انفلات الدولار بالسودان والحكومة ترجعه لـ"تخريب الاقتصاد" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انفلات الدولار بالسودان والحكومة ترجعه لـ"تخريب الاقتصاد"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd August 2020, 05:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انفلات الدولار بالسودان والحكومة ترجعه لـ"تخريب الاقتصاد"

    أنا : المستشار الصحفى




    قفز سعر صرف الدولار في السوق الموازية بالسودان إلى مستويات قياسية جديدة، ليلامس 180 جنيهاً، الأمر الذي أرجعته الحكومة إلى "عمليات تخريب منظم وممنهج" للاقتصاد، بينما أكد محللون مصرفيون أن الحكومة نفسها تساهم في ارتفاع العملة الأميركية بشراء مكثف لها من السوق السوداء.

    وقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في برنامج إذاعي بث، يوم الجمعة، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا"، إن ارتفاع سعر الدولار أمام العملة الوطنية خلال الأيام الماضية وكذلك ارتفاع أسعار الذهب "ليس له ما يبرره اقتصادياً، فلا يعقل أن يشتري البعض سعر الذهب بأكثر من 10% من سعره العالمي".

    لكن المحلل المصرفي محمد أبوشورة قال لـ"العربي الجديد": "هناك جهات تشتري الدولار بكميات كبيرة، خاصة الحكومة، التي تتزود بحاجتها من العملة الأميركية من السوق، حيث تملك الجنيه السوداني بكميات كبيرة وتقوم بتحويله من بنك السودان للسوق الموازي لجمع أكبر قدر من النقد الأجنبي، مما يرفع أسعار العملات الأجنبية".

    وأضاف أن هناك مشتريات مرتفعة أيضاً من جهات أخرى كشركات الاتصالات، فضلاً عن المضاربات المستمرة في السوق، لجني عائدات سريعة ولجوء بعض المواطنين لشراء الدولار للحفاظ على قمية مدخراتهم.

    وتابع: "البلاد تعاني من شح كبير في موارد النقد الأجنبي، ولا توجد صادرات، واحتياجاتنا من العملات متزايدة لتوفير السلع الضرورية كالقمح والدواء والوقود"، داعياً البنك المركزي إلى إيقاف الطباعة المستمرة للجنيه والتي يركز عليها في الوقت الراهن والالتفات إلى دوره ومسؤوليته الأخلاقية والقانونية عن حفظ قيمة الجنيه.

    من جانبه، حمل عثمان التوم، المحلل المصرفي والمدير العام الأسبق لمجموعة بنك النيلين، وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي مسؤولية ارتفاع سعر الدولار، موضحاً أن سياستها المعلنة في الموازنة المعدلة تسببت في ما يجري من ارتفاع كبير في سعر العملة الأميركية في السوق الموازية، خاصة ما يتعلق برفع الدعم عن الوقود وزيادة قيمة الدولار الجمركي (سعر الدولار المحدد للاستيراد).

    وأضاف التوم لـ"العربي الجديد" أن المخاوف من السياسات التي أعلنتها وزارة المالية جعلت كثيراً من المواطنين يلجأون إلى تحويل عملتهم الوطنية إلى دولار، فضلاً عن توجّه شركات الاستيراد لشراء الدولار وتحويله إلى الخارج لشراء السلع والبضائع وشحنها وإدخالها إلى البلاد قبل البدء في رفع الدولار الجمركي.

    لكن رئيس الوزراء نفى في البرنامج الإذاعي الأخير أن تكون لدى الحكومة نية لرفع الدعم بشكل مطلق عن كافة السلع، موضحاً أنه سيتم رفع الدعم تدريجاً عن سعلتي الجازولين والبنزين، فيما ستبقي دعمها لست سلع أخرى.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل وجد بن شرقي حلاً لأزمته مع الاتحاد المصري لكرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:55 PM
    لاعبو فرانكفورت في قفص الاتهام بعد الاحتفال بلقب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:55 PM
    "الأغواط للسَّماع الصوفي": تجارب أفريقية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:55 PM
    أطلس الخلايا البشرية: خطوة طبية عملاقة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:55 PM
    المغرب: عدد السجناء المتهمين بقضايا الإرهاب بلغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:55 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]