العراق: تركة عبد المهدي تكبّل الكاظمي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )
    الا كارفور العبور !!!
    (الكاتـب : aymanology ) (آخر مشاركة : sasaasso)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: تركة عبد المهدي تكبّل الكاظمي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2020, 06:14 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: تركة عبد المهدي تكبّل الكاظمي

    أنا : المستشار الصحفى





    في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبالتزامن مع اشتداد التظاهرات الشعبية العراقية، والتي قوبلت بعمليات قمع استهدفت ساحات الاحتجاج، وجّه رئيس الوزراء العراقي حينها عادل عبد المهدي، خطاباً تضمّن 11 قراراً حكومياً، ترتبط بتحسين ظروف عيش العراقيين، وذلك في سبيل تهدئة الجماهير الغاضبة، التي خرجت إلى الشارع في أكثر من 10 مدن عراقية جنوب ووسط البلاد وفي بغداد. وعلى الرغم من استقالة عبد المهدي، إلا أن القرارات الأخيرة لحكومته، ومنها أوامر توظيف عشرات آلاف المواطنين، لا تزال تمثل معضلة لخلفه مصطفى الكاظمي. ويبدو رئيس الوزراء العراقي الجديد عاجزاً عن الإيفاء بوعود سلفه، بسبب تكلفتها المالية المرتفعة في ظلّ الظروف الحالية، كما هو عاجز حتى التراجع عنها.
    ومن أبرز القرارات التي كان اتخذها عبد المهدي، منح رواتب لكل عائلة لا تمتلك دخلاً ثابتاً، وتوفير البدائل السكنية للمواطنين القاطنين في العشوائيات، واستمرار خطة توزيع الأراضي المخدومة مجاناً، بالإضافة إلى منح محافظات البصرة وذي قار والقادسية 30 ألف فرصة توظيف بالتساوي. كذلك تتضمن التعهدات توظيف حاملي شهادات الماجستير والدكتوراه في الجامعات والمعاهد، وصرف إعانات مالية للعاطلين من خريجي الجامعات تبلغ 150 ألف دينار لكل شخص (حوالي 125 دولارا)، ومنح قروض سكنية مُيسرة. ومن رزمة الوعود "الإصلاحية" كذلك، قرارات خدمية، مثل بناء محطات تحلية مياه وتوليد كهرباء، ومشاريع صرف صحي في البصرة وبابل والنجف وكربلاء وبغداد ومناطق أخرى منتفضة.

    وقاد المستفيدون من قرار عبد المهدي بتعيين خريجي كلّيات التربية، أخيراً، حراكاً أمام وزارة التربية، بعد مضي أكثر من 6 أشهر على تعيينهم من دون حصولهم على أي راتب منذ ذلك الوقت، وهو ما اعتبره مراقبون بوادر لأزمة جديدة ستواجه حكومة الكاظمي.


    وقالت مصادر سياسية في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن "الكاظمي يعاني مع فريقه من صعوبة الإيفاء والالتزام بقرارات اتخذها سلفه قبل استقالته، لاسيما المالية منها، وتوفير رواتب للذين تمّ تعيينهم أخيراً"، مبينة في الوقت ذاته أن رئيس الوزراء "محرج كذلك من التراجع عن التعهدات المرتبطة بتوظيف عشرات الألاف، فضلاً عن المنح وقرارات ارتجالية أخرى". وأشارت المصادر إلى أن "عبد المهدي لم يكن على علم بما ستؤول إليه الأوضاع الاقتصادية في البلاد، بل غايته الوحيدة مع فريق مستشاريه، تهدئة الانتفاضة، كما أن غالبية القرارات لم يتم دراستها بشكلٍ صحيح، وكل الالتزامات باتت اليوم على عاتق الكاظمي".
    بدوره، رأى عضو تحالف "سائرون"، أكبر الكتل البرلمانية، أمجد العقابي، أن "عبد المهدي ورّط العراق بسلسلةٍ من القرارات السيئة، والتي صدرت عنه من أجل منع استمرار الاحتجاجات، لكنها ساهمت بإشعال التظاهرات أكثر، حتى بلغت مرحلة خطيرة". واعتبر العقابي، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "الكاظمي أمام مهمة ليست سهلة أبداً، ونحن في تحالف سائرون، نعرف حجم المسؤولية التي تقع على عاتقه، لذلك ندعمه ونؤيد قراراته الخاصة بحفظ العراق وسيادته".

