تكدس الأسواق رغم كورونا: الحظر الشامل يدفع الأردنيين للشراء...ومخاوف من زيادة الإصابا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )
    الا كارفور العبور !!!
    (الكاتـب : aymanology ) (آخر مشاركة : sasaasso)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تكدس الأسواق رغم كورونا: الحظر الشامل يدفع الأردنيين للشراء...ومخاوف من زيادة الإصابا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2020, 12:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تكدس الأسواق رغم كورونا: الحظر الشامل يدفع الأردنيين للشراء...ومخاوف من زيادة الإصابا

    أنا : المستشار الصحفى






    شهدت الأسواق الأردنية اكتظاظا كبيرا أعقاب إعلان الحكومة عن فرض حظر شامل اعتبارا من ليل اليوم الجمعة، وحتى منتصف الأحد المقبل، في إطار الإجراءات المتبعة للحد من انتشار باء كورونا.

    وما إن أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، أمجد العضايلة، مساء أول من أمس، عن القرار حتى خرج عشرات الآلاف من المواطنين للأسواق في مختلف المحافظات التي اكتظت بالمتسوقين وسط مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد.

    وما زاد من التزاحم في الأسواق تمديد الحكومة لساعات التسوق من الساعة السابعة مساء وحتى الحادية عشرة ليلا وذلك لليومين الماضيين فقط لإتاحة المجال للمواطنين لشراء احتياجاتهم، بالإضافة إلى الإقبال على شراء الملابس استعدادا لعيد الفطر.

    وقال مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية لـ"العربي الجديد" إن الطلب على العديد من السلع الاستهلاكية ارتفع بشكل كبير خلال الفترة الماضية حيث تجاوزت مبيعات المواد الغذائية عدة أَضعاف قيمتها، مقارنة مع الفترات المقابلة من السنوات الماضية.

    وأضاف المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن الإقبال على شراء المواد التموينية كان في الحدود الأعلى بسبب عمليات تخزين المواد الغذائية لمواجهة إجراءات الحظر التي فرضت للسيطرة على الوباء.

    وبين أن الأثر الذي لحق بالقطاعات الاقتصادية متفاوت بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، فيما استفادت قطاعات نتيجة لارتفاع مبيعاتها.


    ومن جانبه، أكد رئيس نقابة تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، على ارتفاع كبير في الطلب على المواد الغذائية بسبب إجراءات الحظر التي فرضتها الحكومة خلال فترة عيد الفطر المبارك حيث اضطر المواطن لشراء كميات إضافية من السلع الأساسية لسد احتياجاته خلال الأيام القليلة المقبلة.

    وقال رئيس نقابة تجار المواد الغذائية، لـ"العربي الجديد" إن كافة السلع متوفرة في السوق الأردني رغم ارتفاع الطلب حيث عمل القطاع التجاري بشكل استثنائي لتأمين احتياجات الأردن وخاصة في الظروف الاستثنائية الناتجة عن أزمة كورونا.

    وأضاف توفيق أن فرض حظر شامل لعدة أيام لا شك يربك السوق ويرفع معدلات الطلب، مؤكدا أهمية إعادة النظر بالقرار بما يمكن المحلات التجارية من العمل وتوفير احتياجات المواطنين الأساسية مع الالتزام بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية.

    كما شهدت محلات الملابس إقبالا كبيرا بسبب تمديد ساعات التسوق إلى الساعة الحادية عشرة ليلا ما يعوض التجار بعض الشيء عن الخسائر التي تعرضوا لها منذ شهر مارس/آذار الماضي بسبب إجراءات الحظر وتقييد حركة المواطنين.

    وشكا تجار ملابس من تراجع الإقبال على الشراء بشكل غير مسبوق ولم تعهده المحلات التجارية منذ سنوات طويلة.

    وكانت الحكومة قد فرضت إجراءات مشددة لمواجهة وباء كورونا من بينها تعطيل القطاعين العام والخاص وعدم السماح بالبيع المباشر للعديد من المحلات التجارية وتشديد إجراءات السلامة العامة في القطاعات الحساسة مثل الألبسة والمطاعم والحلويات وغيرها.


    وفي سياق متصل، أبدى رئيس جمعية حماية المستهلك، محمد عبيدات، مخاوفه من الارتفاع المفاجئ في الأسعار وخاصة المواد التموينية بسبب فرض الحظر الشامل لثلاثة أيام كما حدث في الفترة الماضية عندما قفزت الأسعار الى مستويات قياسية وكبيرة.

    وقال عبيدات لـ"العربي الجديد" يفترض عند اتخاذ مثل هذه القرارات، المواءمة بين مصالح المواطنين وضمان عدم الإضرار بحقوقهم وتعريضهم لارتفاع الأسعار وبين إجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية.

    وارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك "التضخم" في الأردن للثلث الأول من العام الحالي بنسبة 1.55 بالمائة، حسب دائرة الإحصاءات العامة الحكومية، التي قالت في تقريرها الشهري الصادر منتصف الأسبوع الماضي، إن الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر إبريل/نيسان من العام الحالي ارتفع بنسبة 0.57 بالمائة.

    وفيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر إبريل/نيسان من العام الحالي، والذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 68.35 مقابل 67.44 خلال نفس الشهر من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.35 بالمائة.

    ومن جانبه، أكد رئيس جمعية حماية المستهلك، أهمية زيادة اعتماد الأسر على ذاتها لتأمين السلع الأساسية من خلال تصنيعها في المنازل مثل الألبان ومشتقاتها وبعض أصناف الحلويات ما يخفف الاكتظاظ في الأسواق ويوفر على الأسر مبالغ مالية جيدة تساعدهم على مواجهة أزمة كورونا.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تحليل: رحيل اليوسفي يحيي شغف الشباب بالذاكرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 07:12 AM
    صحف بريطانية تناقش "غرام ترامب بالإنجيل" و"رقص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 06:42 AM
    تركيا تنشر خريطة "لحقولها الجديدة" شرق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 06:15 AM
    تجدد الاحتجاجات في الولايات المتحدة ومتظاهرون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 06:15 AM
    ترامب: واشنطن كانت المكان الأكثر أمانا في العالم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 06:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]