ماريا عليان: سمعتوها معني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماريا عليان: سمعتوها معني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd August 2020, 11:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ماريا عليان: سمعتوها معني

    أنا : المستشار الصحفى




    على الرغم من الأعداد الكبيرة التي وصلت إليها القنوات والفيديوهات العربية على موقع "يوتيوب" الذي أتاح للشباب العربي هامشاً أكبر من الحرية لتقديم عروضهم المستقلة، إلا أن غالبية هذه الفيديوهات تسير بخطى متشابهة ومرتبطة بالجذور ذاتها؛ فمعظمها فيديوهات ذات مواضيع منوعة لا تتعدى الخطوط الحمراء، في الرياضة والتكنولوجيا والفن، وأما الفيديوهات التي تستثمر هامش الحرية لتقفز فوق الخطوط الحمراء فغالباً ما يطغى عليها المحتوى السياسي الساخر، وإذا ما تناولت المواضيع النسوية والجندرية، فهي تتناولها على مضض بشكل هامشي وسطحي، وبأحسن الأحوال تخصص فقرة ثابتة من البرامج السياسية الساخرة لها، كما هو الحال في برنامج "السليط الإخباري"، الذي خصص فقرة "ليش مش معليش" لمروة الحاراتي، لتكون منبراً للأفكار النسوية.

    في سياق مخالف تماماً لكل ما هو سائد، طرحت قناة "خطيرة" على "يوتيوب" أخيراً برنامج "سمعتوها مني"، وهو برنامج كوميدي ساخر متخصص بمحاكاة القضايا النسوية والأدوار الجندرية وتسليط الضوء عليها في العالم العربي. ويتكون البرنامج من عشر حلقات فقط، وعرضت الأخيرة منه يوم الثلاثاء الماضي. العمل من إعداد أماندا أبو عبد الله وماريا عليان، وتقديم عليان أيضاً.



    لسببٍ ما، اقترن الحديث عن القضايا النسوية في قنوات "يوتيوب" العربية بنبرة جادة وعنيفة ومملة، وكأن صنّاع المحتوى العربي ارتأوا أن القضايا النسوية قضايا جامدة يجب أن تقدم بقوالب رصينة، لذا فإن المحاولات التي جاءت لتكسر هذا النمط الواحد كانت قليلة. هذا ما يجعل طرح برنامج "سمعتوها مني" خطوة مهمة، لأنه أول برنامج عربي متخصص بطرح قضايا نسوية وجندرية شائكة ضمن قالب رشيق وكوميدي.

    فعلى الرغم من أن "سمعتوها مني" يستند بطروحاته إلى معلومات هامة مبنية على إحصائيات ودراسات عربية وعالمية، إلا أن مقدمته، ماريا عليان، تتمكن من تطويع هذه المعلومات لتخلق محتوى مسليا وله مغزى، وذلك من خلال تأديتها لمشاهد مضحكة لتتخلل المعلومات الصادمة، ما يمكّنها من صناعة برنامج توعوي تتخلله لحظات من الكوميديا السوداء.

    تعتمد ماريا عليان على عدة أنماط كوميدية، اختلقتها لتسرد من خلالها الأفكار الشعبية التي تقوم بانتقادها، وتضع هذه الأفكار وجهاً لوجه مع الدراسات والأرقام التي تعطي صورة مبسطة عن واقع المرأة في العالم العربي، ومن هذه الأنماط: الجارة النمامة التي ترد على لسانها معظم الأفكار الذكورية السائدة التي تحط من مكانة المرأة، والمعالجة النفسية الغريبة التي تقدم نصائح للنساء ليخضعن للمجتمع الذكوري، ورجل تقليدي ينتقد كل الأفكار النسوية بأسلوب المحللين السياسيين.



    من خلال هذه التركيبة الخاصة، تقوم عليان في كل حلقة من حلقات البرنامج بطرح قضية مختلفة، وتتطرق لمواضيع حساسة جداً لا تزال شائكة إلى اليوم في العالم العربي. على سبيل المثال، خصصت إحدى الحلقات لمناقشة الدورة الشهرية، فسردت معلومات تاريخية حول نبذ المرأة في مرحلة الحيض والجهل الطبي قديماً بحالتها قبل أن تصل للظرف الزماني والمكاني الذي تعالجه، لتتحدث عن معاناة النساء مع الدورة الشهرية في العالم العربي، لتشجع على كسر الخجل لدى النساء والتمرد على الأفكار الذكورية البالية التي تربط الدورة الشهرية للمرأة بالنجاسة. وكذلك تطرقت في حلقات أخرى لمواضيع بغاية الأهمية، كالاغتصاب الزوجي وجرائم الشرف وغشاء البكارة وتسليع المرأة وزواج القاصرات وعمل المرأة غير المأجور.

    تتمكن عليان من أن تنهي الحلقة المتضمنة معلومات صادمة ومحزنة بالضحك، وذلك من خلال الحديث عن بعض إنجازات العرب في سجلات موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية؛ إنجازات تدعو للسخرية حقاً، مثل صناعة أكبر سندويشة فلافل وقيام رجل بحمل 22 حذاءً بيد واحدة لمدة دقيقة كاملة.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ماريا عليان: سمعتوها معني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لماذا برد المريخ فجأةً؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 04:51 AM
    دهون البطن الحشوية: مخاطرها وطرق لتقليل تأثيراتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 04:51 AM
    صحافيو فلسطين أكثر حذراً لكنّهم مصرّون على التغطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 04:51 AM
    صمت روسي إزاء "المنطقة الآمنة": تكرار سيناريو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 04:51 AM
    خطاب تصعيدي للبوليساريو بوجه المغرب: تساؤلات عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 04:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]