    من جهته، شدّد عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، حنين قدو، على أن "حكومة الكاظمي ملزمة بالإيفاء بكل قرارات سابقتها، أما التبرؤ منها فيعني فقدان مصداقية الحكومة لدى الشعب"، لافتاً إلى أن "الموازنة المالية الجديدة لا بد أن تشهد بعض التعديلات بما يتناسب مع التغيرات". وتتعلق هذه التعديلات، بحسب رأيه، خصوصاً بـ"مرتبات الموظفين الجدد، لاسيما الذين عيّنوا خلال فترة التظاهرات، ولا يمكن أبداً التنصل من دفعها، على الرغم من أن قرار تعيين آلاف الخريجين جاء عاطفياً وغير مدروس، إلا أنه في النهاية يُعبّر عن وجهة نظر الحكومة، التي تقع عليها مهمة إدارة الأزمات".

    وأوضح المحلل العراقي عبد الله الركابي، أن "الأسابيع الأخيرة من عمر حكومة عبد المهدي، كانت تنزلق باتجاهات خطيرة، فإلى جانب سيطرة واضحة لزعماء المليشيات على مفاصل مهمة من الدولة، ولمساتهم الكبيرة على القرارات الأمنية المتعلقة بقمع التظاهرات، حصلت كوارث أعمق وأخطر على مسار الحكومة". ووضع الركابي قرارات عبد المهدي ووعوده، في إطار تلك الكوارث، إذ إن الأخير "اتخذها من دون الرجوع إلى الوزارات وإمكاناتها، كما أنه أغفل دور السلطة التشريعية". واستبعد، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "يكون الكاظمي قادراً على حلّ هذه المعضلة، في ظلّ الأزمات الحالية، لاسيما أن غالبية القرارات لا تحل بالتسويات السياسية، لارتباطها بالمشاكل الاقتصادية".

    ورأى الركابي أن "الكاظمي يقف أمام مهمة غير اعتيادية، فهو محاصر بأكثر من جبهة، منها المتظاهرون الذين يرفضونه أصلاً، فضلاً عن الموظفين المتخوفين على رواتبهم، إضافة إلى استمرار تذبذب أسعار النفط وعدم ثباتها، مع وجود كيانات سياسية لا تزال تطالب بالحصص وتعيش في وادٍ بعيد عن المحنة العراقية".

    ويواصل المتظاهرون في العراق احتجاجاتهم، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مطالبين بانتخابات مبكرة وقانون جديد، في بلد تتفاقم فيه المشاكل الأمنية والاقتصادية منذ العام 2003، وهم تعرّضوا طوال الأشهر الستة الماضية إلى "قمعٍ مفرط" بحسب منظمات عالمية، كما أدى ذلك إلى مقتل نحو 700 متظاهر منهم. وتراجعت في الأسابيع الماضية أعداد المحتجين بسبب الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة العراقية بعد انتشار فيروس كورونا، لكنهم يؤكدون عزمهم على مواصلة وتنشيط حراكهم.















    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العراق: تركة عبد المهدي تكبّل الكاظمي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد إصابتها بفيروس كورونا.. ابنة الفنانة رجاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 03:51 PM
    فنانون عرب يتضامنون مع قضية موت جورج فلويد: "لا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 03:51 PM
    "بنك أوف أمريكا" يخصص مليار دولار لمواجهة عدم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 03:51 PM
    مع تخفيف القيود الناتجة عن فيروس كورونا.. الحياة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 03:51 PM
    الأزمة تصل إلى قطاع الطيران.. أمريكا تمنع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd June 2020 03:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]