مؤسسة إماراتية تجمد أنشطتها بالمغرب بعد التوتر بين البلدين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : زليون)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    مؤسسة إماراتية تجمد أنشطتها بالمغرب بعد التوتر بين البلدين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2020, 08:32 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مؤسسة إماراتية تجمد أنشطتها بالمغرب بعد التوتر بين البلدين

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلنت مؤسسة إماراتيةالخميس، تجميد جميع أنشطتها بالمغرب، وذلك بعد زيادة حدة التوتر والخلاف بينأبوظبي والرباط، خلال الأسابيع القليلة الماضية، الذي بلغ حد الهجوم على رموزالمغرب ومؤسساته.


    وقال مدير عام مؤسسة"مؤمنون بلا حدود" محمد العاني، إن "قرار تجميد جميع أنشطة المؤسسةحتى إشعار آخر، أملته الظروف والتداعيات التي فرضها انتشار جائحة كورونا"،بحسب ما أورده موقع "بناصا" المغربي.


    وتصدر مؤسسة "مؤمنون بلاحدود" الإماراتية، أربع مجلات، هي "يتفكرون" و"ذوات" و"ألباب"و"تأويليات"، يشتغل فيها العشرات من الباحثين والصحفيين المغاربة.


    لكن مصادر من داخل المؤسسة،أكدت أن التوقف المفاجئ، لا علاقة له بجائحة كورونا، "وإنما يعود للتوترالكبير الذي تشهده العلاقات المغربية الإماراتية، وعدم رضوخ المغرب للكثير منالإملاءات الخارجية، ما جعل المؤسسات الثقافية والفكرية تؤدي ثمنه للأسف".


    وأشار المصدر الذي لم يكشف موقع"بناصا" هويته، إلى أن "مؤمنون بلا حدود" لم تكن في يوم من الأيام"مؤسسة ربحية ولم تعتمد إطلاقا في تنظيم أنشطتها على مبيعات الكتب ولا على المعارض،بل كل المنتوج الفكري والثقافي الذي كانت تقدمه، والمؤتمرات الفكرية وغيرها من الأنشطة، كلها بتمويل إماراتي".



    اقرأ أيضا: قناة عبرية: طائرة إماراتية "أميرية" أجلت "إسرائيليين" من المغرب


    وذهبت المصادر ذاتها إلى أنموظفي المؤسسة توصلوا في فاتح نيسان/أبريل الماضي، برسالة من المؤسسة تطلب منهم"تقديم استقالاتهم؛ لأن المؤسسة لديها عسر مادي بسبب توقف الدعم الإماراتي عنها،وهو ما جعل أغلبهم يستغرب لهذا التصرف اللاإنساني وفي هذا الظرف بالذات".


    وأضاف أن هؤلاء الموظفين"رفضوا الامتثال لهذا الأمر، الذي يرهن توصلهم بمستحقاتهم عن نهاية الخدمة بهذهالمؤسسة، وهو ما جعل المدير العام يرسل إليهم إشعارا بالفصل عن العمل لقوة قاهرة يوم6 نيسان/أبريل الماضي"، الأمر الذي دفع بعضهم إلى اللجوء للقضاء من أحل استخلاصحقوقهم، وفق ما ينص على ذلك القانون المغربي.


    وقال عبد الرحيم المنار السليمي،رئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، للموقع الإخباري الذيأورد الخبر، إن "مؤمنون بلا حدود" ليست "مؤسسة بحثية علمية كما يُعتقد،بل هي ذراع اختراق إماراتي للمغرب تؤدي دورا خطيرا يستهدف الإسلام المغربي".


    وأضاف السليمي أن المؤسسة الإماراتية"فشلت في اختراق الزوايا المغربية (الصوفية)، وحاولت التسرب إلى بعض الجامعات المغربيةمثل القاضي عياض بمراكش، كما أنها استعملت في الترويج لأفكارها بعض النخب التي كانتتعتقد أنها نافذة في بعض الأحزاب السياسية".


    وزاد السليمي مبينا أن مؤسسةمؤمنون بلاحدود لها هدف واحد، يتمثل في "محاولة الحفر بأدوات تبدو ناعمة ولكنهاخطيرة، في محيط الحقل الديني المغربي بحجة العقل والحداثة"، مبرزا أنها لم تستطعإكمال مشروعها لأن "توتر العلاقات المغربية الإماراتية لم يساعدها على أداء الدورالذي رسمته سلطات أبوظبي لها".


    وأشار الخبير المغربي إلى أنتصفية المؤسسة بعد ارتفاع "سقف الخلاف بين المغرب والإمارات، مما يوجب الانتباهإلى أن "مؤمنون بلا حدود" أسست مؤسسات نشر في المغرب، وأنها قد تعود بأوداتوأشكال أخرى"، معتبرا أنها "ذراع إماراتية تحارب المغرب".


    وتشهد علاقات المغرب مع كل منالإمارات والسعودية حالة من التوتر، بسبب تباعد المواقف بين الطرفين بشأن ملفات عديدة،أبرزها موقف الرباط المحايد من الحصار المفروض على قطر ضمن الأزمة الخليجية القائمةمنذ عام 2017.


    وكذلك موقفها من الأزمة الليبية،بجانب انسحاب المملكة من الحرب في اليمن، التي تدعم فيها الرياض القوات الموالية للحكومةاليمنية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.


    وشهدت الأسابيع القليلة الماضيةتواتر حملات تستهدف المغرب، مصدرها الإمارات والسعودية، أحدثها تهجم إعلامي سعودي علىالرباط، معتبرا أن اقتصادها قائم على "السياحة الجنسية وتحويلات العاهرات اللواتييعملن في مختلف دول العالم"، ما أثار غضبا في المغرب، ظهر بوضوح عبر مواقع التواصلالاجتماعي.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    SMOOTH-X هاتف ذكي قابل للطي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 09:01 AM
    الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 09:01 AM
    هل تناول كعك العيد يسبب ضعف جهازك المناعى؟ -... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 09:01 AM
    دراسة تكشف متى يتوقف مرضى "كوفيد-19" عن نقل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 09:01 AM
    النقابة تعلن ارتفاع عدد شهداء كورونا من الأطباء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]