طلاب الجزائر... قلق من الامتحانات في ظل كورونا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )
    الا كارفور العبور !!!
    (الكاتـب : aymanology ) (آخر مشاركة : sasaasso)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    طلاب الجزائر... قلق من الامتحانات في ظل كورونا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2020, 06:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new طلاب الجزائر... قلق من الامتحانات في ظل كورونا

    أنا : المستشار الصحفى




    الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية في الجزائر المتعلقة بامتحانات الشهادتين المتوسطة والثانوية ومراجعة الدروس في الصيف إضافة إلى الدراسة عن بعد في الجامعات، كلّها تربك الطلاب، في ظلّ العوامل الكثيرة المعرقلة

    على الرغم من القرار الحاسم الذي اتخذته الحكومة الجزائرية بإنهاء الموسم الدراسي الحالي واتخاذ إجراءات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه نتيجة لانتشار وباء كورونا، كان للقلق تأثير كبير على آلاف التلاميذ بسبب الامتحانات المصيرية خصوصاً البكالوريا.

    وللحدّ من انتشار فيروس كورونا الجديد، اتّخذت الجزائر تدابير تتعلّق بالتلاميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية (البكالوريا)، وأرجأًت إجراء الامتحانين المصيريّين للمرحلتين إلى شهر سبتمبر/ أيلول المقبل. وصدر قرار إرجاء الامتحانات المصيريّة المقررة في شهر يونيو/ حزيران المقبل إلى الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر، فضلاً عن إجراء أسبوعين تحضيريين كمراجعة للتلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا.

    وفي سياق منفصل، قرّرت وزارة التربية الجزائرية إلغاء امتحانات التعليم الابتدائي وترفيع التلاميذ إلى المرحلة المتوسطة باحتساب معدّلات الفصلين الأول والثاني من الموسم الدراسي، في قرار لإنهاء العام الدراسي والتعهد بتعويض بعض الدروس في بداية الموسم الجديد المقرر في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

    مخاوف

    هواجس كثيرة تسيطر على تلاميذ الشهادتين المتوسطة والثانوية، الذين يتعين عليهم العودة مجدداً إلى المدارس لمدة أسبوعين خلال شهر أغسطس/ آب المقبل في ظل درجات حرارة مرتفعة. هذا الواقع ألزم الحكومة باتخاذ إجراءات لإنقاذ العام الدراسي. يقول النقابي في اتحاد أولياء التلاميذ عمار زيوش لـ "العربي الجديد"، إن القرار القاضي بإرجاء هذين الامتحانين المصيريين "صائب" من الناحية الاجتماعية، في ظل الوضع الصحي وتفشي كورونا وإجراءات الحجر المنزلي. يضيف زيوش أن القرار من الناحية البيداغوجية (علم التربية) يحتاج إلى ترتيبات وجدولة من قبل الوزارة في إطار تحديد الدروس المقرر إجراء الامتحانات فيها، وتقديم ساعات مراجعة قبيل الاختبارات المصيرية.





    فعلياً، دخل التلاميذ في حالة إرباك، خصوصاً أنّهم ودعوا مقاعد الدراسة منذ الثاني عشر من شهر مارس/ آذار الماضي، في إطار تنفيذ قرارات الحكومة الجزائرية وفرضها الحجر المنزلي من جراء انتشار كورونا، ما أثر على قطاع التعليم بشكل أو بآخر على الرغم من استمرار الدراسة عن بعد، والحرص على التواصل اليومي بين المدرسين والتلاميذ. إلا أن البعض يشكو من ضعف شبكة الإنترنت وعدم حيازة كثيرين أجهزة إلكترونية تفي بالغرض.

    تلاميذ الجنوب

    يشعر تلاميذ ولايات الجنوب بالقلق إزاء العودة إلى الدراسة في شهر أغسطس/ آب للمراجعة، إذ ترتفع درجات الحرارة خلال هذا الشهر إلى مستويات قياسية تصل إلى 60 درجة مئوية، وتمنع الكثيرين من متابعة الدروس خصوصاً أن المكيفات غير متوفرة في المدارس.

    وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبة، أصدرت جمعية أولياء التلاميذ في الجزائر بياناً جاء فيه أن "إنقاذ العام الدراسي أهمّ بكثير من إعادته"، لافتاً إلى أن "الكلفة ستكون باهظة جداً، كما أن التلاميذ حصلوا على نحو 80 في المائة من الدروس".

