حكاية الصناعي سامي صايم الدهر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حكاية الصناعي سامي صايم الدهر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th August 2020, 12:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حكاية الصناعي سامي صايم الدهر

    أنا : المستشار الصحفى




    أبدى أبو ماهر الحموي إعجابه بمقدرتنا نحن أبناء محافظة إدلب على تفريع القصص والحكايات، وكيف أننا نقطع الحكاية التي كنا نرويها، ونضع نقطة على السطر، ونحكي حكاية أو حكايتين أو ثلاثاً، ونرجع إلى المكان الذي وقفنا فيه.

    أبو المراديس: أنا من بلدة اسمها معرتمصرين، فيها حكواتية وناس قادرين على التشريق والتغريب في الكلام.. لكنْ، لما سكنت في إدلب اعتباراً من سنة 1980، لاحظت أن أهل مدينة إدلب فيهم حكواتية كبار كتير، من طراز الحاج خيرو عبدللي، والد الفنان والمترجم عبد القادر، إضافة لمحمد نور قطيع، ومحمد طاهر طرشة، الله يرحمهم جميعاً، وكانْ كل واحد منهم عنده طريقة خاصة في الكلام، وأسلوب بيميزه عن غيره.

    الناس في إدلب بيقولوا عن الشخص اللي بيستلم الحديث وما بيعطي دور لغيره (رَكّيب)، بمعنى إنه بيركبْ صهوة الحديث وكأنه خَيّال، وهادا تشبيه فني رائع، بيذكرنا بالشاعر المتنبي اللي بيحكي عن ركوب الريح شعرياً، وبيقول:
    على قَلَقٍ كأن الريحَ تحتي
    أحركُها يميناً أو شمالا.

    قال كمال: لا تنسى إنه الأخوين الرحباني عملوا صورة شعرية ما بتقل جمال وروعة عن صورة المتنبي، من خلال الأغنية الفيروزية الرائعة:
    بكرة إنته وجاية- راح أزيّن الريحْ

    أبو محمد: حديثكم حلو. بس..

    كمال: بس رجعونا للحكايات. أبو محمد مشكور لأنه دائماً بيخلينا نرجع لمحل ما وصلنا.

    بعد مدة تبين إنه الريس جمال ما عم يحكي الحقيقة، وصار تأميم سنة 1961 الشهير، ولما استلموا البعثيين الحكم بعد سنتين لقوا قصة العدوان على الملكيات الخاصة شغلة كويسة، وصار هالشي نهج دائم عندهم استمر حتى هاي اللحظة

    أبو المراديس: راح إثبت لأبو ماهر إني نحن قادرين على العودة للمكان اللي توقفنا عنده بسهولة. يا سيدي، لما أبو الجود حكى عن الإقطاعي المفلس "عزو آغا"، اللي تعرض للتأميم سنة 1964، كان هدفُه الضحك والتنكيت. وبالفعل، كانت الحكاية ظريفة، وقفلتها بارعة. وخاصة لما بيقول "عزو آغا" الفقير المفلس الملفوف بالمَشْلَح وهوي عم يرتجف من البرد لزوجته: إذا نحن الأغوات سقف بيتنا عم ينقّط ويوكف، أشو بيكون وضع عامة الناس الفقراء؟!

    أبو الجود: هلق أبو المراديس (ركب) الحديث، ويا ريت ينزل شوي، لأني عندي تتمة لحكاية عزو آغا.

    أبو محمد: كرمى لي يا شباب، خَلُّوا أبو الجود يركب الحديث ويسمعنا تتمة الحكاية.

    أبو الجود: عزيزة خانم زوجة الآغا المفلس عزو، كان جوابها متل جواب أمي لأبوي. لما أبوي كان يقول نحن بيت عبد المجيد على سن الرمح كانت أمي تقول له (انشالله الرمح بيبعجكم متل سيخ الشاورما)!.. وعزيزة قالت لعزو آغا: ريتك تبلى إنته واللي سَمَّاك آغا! يا رجل إنته طول النهار قاعد في البيت، وأنا عم إطلع وبشوف العالم. علي الطلاق في كل هالمنطقة ما عاد في حدا أفقر منك.. ولسه بتقول نحن آغوات؟!

    هذه الحكاية فتحت البابَ للساهرين على مرحلة خطيرة مرت بها بلادنا التي نُكبت بحكم حزب البعث العربي الاشتراكي في الستينيات من القرن الماضي.

    أبو المراديس: الحقيقة إنه سورية كان فيها طبقة كبيرة من ملاكي الأراضي اللي بيحملوا لقب (آغوات)، لكن التأميم اللي عملُه حزب البعث حَوَّلهم لطبقة من المناحيس المفاليس اللي بيشر عليهم سقف البيت في الشتي، متل عزو آغا.

