هل انتهت الأزمة الإسرائيلية الداخلية بتشكيل نتنياهو الحكومة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : زليون)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    هل انتهت الأزمة الإسرائيلية الداخلية بتشكيل نتنياهو الحكومة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل انتهت الأزمة الإسرائيلية الداخلية بتشكيل نتنياهو الحكومة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    بعد تشكيل المتهم بالفسادبنيامين نتنياهو، لحكومة إسرائيلية موسعة، عقب أزمة سياسية استمرت لأكثر من عامونصف، تقرأ "عربي21" مع عدد من المختصين، واقع الأزمة والسيناريوهاتالمتوقعة لمستقبل هذه الحكومة "المعقدة".


    ووافق الكنيست الإسرائيلي الأحدالماضي، على حكومة الوحدة الجديدة، بقيادة نتنياهو ومنافسه السابق الجنرال بيني غانتسرئيس حزب "أزرق أبيض".


    ومؤخرا وقع غانتس مع زعيم حزب"الليكود" نتنياهو، اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة، وشمل الاتفاق، التوجه نحوضم الضفة ومنطقة الأغوار، وصادق الكنيست بالقراءة الثانية والثالثة على قانون التناوببين نتنياهو وغانتس بأغلبية 72 مؤيدا مقابل 36 معارضا، حيث يتولى رئاسة الحكومة مدةعام ونصف نتنياهو، ومن ثم غانتس المدة ذاتها.


    وفي قراءته لمستقبل الأزمة السياسيةالإسرائيلية الداخلية بعد نجاح نتنياهو في تشكيل حكومة وحدة، أوضح النائب العربي بالكنيستعن القائمة المشتركة سعيد الخرومي، أن هذه الحكومة جاءت اضطرارا بعد 3 حملات انتخابية،عقب عجز جميع الأطراف في حسم أي جولة، قبل أن يتوصل نتنياهو وغانتس إلى اتفاق المناصفة،الذي يشمل ضم نحو 30 بالمئة من أراضي الضفة الغربية.



    اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: غانتس-أشكنازي يعملان بالاتجاه المعاكس لنتنياهو


    ونوه الخرومي في حديث لـ"عربي21"،إلى أن "استمرار هذا الاتفاق مرتبط بنتنياهو؛ وهو المعروف عنه أنه يغير ويبدلولاءه والتزامه السياسي، وحتى أصدقاءه السياسيين من حين لآخر، ولذلك لا أحد يعلم هلستستمر الحكومة إلى ما بعد العام والنصف (مدة ولاية نتنياهو)؟ وهل سيتسلم غانتس رئاسةالحكومة أم لا؟".


    وأما النقطة الأخرى بحسب الخرومي،وهي "محاكمة نتنياهو التي ستبدأ الأسبوع القادم في 3 ملفات فساد، وهل سيحدث أيتطور خلال السنة والنصف المقبلة؟"، مضيفا: "القضية الثالثة التي قد تؤثرعلى استمرار هذا الائتلاف، وهي المتعلقة بالرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، وإمكانيةالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، وهو الذي يدعم سياسية الضم، وقام بنقلالسفارة إلى القدس".


    الأزمة مستمرة


    وتوقع النائب العربي، أن تستمرحكومة نتنياهو "على الأقل سنة من الآن، وبعدها قد يبدأ بتغيير قواعد اللعبة منجديد ليجر إسرائيل إلى انتخابات جديدة".


    من جانبه، أكد الباحث المختصفي الشأن الإسرائيلي، عماد أبو عواد، أن "الأزمة السياسية الإسرائيلية الداخليةلم تنته، وهي ما زالت قائمة لسبب بسيط، لأن الحكومة الجديدة متنوعة وهي تشمل؛ يمينمتطرف، يمين ديني حريدي، يمين أيدلوجي مركز، وهذا التنوع يظهر المخاوف الكبيرة الداخلية".


    وأوضح في حديثه لـ"عربي21"،أن "هذا التنوع أيضا قاد إلى حالة كبيرة من الشك، واتفاق ائتلافي يشير إلى الحالةالإسرائيلية المزرية والممزقة والمشتتة، وهو ما يشي بأن هذه الحكومة ستبدأ بالعمل ضدنفسها، من أجل إنقاذ نتنياهو والتزامه بالتناوب مع غانتس، ومحاولة إفلات الأول منالمحاكمة بتهم الفساد".


    ولفت أبو عواد، إلى أن"هذه الحكومة الكبيرة، تخوض حربا مع القضاء الإسرائيلي وأخرى بشأن حقوق الطبقةالفقيرة في إسرائيل".


    مخاوف إسرائيلية


    وحول السيناريوهات المتوقعةلمستقبل هذه الحكومة، قدر المختص أن "حكومة نتنياهو الحالية ذاهبة إلى الفشل،والصراع سيكون قريبا، وسيعمل نتنياهو على إفشالها، وإفشال غانتس من أجل أن يبقى رئيساللوزراء دون المناوبة"، مرجحا أن تستمر هذه الحكومة "على الأبعد عامين، ليسأكثر".


    من جهته، رأى المختص في الشأن الإسرائيلي مأمون أبو عامر، أن "الأزمة الحاليةالإسرائيلية تم تجاوزها، بفعل وقدرة نتنياهو على المناورة، الذي نجح في تفتيت تحالف"أزرق أبيض" وجلب غانتس، الذي يدرك أن شريكه في الحكومة مراوغ، ومن الممكنأن ينقلب في أي لحظة على اتفاق التناوب معه".



    اقرأ أيضا: وزيرة إسرائيلية: نتنياهو ينتحل شخصية "لويس الـ14"


    وقدر في حديثه لـ"عربي21"، أن "الحكومة خلال ولاية نتنياهو ستسيربشكل طبيعي، مع ظهور بعض الإشكاليات التي يمكن أن يعمل نتنياهو على ترحليها لفترة غانتس"،موضحا أن "هناك مخاوف إسرائيلية ألا يلتزم نتنياهو بالاتفاق مع غانتس بعد نهايةفترة رئاسته للحكومة، وينقلب على الحكومة، وهذا يعتمد على مدى دعم الشارع الإسرائيليله".


    ومن بين السيناريوهات بحسب أبوعامر، أنه "في حالة تم إدانة نتنياهو بتهم الفساد المنسوبة إليه، سيضطر إلى الاستقالةمن الحكومة فورا، وعندها ماذا سيفعل حزب الليكود؟، ربما يستمر في الاتفاق أو سيذهبإلى الانتخابات من جديد، مع إمكانية البحث عن خيارات أخرى بالاتفاق مع أفيغدور ليبرمان".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل يجب تناول وجبة الفطور أو تخطيها؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 08:30 AM
    رئيس النمسا بعد تقارير حول خرقه حظر التجول: أعتذر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 08:30 AM
    طبيب لقاحات في أمريكا يكشف عما يخيفه من نجاح لقاح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 08:30 AM
    نتنياهو ينتقد الإعلام والقضاء بأولى جلسات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 08:30 AM
    "حشود الحدائق" تثير القلق في كندا.. وتحذير من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2020 08:02 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]