"ميثاق شرف"... محاولة إرجاع الدراما السورية لسكّة الجدية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )
    الا كارفور العبور !!!
    (الكاتـب : aymanology ) (آخر مشاركة : sasaasso)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "ميثاق شرف"... محاولة إرجاع الدراما السورية لسكّة الجدية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2020, 06:14 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "ميثاق شرف"... محاولة إرجاع الدراما السورية لسكّة الجدية

    أنا : المستشار الصحفى




    يبدو أن الكتابة الدرامية السورية، باتت، كما كل مفاصل الدراما، بحاجة إلى وقفات وإعادة تقييم ومعالجة مكامن الضعف، بعد تراجع قطاع وصناعة الدراما بشكل كبير في الأعوام الأخيرة الذي ظهر جلياً في هذا الموسم الرمضاني الضعيف للدراما السورية التي كانت رائدة لعقود في مجال الدراما العربية.

    وفي ظل ظروف التباعد الاجتماعي ومنع السفر في الكثير من البلدان داخلياً وخارجياً، لجأ الكثير من المختصين في الدراما السوريين لمناقشة مشاكلها افتراضياً عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي بدأها المخرج زهير قنوع، حين أنشأ "ورشة عمل" على "فيسبوك" لمناقشة واقع الدراما والإنتاج الدرامي قبل فترة قصيرة. واليوم لجأ عدد من كتاب الدراما السوريين لإطلاق "ميثاق شرف كتاب الدراما السوريين"، بعد مناقشات استمرت لأسابيع بين عدد من الكتاب.

    ومن بين المؤسسين أو المناقشين لإطلاق الميثاق: ممدوح حمادة ومازن طه وفؤاد حميرة وخالد خليفة ورافي وهبي وسامر رضوان وإياد أبو الشامات وإيمان سعيد وكوليت بهنا ونور شيشكلي وسلام كسيري وخلدون قتلان ورانيا بيطار وبلال شحادات وعدنان العودة.

    وجاء في الميثاق الذي عنون بـ "ميثاق شرف وبيان آمال وتطلعات" أنه "انطلاقاً من أن الدراما السورية لم تكن مجرد عمل ربحي يتوسل التواجد على منصات العرض التلفزيونية فحسب، بل كانت وستبقى جزءا من هوية ثقافية وفكرية من وجهة نظر صناع المحتوى الدرامي على أقل تقدير وتوصيف ونتيجة إحساس الجمهور بشيء من الخذلان، بعد خروجها من ساحة المنافسة، وجب علينا ككتاب دراما مستقلين التنادي من أجل محاولة وضع ضوابط أولية قد تشكل الخطوة الأولى لمرحلة التعافي، ولو بصيغة اتفاق الكتاب فيما بينهم، وبيان آمالهم وتطلعاتهم وقد صار النفق واضح المعالم، وبائن المخاطر".

    وتساءل الكتّاب في بيانهم: "هل هذا يعني أن المسألة بيدنا وحدنا؟ بالتأكيد لا، لكن كتاب الدراما السورية هم العمود الفقري للصناعة، واللبنة الأولى في تأسيس الهوية الفكرية لهذا المنتج، لأنهم ساهموا عبر أعمالهم التي غزت المحطات العربية، في تعريف الآخر ببلدنا وطبيعتها وثقافتها ولهجتها، وخصوصية تشكل حواملها الاجتماعية والسياسية والدينية. وعليه: فإننا نرى أن الخطوة الأولى للدخول مجددا إلى ساحة الحضور، تنطلق من منع الاعتداء على نص الكاتب، وعدم العبث بشخصياته التي كتبها وفق تصور صارم يحيل إلى موقف ودلالة لا يجوز المساس بها. وقد انطلق هذا الموقف بعد عدد من الحوادث التي تتلخص باستقدام كتاب وتكليفهم بتبديل أو تعديل الناتج الأصيل، وخروج نتاج لا يشبه المحتوى المتفق عليه، والذي قد يخالف موقف كاتبه الأصلي بزج كلام الآخرين وأفكارهم فيه".

    وعلّق الكاتب، ممدوح حمادة، في معرض نشره للميثاق، بالقول: "بعد ثلاثة أسابيع من الحوار الفاعل خرجت مع مجموعة من زملائي كتاب الدراما السورية المستقلين بهذا الميثاق الذي أعلن عن التزامي به طالما بقيت أمارس هذه المهنة".

    وقال الكاتب والممثل والمخرج رافي وهبي: "بنشري ميثاق شرف وبيان تطلعات وآمال كتاب الدراما المستقلين، أتعهد الالتزام بما جاء فيه، وأدعو الزملاء لمناقشته، لعله يفتح الباب لحوار جاد وموضوعي وعميق، قد يكون خطوة أولى، وإن جاءت متأخرة، لاستعادة الدراما السورية موقعها ومكانتها وميزتها، كدراما واقعية معنية بعكس صورة المجتمع ومعالجة مشاكله. ويسهم في توضيح وجهة نظر صناعها، دون أن يعفيهم من تحمل المسؤولية المهنية والأخلاقية تجاه علاقتهم ببعضهم البعض، والمسؤولية المعرفية تجاه ما تحمله أعمالهم من مضامين ورسائل وما تتركه من أثر في وعي المتلقي".

    وشهدت الدراما السورية في هذا العام أسوأ مواسمها بحسب النقاد والمتابعين، فغابت الميزانيات المقبولة عن إنتاج ما أُخرِجَ من الأعمال، بشكل لا يرقى إلى المستوى المرجو منها. فيما كان لتفرُّق الكوادر من ممثلين ومخرجين وكتاب في الدراما العربية، واعتمادهم على الدراما المشتركة، دور كبير في تراجع الدراما السورية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الأحد.. الجزائر تخفف قيود كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:18 AM
    نيسان تستدعي 1.9 مليون سيارة بعد "مشكلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:18 AM
    أدوية ولقاحات كورونا.. أين وصل "حلم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:18 AM
    من تونس إلى فرنسا.. ألف مقيم على متن "دانيال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:18 AM
    أميركا تسجل ألف وفاة جديدة.. وذعر من "كورونا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:18 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]