المعارضة التقدمية تجدد المطالبة بمجلس تأسيسي في الجزائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المعارضة التقدمية تجدد المطالبة بمجلس تأسيسي في الجزائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd August 2020, 05:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المعارضة التقدمية تجدد المطالبة بمجلس تأسيسي في الجزائر

    أنا : المستشار الصحفى




    جدّدت القوى السياسية التقدمية في الجزائر مطلبها المركزي المتعلق بالمطالبة بمرحلة انتقالية وهيئة تأسيسية تتولى صياغة دستور جديد للبلاد، يضمن الأطر والهياكل التي تتيح تكريس انتقال ديمقراطي.

    وترفض هذه القوى تجاوز مطلبها هذا، على الرغم من إصرار السلطة السياسية على تنفيذ خطة إصلاحات دستورية وسياسية وفق دستور تعدّه لجنة دستورية، وخارج إطار مرحلة انتقالية.

    وتعود "جبهة القوى الاشتراكية"، أقدم أحزاب المعارضة في الجزائر، إلى مطلبها التاريخي بإنشاء مجلس تأسيسي يعيد صياغة النصوص الأساسية للدولة، وأُعيد بعث نقاش سياسي، أمس الجمعة، بمناسبة احتفاء الحزب بذكرى مؤتمر الصومام (مؤتمر تاريخي للثورة الجزائرية عقد في 20 أغسطس 1956) حول هذا المطلب، إذ أكد السكرتير الأول للحزب يوسف أوشيش، الحاجة السياسية الماسة للذهاب إلى "مسار تأسيسي يضمن الاستقرار السياسي، تمهيداً للعودة إلى الشرعية الشعبية".

    ولفت إلى أن "المجلس الوطني التأسيسي يُعدّ موعداً حتمياً قادراً على مساعدة البلاد للتخلص من الحلول الموقتة والتناقضات السياسية والقانونية، والولوج إلى الديمقراطية الدائمة"، معتبراً أن "البلد يحتاج إلى إعادة بناء إجماع وطني بقصد تشييد مؤسسات سياسية حقيقية، التي ستعمل على تخليص الجزائر نهائياً من هيمنة التسيير غير الرسمي والتعسفي".

    ويذهب حزب "التجمع من أجل الديمقراطية"، العضو في كتلة "البديل الديمقراطي" (تكتل للأحزاب التقدمية) في بيان، اليوم السبت، إلى تسوية ديمقراطية على قاعدة التوافق على مرحلة انتقالية.

    وذكر في البيان أن "الفرصة لم تضع بعد، وأن لا مناص من تسوية ديمقراطية لقيادة فترة انتقالية غايتها التعبير عن سيادة الشعب، التي وحدها قادرة على توحيد الجزائريين والجزائريات لطيّ صفحة الاستبداد، والسير في طريق التقدم بضمان المساواة في الحقوق والتناوب على السلطة عبر صناديق الاقتراع دون سواها".

    ويعتبر الحزب أن السلطة أنجزت انتخابات، في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي في شكل انقلاب، لقطع الطريق على مطلب مرحلة انتقالية توافقية، وذكر أن "السلطة الشرعية المرتكزة على دولة قانون ديمقراطية وحدها كفيلة بإعادة البلاد إلى طريق الاستقرار والتقدم والتنمية، لأن الواجهة المدنية المنبثقة من انقلاب 12 ديسمبر 2019 لا تملك سوى خريطة طريق واحدة تتمثل بحماية النظام ضد إرادة الشعب الذي تجنّد لوضع حدّ للنظام السياسي الذي يضطهده"، مشيراً إلى أن "خيار السلطة باستبعاد التوافقات المرحلية سيقود البلاد إلى "مأزق مبرمج يهدد بجرّ البلاد إلى الهاوية، ولذلك لا مناص من مواصلة ثورة فبراير 2019 بأشكالها كافة".

    وإذا كان إحياء هذه المطالب يأتي رداً على خطاب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء الماضي، فإن السلطة السياسية لا تبدو مهتمة بهذه المطالب، وبتجديد هذه الدعوات المطالبة بمرحلة انتقالية وهيئة تأسيسية، وتبدي في المقابل تمسكاً بخطة الإصلاح السياسي والدستوري التي تطرحها، حيث كان الرئيس تبون قد أكد أنه لن تكون هناك أي مرحلة انتقالية في البلاد، قائلاً إنه "تعهد أمام الجزائريين بإطلاق مسار ديمقراطي حقيقي، يبدأ بتعديل شامل للدستور، ولن يكون هناك مرحلة انتقالية مثلما تدعو بعض الأصوات القادمة من وراء البحر"، مشدداً على أن "القطار انطلق ولن تكون هناك عودة إلى الوراء".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤولة سعودية تعلق على تقارير حول إلغاء حظر شرب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    مسؤول إسرائيلي يؤيد عودة الاتفاق النووي مع إيران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    واشنطن توافق على بيع مروحيات "شينوك 47" ومعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    في تكريم خبز محمد النعّاس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    علاء الأسواني بالعبري: لا خديعة ولا خداع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]