    كمال: أنا عندي توضيح. قبلما تحل فينا نكبة البعث مرينا بنكبة الوحدة مع مصر الشقيقة. جمال عبد الناصر برأيي هوي رائد العدوان على الملكية الخاصة في العالم العربي. تأميم قناة السويس في الـ56، كان شي مختلف، وممكن نعتبره عمل بطولي، لأن الشركة المالكة للقناة كانت إنكليزية، والتأميم صار لمصلحة الشعب، أما مصادرة الملكيات الخاصة للناس فكانت عبارة عن مصيبة ضربت الاقتصاد السوري ضربة لئيمة. المهم. حضراتكم بتعرفوا إنه جمال عبد الناصر كان يجي بين وقت ووقت ع سورية، وأكتر شي كان يحب يسافر لحلب، لأنه الطريق من الشام لحلب طويل (360 كيلومتر)، وهادا الشي بيشبع نرجسيته برؤية الناس اللي كانوا يتجمعوا ع الطريق العام ويطلعوا يسلموا عليه وبالأصح يتفرجوا عليه. صح هالشي يا عمي أبو محمد؟

    أبو محمد: صح. جمال عبد الناصر بهديكة الأيام كان فرجة. واللي يشوفه كان يرجع على ضيعته ويقعد يتباهى بين أهل الضيعة ويقول لصحابه: قسماً بالله شفت جمال عبد الناصر متلماني شايفكم هلق. وجه لوجه!

    كمال: نعم. وفي حلب التقى عبد الناصر بالحاج سامي صايم الدهر، اللي كان عنده شركة بتصنع شال الحرير. الحاج سامي كان يصدّر شال الحرير للمملكة العربية السعودية، وصار بهديكه الأيام مليونير. يعني صارت ثروته قريبة من المليون ليرة، في حين أبوه لأبو الجود لما سمع كلمة (ليرة) صار يصفّر حتى طير الحمامات! المهم لما وقف الحاج سامي صايم الدهر أمام عبد الناصر، صافحه، وقال له: يا سيادة الرئيس، سمعنا إنه في تأميم.. أنا بصراحة عم أخطط لتوسيع المعمل تبعي، فإذا بدكم تصادروه لأيش أوسعه؟

    فقال له عبد الناصر: لا، تطمن. مفيش تأميم..

    وبعد مدة تبين إنه الريس جمال ما عم يحكي الحقيقة، وصار تأميم سنة 1961 الشهير، ولما استلموا البعثيين الحكم بعد سنتين لقوا قصة العدوان على الملكيات الخاصة شغلة كويسة، وصار هالشي نهج دائم عندهم استمر حتى هاي اللحظة.

    قال أبو جهاد: أنا بتذكر هديك الأيام منيح. كان التأميم حديث الناس في كل مكان، والحقيقة صارت قصص أليمة، ما بريد نحكي فيها حتى ما تنتزع السهرة.

    أبو المراديس: بدنا نحاول نبعد قدر الإمكان عن التنظير والمعلومات النظرية، والقصص المحزنة، وبدنا نبقى ضمن الجانب الاجتماعي. وبهاي المناسبة اسمحوا لي إنهي هادا الجزء من السهرة بحكاية معبرة بطلها الحاج سامي صايم الدهر نفسه. بيقولوا إنه من صغره كان يشتغل مع والده في محله التجاري، وكان يجي على دوامه في وقت الدوام الصباحي بدون أي تأخير، وكانوا التجار في هديكه الأيام يزوجوا ولادهم على بكير بقصد إنه الولد يخلف ولاد يساعدوه في شغله وفي حياته. المهم سامي تزوج وكان عمره 17 سنة.. واللي صار إنه في صباحية عرسه أجا ع المحل تبع أبوه متأخر شي ساعة.

    سأله أبوه: ليش تأخرت يا سامي؟

    سامي: متلما بتعرف يوب، اليوم صباحية عرسي.

    فقال أبوه: يا إبني ما بصير، الإنسان لازم يلتزم بعمله مهما كانت الأسباب!

    وكان هادا الدرس من أهم عوامل نجاحه في حياته.. قصدي النجاح اللي قضى عليه جمال عبد الناصر وحزب البعث لما كان في أوجه.



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكاية الصناعي سامي صايم الدهر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    خارجية فلسطين تراسل الجنائية الدولية بشأن اغتيال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:54 AM
    الجيش الأردني: تنظيمات إيرانية في سوريا تستهدف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:54 AM
    بايدن: سنتدخل عسكريا لحماية تايوان من أي هجوم صيني صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:54 AM
    اختبر 4 مواسم في رحلة واحدة فقط.. هذا ما يمكن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:54 AM
    بعد تغريدة عن "النساء السيساوية".. عمرو أديب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]