واشنطن بوست: "الوحدة 121" سلاح حزب الله السري لتصفية الخصوم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    واشنطن بوست: "الوحدة 121" سلاح حزب الله السري لتصفية الخصوم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th August 2020, 06:45 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new واشنطن بوست: "الوحدة 121" سلاح حزب الله السري لتصفية الخصوم

    أنا : المستشار الصحفى




    فجرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية مفاجأة من شأنها خلط الأوراق في قضية اغتيال الحريري، بعد نشرها تقريراً للصحافية الألمانية سعاد المخنث والصحافي الأميركي جوبي واريك. كشفا فيه أن سليم جميل عياش الذي اتهمته المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005؛ هو في الحقيقة جزء من فرقة اغتيال متخصصة، نفّذت أربع عمليات اغتيال أخرى على الأقل، بأوامر مباشرة من قيادة حزب الله.

    عياش لم يكن وحيداً
    وذكر التقرير الذي نشرته الواشنطن بوست يوم الثلاثاء أن عياش كان جزءاً من الوحدة المعروفة باسم "الوحدة 121"، الخاضعة لسيطرة القيادة العليا لحزب الله، وأن عياش كان نشطاً في الوحدة، وعمل بأسماء وهويات مختلفة قبل سنوات من اغتيال الحريري.
    التفاصيل المثيرة التي عرضها التقرير حول فرقة الاغتيالات تم الحصول عليها من قبل مسؤولين أمنيين حاليين وسابقين من الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية وشرق أوسطية، تحدثوا جميعاً شريطة عدم الكشف عن هوياتهم.
    وبحسب الصحيفة فقد أكد المسؤولون أن الاتصالات التي تم اعتراضها، وغيرها من الأدلة غير المدرجة في الإجراءات العلنية للمحكمة الدولية، تؤكد جميعها وجود وحدة اغتيالات متخصصة كانت وراء سلسلة من التفجيرات بسيارات مفخخة، استهدفت قادة عسكريين وسياسيين وصحافيين لبنانيين، على مدى عقد من الزمن على الأقل. وقال مسؤولان أميركيان سابقان لمعدي التقرير، إن بعض المعلومات الاستخباراتية تمت مشاركتها بشكل خاص مع أعضاء المحكمة الدولية، ولكن دون أن يتم استخدامها بشكل علني لما يحمله ذلك من خطورة عالية على حياة المصادر السرية.

    كان عياش جزءاً من الوحدة المعروفة باسم "الوحدة 121" الخاضعة لسيطرة القيادة العليا لحزب الله والمختصة بتنفيذ عمليات الاغتيال

    وعلى الرغم من التغييرات الدائمة في بنية فرقة الاغتيالات؛ فإن عياش كان القاسم المشترك الدائم، قبل أن يصبح قائداً للوحدة بحسب مصادر واشنطن بوست.

    وأدين عياش وهو ناشط في حزب الله يبلغ من العمر 56 عاماً، ولم يُعرف مكان وجوده، بشكل غيابي يوم 18 أغسطس/آب من قبل المحكمة الخاصة بلبنان بعد تحقيق دام 11 سنة، وهي محكمة دولية مقرها هولندا تأسست للتحقيق في قضية مقتل رئيس الوزراء رفيق الحريري. وقال أعضاؤها في جلسة النطق بالحكم إنهم لم يتمكنوا من العثور على دليل قاطع على أن القتل كان بأمر من قادة حزب الله. الذي نفى بدوره أية مسؤولية له عن مقتل الحريري.

    وبحسب مصادر الصحافيين الأمنية، فإن وجود فريق الاغتيال من شأنه أن يقوض نهائياً محاولات حزب الله نفي صلته بالاغتيال. وفي هذا السياق قال مسؤول أميركي كبير سابق في الأمن القومي، سبق له المشاركة في جهود جمع المعلومات الاستخباراتية بعد مقتل الحريري: "ليس هناك شك" حول سيطرة حزب الله على فرقة الاغتيال، "حزب الله منظمة شديدة الانضباط".

    الوحدة 121... تصريح بالقتل!
    وعن الوحدة 121 تقول مصادر الصحيفة، "إنها وحدة سرية للغاية تضم عشرات الناشطين من الحزب، المنفصلين تماماً عن أي نشاط آخر، وتتلقى أوامرها من حسن نصر الله بشكل مباشر". كما ذكرت المصادر أن مصطفى بدر الدين كان من الدائرة الضيقة المطّلعة على عمل الوحدة وعملياتها، ويُتهم بدر الدين بأنه أحد المخططين المزعومين لاغتيال الحريري. وقد قُتل في سورية عام 2016، وبنتيجة ذلك أسقطت لائحة الاتهام التي تشير إلى أنه مشتبه به.
    الوحدة سرية للغاية وتضم عشرات العناصر المنفصلين تماماً عن أي نشاط آخر، وتتلقى أوامرها من حسن نصر الله مباشرة

