ثريا جبران.. رحيل عن "مسرح الشعب" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ثريا جبران.. رحيل عن "مسرح الشعب"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th August 2020, 12:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ثريا جبران.. رحيل عن "مسرح الشعب"

    أنا : المستشار الصحفى




    ارتبطت تجربة الفنّانة المسرحية المغربية، ثريا جبران (1952 - 2020)، التي رحلت أمس الإثنين في أحد مستشفيات مدينة الدار البيضاء متأثّرةً بمرض السرطان، بالأدوار البسيطة القريبة من هموم المهمّشين والمحرومين، ولم يكُن ذلك بعيداً عن حياتها الشخصية.

    وُلدت السعدية قريطيف، وهو اسمُها الحقيقي، في درب بوشنتوف بدرب السلطان في الدار البيضاء. فقدت والدها باكراً، والتحقت والدتُها للعمل مربّيةً في إحدى المؤسّسات الخيرية بالمدينة، وهناك ستفتحُ الطفلةُ عينيها على أمرَين سيُرافقانها طيلة حياتها: معاناة نزلاء المؤسّسة وهمومهم، والمسرحُ الذي ستكتشفه من خلال زوج شقيقتها محمد جبران؛ أحد المسرحيّين البارزين في المغرب، والذي كان نزيلاً في المؤسّسة نفسها، قبل أن يُصبح مسؤولاً عن مصحّتها الطبية.

    كان جبران - الذي سيُعير السعدية قريطيف لقبه لتتّخذ منه اسماً فنّياً - مِن أوائل نزلاء المؤسّسة الذين اشتغلوا في الفنّ الرابع إلى جانب عبد العظيم الشنّاوي. وإضافةً إلى عمله الطبّي، أسهم في استقطاب العديد من الوجوه المسرحية إلى دار الأطفال، في وقتٍ كان المسرحُ غائباً وغريباً عنها؛ بينما تُعدُّ الرياضة والموسيقى النشاط المعتاد لنزلائها.

    في العاشرة من عمرها، ستقف السعدية على خشبة المسرح البلدي في الدار البيضاء، مشارِكةً بدورٍ صغير في عملٍ مسرحي نالت به إعجاب الحضور. وفي العام 1969، ستلتحق بـ "معهد المسرح الوطني" في الرباط، بتشجيعٍ من جبران والشنّاوي والمخرج المسرحي فريد بن مبارك.

    سيسطع اسم ثريا جبران بدايةً من أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات، وهي الفترة التي شاركت فيها في تأسيس عددٍ من الفرق المسرحية البارزة؛ مثل: "مسرح الشعب"، و"مسرح الفرجة"، و"مسرح الفنّانين المتّحدين"، كما جمعتها شراكةٌ فنّية مع المسرحي الراحل الطيّب الصديقي في عددٍ من مسرحياته ضمن "فرقة الناس"؛ مثل: "سيدي عبد الرحمن المجدوب"، و"أبو حيان التوحيدي".

    إضافةً إلى أعمالها في المسرح مثل: "حكايات بلاحدود"، و"نركبو الهبال"، و"بوغابة"، و"النمرود في هوليود"، و"امرأة غاضبة"، و"جنان الكرمة"، و"خط الرجعة"، و"العين والمطفية"، و"عود الورد". شاركت ثريا جبران أيضاً في عدّة أفلام سينمائية؛ من بينها: "جنّة الفقراء"، و"أركانة"، وعود الورد"، وبامو"، إلى جانب مسلسلات تلفزيونية منها "صقر قريش" و"ربيع قرطبة" للمخرج السوري حاتم علي.

    وحازت جبران العديد من الأوسمة والتكريمات والجوائز؛ من بينها "وسام الاستحقاق الوطني"، و"وسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب".

    في 2007، عُيّنت الفنّانة الراحلة وزيرةً للثقافة، لتُصبح أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب. وخلال عامَين، كان الجانب الاجتماعي غالباً على نشاطاتها في الوزارة؛ حيث أعطت الأولوية لإطلاق جملةٍ من التدابير؛ مثل قانون الفنّان، وبطاقة الفنّان، والتغطية الاجتماعية للفنّانين.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ثريا جبران.. رحيل عن "مسرح الشعب"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    3 قتلى بقصف إسرائيلي استهدف شحنات أسلحة ومواقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    "الخلاص" التونسية تدين انفراد سعيّد بالسلطة وتشجب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    روسيا وأوكرانيا: موسكو تعلن سيطرتها على مجمع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:42 PM
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]