المغرب: خطة لتدبير العمل بالمرافق العمومية ما بعد الحجر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: خطة لتدبير العمل بالمرافق العمومية ما بعد الحجر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2020, 12:14 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: خطة لتدبير العمل بالمرافق العمومية ما بعد الحجر

    أنا : المستشار الصحفى





    أعدت الحكومة المغربية خطة لتدبير المرافق العمومية بعد رفع حالة الطوارئ الصحية، المعلن عنها منذ 20 مارس/آذار الماضي، جراء تفشي فيروس كورونا في البلاد، وذلك بالتزامن مع التحاق الموظفين بشكل تدريجي بمقرات عملهم.

    وتتضمن الخطة، التي وضعها وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مجموعة من التوجيهات والإرشادات الأساسية، وكذا توضيحاً لعدد المهام والأنشطة التي يمكن للإدارات استئنافها بشكل تدريجي، بما يضمن سلامة وصحة الموظفين، وفي نفس الوقت ضمان استمرارية العمل بإدارات الدولة وديمومة تقديم خدماتها.

    وتنص الخطة التي تم الكشف عنها اليوم الجمعة، على تدابير خاصة بالإدارات تتمثل في إحداث لجنة على صعيد كل إدارة يترأسها مسؤول يعينه رئيس الإدارة نفسه، تسهر على تنفيذ وتتبع الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار وباء "كورونا، والاستمرار بالاحتياطات والاحترازات الفردية، والالتزام بجميع توجيهات السلطات العمومية (قياس درجة حرارة العاملين بالمرافق العمومية، والمرتفقين قبل ولوجهم إليها، واستعمال الكمامات).

    كما تضمنت الخطة، التي اطلعت "العربي الجديد" على نسخة منها، التأكيد على مسك سجلات لتسجيل جميع الوافدين على المرافق العمومية من عاملين بها ومرافقين، تتضمن عناوينهم وأرقام هواتفهم، وذلك من أجل تحديد المخالطين إذا اقتضى الحال، واعتماد المرونة في أوقات وأيام العمل وضبط عملية الحضور، وكذا تنظيم عملية المداومة مع مراعاة خصوصيات كل إدارة.

    ونصت الخطة كذلك على اعتماد الاجتماعات الافتراضية، وتقليص الاجتماعات المباشرة، مع تحديد عدد أقصى من الحاضرين واحترام مسافة التباعد الاجتماعي، ودعوة بالنسبة للموظفين الذين لا تقتضي طبيعة عملهم ضرورة الحضور إلى مقرات الإدارة، إلى الاستمرار في العمل عن بعد.

    كما نصت الخطة على عدم حضور الموظفين والموظفات المحتمل تعرضهم لخطر الفيروس، أو الذين يعانون من أعراض مشابهة لأعراض المرض، أو الذين يعانون من ضعف المناعة، إلى مقر العمل وإخبار الإدارة بذلك. بالإضافة لاتخاذ جميع احتياطات التباعد بين الموظفين وارتداء الكمامات داخل مقرات العمل، وعدم مشاركة أدوات العمل أو الأكل أو الشرب أو الأغراض الشخصية مع الآخرين، وإخبار الإدارة في حالة الشعور بأعراض تنفسية كالكحة وضيق التنفس، أو ارتفاع درجة الحرارة.

    وبالنسبة للتدابير الخاصة بالمرتفقين الذين يدخلون المرافق والمؤسسات العمومية، تم التنصيص على تنظيم فضاءات الاستقبال، وإنشاء ممرات خاصة للولوج إلى المقرات والخروج منها، واحترام مسافة التباعد المسموح بها، وكذا اعتماد البرمجيات المتعلقة بأخذ المواعيد والتواصل مع المرتفقين عبر مراكز الاتصال والتوجيه، بما من شأنه الحد من توافد المرتفقين على مصالح الإدارة.

    وكذلك تسجيل البيانات المتعلقة بالمرتفقين في تطبيقات معلوماتية من أجل تسهيل عمليات البحث عند الاقتضاء عن الأشخاص المخالطين، وضبط العدد الأقصى المسموح به من المرتفقين داخل فضاءات الاستقبال من أجل ضمان احترام مسافة التباعد الموصى بها.

    وكانت السلطات المغربية قد أعلنت، الإثنين الماضي، عن قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية، للمرة الثانية، لثلاثة أسابيع، إلى غاية 10 من شهر يونيو/حزيران المقبل، خوفاً من انتشار فيروس كورونا خلال فترة عيد الفطر.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فيروس كورونا: "بقيت عالقا على متن سفينة في البحر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2020 12:31 PM
    انتخاب ضابط سابق بالحرس الثوري رئيسا للبرلمان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2020 11:41 AM
    MEE: هل تنصف دراما جديدة في "BBC" نكبة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2020 11:41 AM
    سهم تويتر يواصل الهبوط مع ترقب قرار ترامب.. ومارك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 28th May 2020 11:41 AM
    وقواق بري يهاجر في رحلة مذهلة عبر العالم (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2020 11:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]