المشاريع الإغاثية تُغيب العمل التنموي في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : زليون)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المشاريع الإغاثية تُغيب العمل التنموي في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2020, 12:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المشاريع الإغاثية تُغيب العمل التنموي في غزة

    أنا : المستشار الصحفى





    لم يفلح الفلسطيني فهد رباح في الحصول على وظيفة بمرتب ثابت منذ أن تخرج عام 2007 بدبلوم مهني في تخصص الكهرباء في إحدى جامعات قطاع غزة، ليلتحق بصفوف العاطلين عن العمل في القطاع الساحلي المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

    وحسب تقديرات غير رسمية، ارتفعت معدلات البطالة في قطاع غزة مع مطلع 2020 إلى 55 بالمائة، ومع حلول جائحة كورونا في الربع الأول من العام الحالي اندفع مؤشر البطالة إلى حافة الخطر ليصل إلى 80%.

    ورغم تأثر الدعم الدولي للمؤسسات الأهلية والدولية العاملة في قطاع غزة بفعل الجائحة، إلا أنّ ذلك لا ينفي أنّ البرامج الإغاثية المستمرة في قطاع غزة منذ سنوات لم تنجح في تخفيض نسبة الفقر.

    يقول المواطن رباح وهو أب لخمسة أطفال لـ"العربي الجديد" إنّه نجح ذات مرة بالانضمام إلى إحدى مشاريع العمل المؤقت براتبٍ مقطوع لم يتجاوز الـ300 دولار ولستة أشهر فقط، ثم عاد مرة أخرى للجلوس على رصيف الانتظار كغيره من آلاف العاطلين عن العمل، لكن ما يسعفه بين الحين والآخر تلقيه لسلة غذائية من هنا، أو قسيمة شرائية أو مساعدة نقدية من هناك.



    ورغم أهمية الدعم الإغاثي الذي تقدمه مؤسسات أهلية ودولية وحكومية في قطاع غزة، إلا أنّ خبراء اقتصاديون دعوا إلى ضرورة التوازن والمزاوجة بين المشاريع الإغاثية والتنموية، لضمان تحقيق أفضل استفادة للفلسطينيين.
    وفي هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي عمر شعبان، إنه "ليس من المنطقي صرف المساعدات الدولية كلها في مجال واحد فقط، بل يجب تطوير خطة تقترح تدخلات متنوعة في ذات الوقت، مثل بناء بعض المدارس ورصف بعض الطرقات وترميم بضع مئات من المنازل ضمن خطة متنوعة البرامج تطبق على سنوات عديدة".

    وأوضح شعبان في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ هذه المشاريع تساهم بنسبة لا تقل عن 30 -40% من إجمالي التكلفة إلى العمالة المباشرة وغير المباشرة، مطالباً بتعزيز الأثر التنموي لهذه التدخلات من خلال تعزيز الاعتماد على المنتج أو المدخل المحلي.
    وأكّد أنّ مثل هذه التدخلات النوعية ضمن خطة متكاملة ستشجع العديد من الحكومات الغربية والمؤسسات الدولية التي تجد حرجا في التمويل النقدي على التدخل بالمساعدة في دعم مثل هذه التدخلات، "هذه الخطة المتكاملة تسحب المبرر من بعض التدخلات الدولية التي تتم في قطاع غزة دون أن تتناسق مع احتياجات السكان الحقيقية".
    ودعا شعبان، إلى ضرورة أن تزاوج المؤسسات بين العمل الإغاثي والعمل التنموي حتى تظهر حالة النهضة الحقيقية، عازياً غياب هذا الأمر إلى غياب خطة متكاملة متعددة الأنشطة تغذي بعضها البعض وسط حالة تشرذم وعدم انتقاء لأنشطة وسطية مفيدة.

    من جهته، قال الخبير الاقتصادي أسامة نوفل، لـ"العربي الجديد": "كان يفترض في الأموال الكثيرة التي جمعت في رمضان أن تقسم بشكل منطقي وفقاً لحاجة السكان، فيمكن أن نعجل في الجانب الإغاثي للأسر الأشد فقراً، والقسم الآخر يتم تحويله إلى مشاريع تنموية تشغيلية تساهم في تحريك عجلة الاقتصاد".

    وعبّر نوفل عن أسفه من فشل الجهات المختصة في قطاع غزة بإدارة هذا الملف، موضحاً أن الإغاثة لا تعطي نتائج اقتصادية بل محدودة، أما تحويلها إلى مشاريع تنموية فإنّ ذلك من شأنه أن يدر أرباحاً على الجميع.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المشاريع الإغاثية تُغيب العمل التنموي في غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    خطب العيد في لبنان: مواقف سياسية حادّة و"دعوة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 07:15 AM
    نازحو إدلب يضغطون بالتظاهر للعودة إلى مناطقهم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 07:15 AM
    خلافات يسار المعارضة التركية ويمينها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 07:15 AM
    أولى ناقلات الوقود الإيراني تقترب من فنزويلا..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 07:15 AM
    أبين شريان الجنوب اليمني: مفتاح الحرب والسلم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 07:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]