لماذا نعادي "اختيار عشماوي"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )
    الا كارفور العبور !!!
    (الكاتـب : aymanology ) (آخر مشاركة : sasaasso)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا نعادي "اختيار عشماوي"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2020, 06:14 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لماذا نعادي "اختيار عشماوي"؟

    أنا : المستشار الصحفى




    حسنا فعلت قناة الجزيرة بحذفها المقال المنشور في موقع مدوناتها، والذي وصف ضابط الصاعقة المصري المنشق هشام عشماوي بالمقاوم، مسبغا عليه المدائح. قال الموقع إن القرار جاء لتعارض المادة مع سياسته للنشر، مؤكدا أن ما حدث كان "خطأ مهنيا فرديا، وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمحاسبة المسؤول عنه".
    ذلك الفعل هو المتوقع، ليس فقط لمخالفة المقال التامة لأدنى المعايير الصحافية المهنية، بل أيضاً بالنظر لحساسية الأمر، سواء على الصعيد الشعبي المصري أو على الصعيد العالمي، فعشماوي كان قائدا لتنظيم موالٍ لتنظيم القاعدة، وهذا اعتبارٌ يذكرنا بالواقعة القريبة بشأن حذف فيديو قصة الهولوكوست في "الجزيرة"، والذي استدعى اعتذارا وإجراءً مماثلاً ضد المسؤول.
    ولكن يُحسب للمادة المحذوفة أنها كانت "نصف صريحة"، فالكاتب قال إن عشماوي حاول الاستقالة منذ العام 2010، نافيا كل الأكاذيب التي ردّدها سابقا صانع الفيديو عبد الله الشريف، مثل فصل عشماوي من الخدمة لمجرّد أنه كان يقرأ القرآن والأذكار. وللمفارقة، رد عليه بوقتها كل من محامي عشماوي خالد المصري، ومحامي زوجته نزار غراب.
    ومؤسفٌ هنا أن كثيرين من الجمهور المعارض للنظام المصري، انطلاقا من قاعدة "شرعية محمد مرسي"، أيدوا عشماوي أو برّروا له، متأثرين بخيالاتهم الخاصة عن العنف كرد فعل. وعلى الرغم من وجود حديثٍ يطول حول نقد هذا الطرح، فإن عشماوي بعيد عن ذلك الجدل تماما، وهو الذي لم يذكر أبدا في كلماته ألفاظ "شرعية، انقلاب، مرسي"، بل خطابه هو خطاب السلفية الجهادية المعروف بأركانه الثلاث: تكفير الديمقراطية، ردّة الحاكم وجنوده (الجيش والشرطة)، الدعوة للجهاد العالمي.
    على سبيل المثال، نشر عشماوي، في سبتمبر/ أيلول 2015، بوصفه "أبو عمر المهاجر"، تسجيله الصوتي الأطول "ولا تهنوا ولا تحزنوا"، مخصّصا الجزء الأكبر منه لنقاش نظري بحت عن الديمقراطية: "هل يعقل أن نجعل شرع الله معلقا على هوى الأغلبية من الناس؟ إن وافقوا أن يحكمنا شرع الله وافقناهم، وإن لم يوافقوا لم نعارضهم؟ .. فأي عبثٍ هذا؟".
    وهي القضية نفسها التي شغلت حيزا بارزا من وصية الرائد وليد بدر، الانتحاري منفذ محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، في العام 2013. وللمفارقة، لم يفتتح وصيته بأنه يفعل ذلك ثأرا للمذبحة في ميدان رابعة، كما قال كاتب مقال الجزيرة، بل افتتحها بنقد حاد للإخوان المسلمين لقبولهم الديمقراطية. وبعدها انتقل إلى التنظير لاعتبار أفراد الجيش والشرطة "طائفة ردّة ممتنعة بالشوكة"، مستشهداً بحروب أبو بكر الصدّيق.
    امتدح كاتب مقال الجزيرة حرص عشماوي على انتظار خلو شارع مقر المخابرات الحربية في الإسماعيلية قبل تفجيره. وبالفعل، هذا موقف تنظيم القاعدة في عدم تكفير العوام. لكن في المقابل، كان واردا أن يقتل التفجير نفسه عامل نظافة أو موظفا مدنيا داخل المبنى، وهو ما يستحله تنظيم القاعدة بفتوى "التترس"، حيث سيبعث الضحايا "على نيّتهم".
    ومن اللافت والمؤسي هنا أن كاتب مقال "الجزيرة" ذكر بشكل عابر أن عشماوي اعترف بمسؤوليته عن هجوم الفرافرة الإرهابي في يوليو/ تموز 2014، كأنه من الطبيعي بالنسبة له أن يُقتل 22 ضابطا وجنديا من دون ذنب (استشهد في هذا الهجوم طبيب مجند كان أحد زملاء دفعتي في الجامعة). بالتأكيد كان بريئاً لا "طاغوتا"!
    ببساطة ووضوح، نعارض دول الاستبداد العربي، لأننا نحلم بدول مدنية ديمقراطية، فمن السفاهة اتخاذ أي تقاطع مع من سيفرضون دولة دينية استبدادية بالنار والدم. نسعى إلى نيل دعم شعوبنا، لا معاداتها أو تحريرها رغما عن أنفها.
    واليوم، بعدما شهدنا ثمن سياسة "عدو عدوي صديقي" في تدمير سورية والعراق واليمن وليبيا، ثبت بالتجربة، فضلا عن المنطق، أن عدو عدوك قد يكون الأكثر عداءً لك من عدوك الأول، كما ثبت أن الأدوات السلمية ذات مخاطر أقل على الأوطان وأهلها، سواء في نجاحها أو فشلها.
    وبالعودة إلى مثال "الجزيرة"، فإن على المنصّات الإعلامية التي توفر مساحة لمعارضي الأنظمة الاستبدادية مسؤولية أكبر في توخي كل الحذر في معالجة القضايا ذات الحساسية، أولاً بموجب مسؤوليتها المهنية، وثانياً لعدم استغلال أخطائها بما يضرّ مصداقيتها أبلغ الضرر. "الاختيار" ليس بين اثنين.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لماذا نعادي "اختيار عشماوي"؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مهرجان كان السينمائي: "سعاد" المصري و"مفاتيح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:54 AM
    فيروس كورونا في الهند: وفاة أكثر من 300 شخص جراء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:54 AM
    نهاية درامية مع الأهلي.. حسام عاشور يتراجع: لن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:26 AM
    حكومة أبوظبي تعلن استثمارها 1.2 مليار دولار في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:26 AM
    البرازيل: رقم قياسي لوفيات كورونا اليومية.. وتصبح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th June 2020 03:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]