آيزنكوت يتحدث للمرة الأولى عن حماس وحزب الله وضم الضفة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كيف تتوقف عن التدخين في أسبوع
    (الكاتـب : Mafia ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    آيزنكوت يتحدث للمرة الأولى عن حماس وحزب الله وضم الضفة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2020, 01:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb آيزنكوت يتحدث للمرة الأولى عن حماس وحزب الله وضم الضفة

    أنا : المستشار الصحفى





    قال جنرال إسرائيلي، إن "مرور عشرين عاما على الانسحاب الإسرائيلي من لبنان في أيار/ مايو 2000، يكشف عن حقيقة أن البقاء الطويل في لبنان كان خطأ استراتيجيا، وكلف إسرائيل ثمنا باهظا، رغم أن ما يهمنا في الجيش هو القتال من أجل العمليات والقيام بنشاط استباقي وهجومي"، ورغم أن إيهود باراك حدد هدفه بإخراج الجيش منلبنان، عبر اتفاقية للترتيبات الأمنية، فإنه لم يكن هناك خيار، فعندئذ انسحبنا من جانبواحد".


    وأضافغادي آيزنكوت القائد السابق للجيش الإسرائيلي في أول حوار مطول له مع صحيفة "إسرائيل اليوم"، ترجمته "عربي21"، أنه"كان يمكن أن يخرج الجيش الإسرائيلي من لبنان بطريقة مختلفة أكثر احتراما واحترافية،رغم أن نقطة الانكسار في ثقة الجمهور الإسرائيلي للبقاء في لبنان بدأت عام 1997،وحينها تراجع إجماع المجتمع الإسرائيلي، فالجيش يحتاج لإجماع وطني واسع لتنفيذمهامه بفعالية".



    خسارة الحرب




    وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي فاز بالكثير من المعارك مع حزب الله، لكنه خسر الحرب،صحيح أن الأخير مني بسقوط العديد من القتلى، لكن كان لديه هدف بسيط عنوانه إخراج الجيشمن لبنان، ونجح بتحقيق هدفه الاستراتيجي عبر سلسلة من العمليات التكتيكية".


    وأوضحأن "الأمر ليس مجرد حزب الله، هناك شيء أكبر بكثير، فالفكرة التي تروجها إيرانهي حملة تاريخية تشبه حربا ضد إسرائيل كحملة صلاح الدين ضد الصليبيين، وبهذاالمنطق، كان لدينا الحق في البقاء بلبنان، لكننا دفعنا ثمنا استراتيجيا كبيرا، مماأضر بالاتفاق الوطني الواسع، وأحدث تصدعات في المجتمع الإسرائيلي، وبدلا من 25 قتيلا سنويا في لبنان، دفعنا أكثر من ألف قتيل في الانتفاضة الفلسطينية الثانية".



    وأكدأن "المجتمع الإسرائيلي واجه تحديا كبيرا في الملف اللبناني، مع أن معارضةالجيش للانسحاب من لبنان من جانب واحد كانت مطلقة، عاش الجيش حالة دوران، وخاف منفقدان السيطرة على المنطقة، والدرس الأساسي من الانسحاب من لبنان، هو أن الخطواتالأحادية في منطقتنا غير مستحسنة، وبالتأكيد تشكل انتكاسات، رغم أننا خرجنا دونإصابات، وخرجت معظم المعدات، لكننا دفعنا ثمن كيف حدث هذا الانسحاب".



    وأوضحأن "صور انسحابنا من لبنان بشكل مهين شيء لا ينبغي الاستخفاف به، وآمل أنه تمإصلاح ذلك في السنوات الأخيرة، مع أن حزب الله اليوم في أسوأ حالاته، بعد تكبدهلخسائر فادحة في الحرب السورية، قرابة ألفي قتيل، وأكثر من 10 آلاف جريح، والصعوباتالاقتصادية التي تواجهها إيران، وتخفيض مساعدتها للحزب من مليار دولار سنويا إلى600 مليون دولار، وضربة إسرائيل لمشروع الأنفاق قرب الحدود الإسرائيلية".