    وأشارت إلى أنه في ظل هذه الظروف الطارئة وضرورة إيجاد حلول بسرعة، يتعين أن تضع وزارة التربية الوطنية خططاً لتهيئة التلاميذ لإجراء الامتحانات وكسب رهان العام الدراسي، وتجاوز مرحلة الأزمة التي أثقلت كاهل الحكومة.

    الدراسة عن بعد

    لطلاب الجامعات مشاكل أخرى، في ظل القرارات العالقة بشأن الامتحانات، على الرغم من أن القرارات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتجه نحو استكمال الدروس عن بعد، وتأجيل بداية الموسم الجامعي الجديد إلى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
    وأكد المدير العام للتعليم والتكوين العاليين على مستوى الوزارة بوعلام سعيداني استكمال السنة الجامعية الحالية عن طريق المنصات الرقمية حتى نهاية شهر أغسطس أو مطلع سبتمبر المقبلين بحسب تطور الوضع الصحي المرتبط بجائحة كورونا، على حد تعبيره.

    وعليه، راسلت الوزارة مختلف المؤسسات الجامعية للقيام بخطوات أخرى من أجل "إثراء أكبر للمنصات البيداغوجية التي أنشئت، واستعمال كل وسائل الاتصال والإعلام المتوفرة من أجل ضمان تقديم المواد التعليمية بشكل رقمي لفائدة التلاميذ".

    وشهد تقديم المحاضرات والدروس التطبيقية عبر الإنترنت مشاكل في العديد من الجامعات والكليات، خصوصاً في المجالات التقنية التي تتطلب أعمالاً تطبيقية.

    ولجأت الوزارة إلى اتخاذ قرار إنهاء السداسي الثاني (كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم والمشكلة بدورها من عدد من المواد التعليمية، وكل سداسي يعادل 30 رصيدا) في نهاية سبتمبر أو مطلع أكتوبر المقبلين، وإجراء دورة عادية للامتحانات ودورة استدراكية أخرى للاختبارات في الأسبوع الثالث من أكتوبر المقبل.

    وعليه، ستنتهي السنة الجامعية (2019-2020) في بداية شهر نوفمبر مع برمجة مناقشة الأطروحات ومذكرات التخرج في نهاية شهر يونيو/حزيران وبداية شهر سبتمبر المقبلين في ظل احترام قواعد التباعد الاجتماعي.





    عودة الجامعات؟

    يتحدث العديد من الطلاب الجامعيين عن مشكلة إغلاق السكن الجامعي، إذ يتعذر عليهم التوجه من أماكن سكنهم إلى الجامعات لإجراء الامتحانات أو عرض مشاريع تخرجهم. وتقول الطالبة حميدة بو علي التي تدرس في كلية الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا في باب الزوار بالعاصمة الجزائرية، لـ "العربي الجديد": "معضلة الطلاب، خصوصاً القادمين من الولايات الداخلية وتحديداً الولايات الجنوبية مثل ورقلة وبشار هي مسألة التنقل أولاً، وإيجاد مأوى لهم في ظل إغلاق المساكن الجامعية بسبب فيروس كورونا"، ما سيدفعها إلى تقديم طلب تأجيل مناقشة أطروحتها حتى سبتمبر أو نوفمبر المقبلين.

    وعلى الرغم من المشاكل الحاصلة في قطاع التربية والتعليم العالي في الجزائر، إلا أن الحكومة الجزائرية قررت تأجيل الدخول المدرسي والجامعي لضمان الاستعداد للدراسة وإنهاء تسجيل التلاميذ والطلاب الجدد من الحائزين على شهادة البكالوريا، وإنقاذ العام الدراسي الحالي.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : طلاب الجزائر... قلق من الامتحانات في ظل كورونا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لجأت لمغارتها العائلة المقدسة مرتين أثناء رحلتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    يصعد سلماً للعزف عليه..كيف يبدو صوت بيانو بطول 15... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    متجر في إيطاليا يبتكر مثلجات باسم "علاج فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    فيديو وائل غنيم يشارك في مظاهرات أمريكا ونجيب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM
    لماذا انتشرت مظاهرات جورج فلويد من أمريكا إلى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]