق برّاً عبر العراق، مشروع استراتيجي بالنسبة إلى إيران، وتسريع افتتاح معبر القائم العراقي السوري نهاية العام الماضي كان جزءاً من مشروع الطريق البري، ويمكن اعتبار وقف العمل فيه مؤقتاً، وليس إلغاءً له على الإطلاق. ورأى أن هذا التطور قد يكون جزءاً من مناورة إيرانية مع الأميركيين، تهدف إلى التهدئة، لا أكثر، ولا يتعلق فقط بالأوضاع الصحية والمالية الداخلية في إيران، معتبراً أن الطريق "موجود أصلاً إذا رغبت إيران في استخدامه حالياً"، في إشارة إلى الطريق الدولي السريع الذي يربط العراق بسورية والأردن عبر محافظة الأنبار غرب العراق.

    من جهته، اعتبر عضو البرلمان العراقي سالم الطفيلي، في اتصال مع "العربي الجديد"، أن سبب تأجيل المشروع "استقالة حكومة عادل عبد المهدي وتشكيل حكومة جديدة، وكذلك الأزمة الاقتصادية التي يمرّ بها العراق وإيران"، مؤكداً "عودة العمل بالمشروع خلال الفترة المقبلة". وشدّد المصدر على أن الطريق البرّي الرابط بين إيران وسورية عبر العراق، "له فائدة اقتصادية كبيرة للعراق، لكن هناك مخاوف من بعض القوى السياسية بأن يكون هذا الطريق معبراً لتهريب السلاح وغيرها من عمليات التهريب، وهو أمر غير واقعي". وبيّن الطفيلي أن "هذا الطريق سيكون تحت رقابة السلطات العراقية، وأي مواد تدخل عبره ستُفتَّش ويُدقَّق فيها، ولا يمكن العراق جعل الطريق معبراً للتهريب، بل ستكون هناك إجراءات مشددة عليه لدى إنشائه".

    إلى ذلك، لم يستبعد الباحث والمتخصص في الشأن السياسي العراقي، أحمد الشريفي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن يكون للجانب الأميركي دور مهم في إيقاف المشروع، بسبب ما يحيط به من شكوك في تحويله إلى ممر سلاح لسورية، وغيرها من القضايا السياسية". لكن الشريفي بيّن أيضاً أن الوضع الاقتصادي في العراق وإيران، لا يتيح توفير مبالغ مالية ضخمة لإنشاء مشروع كهذا خلال الوقت الحالي، ولذلك فإنه لن يبصر النور في المدى القريب على الأقل".
















    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توني هول: الجمهور توجه إلى بي بي سي "بأعداد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 06:27 AM
    فيروس كورونا: ما حجم الضرر الذي لحق بالاقتصاد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 06:27 AM
    فيروس كورونا: أزمة فوط نسائية في الهند أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 06:27 AM
    فيروس كورونا: رئيس النمسا يعتذر عن خرق تدابير حظر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 06:27 AM
    "وادي العقبات" بالصحراء البيضاء..قطعة من المريخ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 06:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]