    قاسم سليماني



    وأكد آيزنكوت أن "قاسم سليماني امتلك رؤية لبناء خط استخباراتي في مرتفعات الجولان، ولديهخطط لبناء قواعد جوية في سوريا، لكنه لم ينجح، وكان ينوي جلب 100 ألف شاب شيعي منباكستان وأفغانستان، وهذا لم يحدث، وبغض النظر عن تفكير إسرائيل بالقضاء عليه،فإنه في نهاية المطاف حدث أفضل شيء لها، عندما قام الأمريكيون بالقضاء عليه".



    وأوضحأن "سليماني كان لديه عدة أهداف رئيسية: الحفاظ على حكم الملالي، وإبقاء إيراندولة قوية، وتحقيق هيمنتها الإقليمية في الشرق الأوسط؛ والحصول على الأسلحةالنووية، وقد قررنا قبل سنوات إطلاق حملة ضد قدراتهم، واليوم ليس لديهم مثل هذهالقدرة، إنهم في مكان مختلف عما يرغبون به، مع أنه لا يزال لدى الحزب 150 ألفصاروخ، وتضررت قدرته على إيذاء إسرائيل".



    وأشار إلى أنه "خلال قيادتي للجيش، أزلت التهديدات الاستراتيجية دون الانجرار للحرب،سواء في مواجهة أنفاق حماس في غزة، ومواجهة الهجمات المسلحة بالضفة الغربية، وكانمن الممكن أن تتطور لانتفاضة ثالثة، وفي عام 2015 قاتلنا ضد داعش، بأكثر من ألفهجوم، بما فيها أحداث تفوق أي خيال دون كشف كلمة في الإعلام، لأننا لم نرد أن نكونفي المقدمة، داعش كانت قوية على حدودنا، وفي أحد الأيام سنتحدث".



    وأضافأنه "في ذروة الحرب الأهلية في سوريا، والأحاديث التي تناولت المساهمةالإسرائيلية للإطاحة بالرئيس الأسد، فقد واجهنا معضلة خطيرة، لكن من تجربتي، فإنهفي المكان الذي نعيش فيه من المرغوب الحصول على عنوان، هذا الاتجاه سيستغرقناأجيالا طويلة، المصلحة الإسرائيلية أن يكون لدينا عنوان، وليس مطاردة أي شخصيقرر إطلاق صاروخ علينا، هذا صحيح في الشمال، وكذلك في غزة".



    مواجهة غزة



    وأكدأنه "بالنسبة لغزة، فلا يمكن إنكار حقيقة أن الحرائق والبالونات أضرت بأمنمستوطني غلاف غزة، لكني لم أكن شعبويا في قراراتي، استخدمنا القوة ضد الفلسطينيين،لكن بعقلانية، أذكر أن يحيى السنوار حدد لنفسه هدفا في 2018 لكسر الحصار عن طريقالانخراط في العنف، لكننا وقفنا على الجدار بطريقة لا تسمح له بذلك،ودفعوا ثمنا باهظا".



    وكشفأنه "يمكن التوصل لاتفاقيات مع حماس، شرط الاستناد لاتفاقات القاهرة في عمليةالجرف الصامد 2014، تتضمن وقفا كاملا لإطلاق النار، وفتح المعابر، وأماكن الصيد،وعودة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة، وبدء إعادة إعمار غزة، وتسوية قضية الأسرىوالمفقودين، وفتح مطار غزة، وإقامة ميناء بحري، بما بعد إعادة الأسرى والمفقودين،ونزع القطاع من أسلحته الثقيلة".



    وأشار إلى أن "لدى إسرائيل مصلحة بأن يكون هناك أمل في غزة، وليس فقرا، أيديولوجية حماساليوم قاتلة ، تريد تدميرنا، بجانب 57% من البطالة، وسوء نوعية المياه والكهرباء،وحوادث الحرق والفقر واليأس، ما يمكن أن ينمو عن هذا الوضع الحربوالقتال".



    صفقة التبادل




    وبالنسبةلإمكانية تنفيذ صفقة تبادل أسرى مع حماس، قال آيزنكوت، إن "الكثير من الصفقات تمتنفيذها في الماضي، لكن يجب ألا يتكرر نموذج صفقة شاليط، ففيها أطلق سراح الكثيرمن المسلحين، ومنحوا نفسا شديدا من الدعم للمنظمات الفلسطينية، ودفعنا نحن ثمنا باهظا مقابل ذلك، ولعل الصفقة التي أبرمناها مع حزب الله في 2008، مناسبة، حين دفعناثمنا معقولا، بإطلاق سراح سمير قنطار و4 آخرين و120 جثة".


