وتارا يتحدى الاحتجاجات بالترشح لرئاسة ساحل العاج لولاية ثالثة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وتارا يتحدى الاحتجاجات بالترشح لرئاسة ساحل العاج لولاية ثالثة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd August 2020, 05:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وتارا يتحدى الاحتجاجات بالترشح لرئاسة ساحل العاج لولاية ثالثة

    أنا : المستشار الصحفى




    يسعى رئيس ساحل العاج الحسن وتارا الذي سمّي رسميا اليوم السبت، مرشحا للحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الأول/أكتوبر، للفوز بولاية ثالثة يعتبرها خصومه غير دستورية واعدا عشرات الآلاف من أنصاره الذين توافدوا إلى ملعب أبيدجان بأن يفوز "بالضربة القاضية".

    وأثار إعلان ترشح وتارا في 6 آب/أغسطس تظاهرات تحولت إلى أعمال عنف استمرت ثلاثة أيام وخلفت ستة قتلى ومئة جريح وأدت إلى تشريد نحو 1500 شخص.

    ورغم حظر السلطات للتظاهرات، اندلعت أعمال عنف جديدة في البلاد الجمعة، خصوصا في بونوا (50 كيلومترا من أبيدجان)، معقل السيدة الأولى السابقة سيمون غباغبو.

    كما استهدفت متاجر تجار "ديولا" (من شمال البلاد) الذين يدعمون تقليديا وتارا، من قبل شباب في المنطقة وفقا لشهادات السكان.

    واستهل وتارا حديثه في ملعب هوفويت بوانيي خلال تجمع لحزب "تجمع أنصار هوفويت للديمقراطية والسلام" بإدانة أعمال "العنف": قائلا "نريد السلام (...) دعونا نتوقف عن الحرق (...) اعقدوا اجتماعات! العنف لا يفيد".

    وكان وتارا (78 عاما) أعلن في كلمة بثها التلفزيون ترشحه مشيرا إلى أن الدستور يسمح له بذلك. وتحدث عن "وضع القوة القاهرة" بعد الوفاة المفاجئة لرئيس الوزراء أمادو غون كوليبالي الذي كان مرشح الحزب الحاكم.

    ويشكل تفسير الدستور الجديد الذي أقر في 2016 موضع خلاف بين المعارضة والسلطة. فالسلطة تؤكد أن عداد الولايات الرئاسية أعيد إلى الصفر مع تبني الدستور، في حين ترى المعارضة عكس ذلك.

    "حالة طوارئ"

    وقال موريس كاكو غيكاهوي الرجل الثاني في الحزب المعارض "الحزب الديمقراطي لساحل العاج"، "دستوريا، لا يحق للرئيس الحسن وتارا الترشح لولاية ثالثة. لا يمكن أن يكون مرشحا وهو يعرف ذلك".

    والسبت، ذكر وتارا أنه كان يريد التخلي عن منصبه وعدم الترشح قائلا "التراجع عن قراري لم يكن سهلا (...). توصلت إلى استنتاج مفاده أنه ليس لدي الحق في وضع مشروعي الشخصي فوق حالة الطوارئ التي تجد البلد نفسها فيها"، مشيرا إلى جائحة كوفيد-19 و"الإرهاب الذي يطرق أبوابنا".

    وفي حزيران/يونيو، قتل 14 جنديا من ساحل العاج في هجوم نُسب إلى إسلاميين مسلحين.

    كما عاد الحسن وتارا إلى مسألة "الولاية الثالثة" موضحا "ليس هناك أي أثر رجعي، لا شيء يمنعني من الترشح" مشددا على أن الدستور الجديد مناسب أيضا لخصمه الرئيسي وعلّق ساخرا "لولا هذا الدستور لما استطاع أحد أن يترشح".

    وأكد واتارا "سنفوز" واعدا بتسديد "ضربة قاضية" من خلال انتصار في الدورة الأولى، كما حدث في العام 2015 عندما حصل على 83,7 في المئة من الأصوات.

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مباحثات روسية إيرانية لمقايضة إمدادات النفط والغاز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    تويتر يوافق على دفع غرامة جراء انتهاك خصوصية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    خبز على طاولة البوكر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    هل أصبحت ''الكتلة التاريخية'' مستحيلة؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    آل مبارك وأشجار قصر الاتحادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]