    وفي هذا السياق يقول ماثيو ليفيت لواشنطن بوست، وهو محلل مكافحة الإرهاب السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الخزانة، ومختص بعمليات حزب الله، "إن الجماعة لديها صانعو قنابل من أصحاب الخبرة العالية، وهيكل قيادة معقد مصمم لإبعاد كبار المسؤولين عن اللوم". ويضيف ليفيت، "أعدّ حزب الله وحدات متخصصة للقيام بمهام فريدة، بعضها محدد زمنياً، وبعضها الآخر يتعلق بمجموعة مهارات معينة أو نوع من المهام". وتعد الوحدة 121 مثالاً حياً على ذلك.
    كما أكّد اللواء أشرف ريفي، المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللبناني، في مقابلة مع الصحيفة، علمه بوجود "مجموعة داخل حزب الله مسؤولة عن العمليات والاغتيالات"، بما في ذلك مقتل الحريري وتفجير السيارات المفخخة التي استهدفت قادة آخرين. وأضاف ريفي أن عياش "كان جزءاً من تلك المجموعة".

    ضحايا مفترضون
    حددت الصحيفة أربع ضحايا مفترضين للوحدة 121، هم:
    - العميد فرانسوا الحاج، مدير العمليات في أركان الجيش اللبناني، والذي كان مرشحاً ليصبح قائداً للجيش حال انتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية. وقد اغتيال مع مرافقه في 12 ديسمبر/كانون الأول 2007، في انفجار ضخم في منطقة بعبدا.
    - النقيب في فرع المعلومات التابع لقوى الأمن الداخلي، وسام عيد، الذي اغتيل بعبوة ناسفة عند مرور سيارته في منطقة الحازمية قرب بيروت، برفقة أربعة مدنيين آخرين بتاريخ 25 يناير/كانون الثاني 2008. وينسب له فضل اكتشاف شبكة الهواتف الخليوية الحمراء والزرقاء والصفراء والوردية التي اعتمدتها المحكمة الدولية في إدانة عياش، وتبرئة باقي المشتبه بهم.
    اغتالت الوحدة كل من يشكل خطراً على حزب الله أو على النفوذ السوري في لبنان

    - العميد وسام الحسن، قائد أمن الحريري، ورئيس شعبة المعلومات التابعة لقوى الأمن الداخلي، والذي اغتيل بتفجير وقع في منطقة الأشرفية ببيروت في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2012، أودى بحياة ثمانية أشخاص آخرين. وينسب للحسن الدور الأبرز في توقيف الوزير ميشال سماحة، وضبط قيامه بنقل المتفجرات من سورية إلى لبنان، في أغسطس/آب من العام نفسه.
    - السياسي والاقتصادي اللبناني ووزير المالية الأسبق، محمد شطح، والذي كان من أبرز قيادات تيار المستقبل، ومن أبرز السياسيين اللبنانيين المؤيدين للثورة السورية والرافضين للهيمنة الإيرانية، وقد قتل في تفجير سيارة مفخخة استهدفه يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 2013 في بيروت، وأسفر الانفجار عن مقتل 7 أشخاص آخرين.

    توقعات بالمزيد..
    وفي سياق متصل، أعرب عدد من المسؤولين الأمنيين الحاليين والسابقين والمحللين الأمنيين المختصين بحزب الله، عن خشيتهم من أن قادة الحزب قد يشعرون بالحاجة لشن هجمات جديدة، تستهدف قادة سياسيين وخصوماً محتملين في لبنان أو خارجه. وبحسب الصحيفة، فإن المحللين يرون أن الأوضاع المضطربة والفوضى التي تعيشها البلاد وخاصة بعد انفجار ميناء بيروت، قد تشكل فرصة مناسبة للحزب لإسكات منتقديه، أو من يحاولون ربطه بالتفجير.

    ويرى روبرت باير، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية والمختص بحزب الله، أن "أي شخص يحاول توريط حزب الله في الانفجار سيكون هدفاً للاغتيال". ويضيف "إنهم أذكياء للغاية ويعرفون أعداءهم".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العراق يحاول التصدي للتمدد الصيني في حقوله النفطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 17th May 2022 05:24 PM
    الولايات المتحدة تستولي على سفارة أفغانستان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th May 2022 05:24 PM
    300 ألف طن قمح اشترتها مصر ما زالت عالقة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    مخالفات بالانتخابات العمالية في مصر ومطالبات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th May 2022 05:24 PM
    السلطات الجزائرية ترفض اتهامات حقوقية بشأن وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 17th May 2022 05:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]