    وأكدأن "الثمن المطلوب أمام حماس يتمثل بإعطاء غزة الحد الأدنى المطلوب: الغذاءوالماء والكهرباء والأدوية والصرف الصحي، وفتح القطاع أمام العالم عند اكتمالالعملية، بالنسبة لي، ستنتهي عملية الجرف الصامد عندما يعاد الجنديان اللذان شاركافي المعركة".



    العلاقة مع الأردن



    وأوضحأن "تنفيذ عملية الضم، تتطلب التمييز بين غور الأردن والضفة الغربية، فيالغور لدينا علاقات أمنية ممتازة مع الأردنيين، الذين يقدمون مساهمة استراتيجيةجادة لإسرائيل، أبعد بكثير مما يرى الإسرائيليون، من مصلحتنا العليا الحفاظ علىعلاقات جيدة واستقرار مع الأردن لمواجهة الأعداء المشتركين، وهذا لا يتعارض معحقيقة أن السيطرة الأمنية الإسرائيلية في غور الأردن ليست قيد التفاوض".



    وأشار إلى أن "المصلحة الإسرائيلية هي الحفاظ على اتفاق السلام مع الأردن، وتقويته،وتجنب الخطوات الأحادية التي قد تعرضه للخطر، ولا أعتقد أن الملك الأردني سيلغيالاتفاق في حال الضم، لكن لا ينبغي اختباره، بل يجب تعزيز العلاقات الأردنية، هذاما فعلته كرئيس هيئة الأركان".



    وأوضحأن "وضع الضفة أكثر تعقيدا، فليس هناك اتفاقا مع الفلسطينيين في المستقبلالمنظور، لكن الوقت ضدهم، من مصلحتنا أن تكون دولة يهودية وآمنة، لذا يجب أن نقولوداعا للفلسطينيين، أن نكون كيانا منفصلا، لا أريد 2.8 مليون فلسطيني هنا، ويجب أنيكون مخطط ترامب أساس أي مفاوضات مستقبلية، يجب المضي قدما بها كخطة، وليس منجانب واحد، الخطوات الأحادية أمر غير مرغوب فيه".



    عملية خانيونس




    آيزنكوتختم حواره بالحديث عن "عملية خان يونس الفاشلة في 2018، كانت عملية إبداعيةلكنها وقعت في ورطة، كان هناك العشرات من أفراد الوحدة، مما قدم مساهمة كبيرة لأمنإسرائيل، وأكثر من العشرات في ساحات أخرى، كان ذلك قبل شهرين من مغادرتي قيادةالجيش، تطورت العملية عندما انكشف أمرها، وأدركت على الفور أن هذا الوضع الأكثرخطورة بالنسبة لي".


    وأضافأنني "أدركت أن هناك حدثا خطيرا وقع في غزة قد يكون أكثر تعقيدا، بدأتبالفعل بالتفكير في شن هجوم واسع، وإمكانية جلب القوات، فلم أكن مستعدا لتكرار حادثاختطاف جلعاد شاليط، أجريت مكالمة هاتفية مع نوركين قائد القوات الجوية، وأخبرتهأن يكون جاهزا بكل قدرة لتفعيل القوات الجوية لسحق كل ما يلزم لإخراج الجنود منغزة".



    وختمبالقول بأنه "لم يكن لدي شك أننا سنفعل كل ما هو ضروري لإعادة الجنود من غزةإلى إسرائيل، حتى لو كان الثمن هو الحرب، فلم يخطر ببالي ترك الجنود هناك في غزة، كانتالعملية ضرورية للغاية، ومثل هذه العمليات تمنحنا القدرة على التقدم على أعدائنابعشر خطوات، لكنها أيضا تنطوي على مخاطر، العمل العملياتي ينطوي على إخفاقات".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جنرال إسرائيلي: السلطة حيوية لأمن تل أبيب وبديلها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th June 2020 02:55 AM
    السعودية تعتزم إنشاء متحف لعرض لوحة "المخلص"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th June 2020 02:55 AM
    توقيف ممثل باكستاني مقيم بالكويت بسبب فيديو مسيء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th June 2020 02:55 AM
    حملة لنقل مكتب "تويتر" الإقليمي من دبي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th June 2020 02:55 AM
    هل بات ترامب محاصرا من الجنرالات والدولة العميقة؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th June 2020 02:55 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]