السقوط من علوّ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السقوط من علوّ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th August 2020, 06:45 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السقوط من علوّ

    أنا : المستشار الصحفى




    باتت تتردّد هذه العبارة كثيرًا في الأخبار، هذه الأيّام. لا يجد ناقل الخبر تعبيرًا عن سبب وفاة غامض لسقوط، سوى أن يقول إن الميّت قد سقط من علوّ، وفارق الحياة. ولا يذكّر أن الذي سقط قد أصيب بجلطة قلبيّة؛ لحزن شديد؛ فسقط من علوّ، حيث كان يتأمّل الحياة التي خذلته من أعلى؛ فاكتشف كم هي صغيرة وتافهة، ولكنها أتعبته، وأرهقته، ولم تُفسح له مكانًا فيها؛ لكي يتنفّس؛ فصعد إلى الأعلى؛ بحثًا عن هواء غزير نظيف ومنعش، وفتح ذراعيه لحياة مُدبرة عنه، ولكنه لأسباب فيزيائيّة، أو لسوء تقدير، سقط إلى الأسفل، جثّةً هامدة. أُغرمنا وسرح خيالنا كثيرًا، في أولئك الذين يسقطون من مرتفعاتٍ عالية، ثم ينهضون، وينفضون ثيابهم، ويواصلون سيرهم. وبالتأكيد حدث ذلك في أفلام الرسوم المتحرّكة التي نهانا كبارنا البسطاء عن مشاهدتها ليلًا؛ لكي لا نتحوّل إلى أشخاص من الكرتون مثلهم، وكنّا نصدّق ذلك، ولا نشاهدهم قبل النوم، وإنْ كنّا نتمنّى أن نقع، ولا نُصاب، وأن تصدمنا السيارات، وننهض من تحتها؛ بلا قطرة دم، وإنْ كنّا قد رأينا بعض المشاهد للسقوط من علوّ ينجو أصحابها في أفلام عربية هابطة، تقنعك بأن ذلك قد يحدث فعلًا.

    واستسلمنا لتعبير سقوطٍ من علوّ، حين يكون الذي يسقط عاملًا بسيطًا، يعمل في البناء، وأطلقنا عليه لقب شهيد العمل، وقُلنا إنه قد لقى ربَّه، وهو يبحث عن لقمة عيشه، وخصوصًا العُمَّال الذين يقومون بالبناء، فوق روافع يدوية الصُّنْع. وأذكر أنني كنت أراها في الأحياء الشعبيّة في مصر حتى مطلع القرن الحالي، وتكاد تكون مهترئة الحبال، ولكن عشرة عمَّال ينجون من السقوط؛ لسببٍ بسيط، نسلِّم به، هو رعاية الله، وعامل واحد يسقط، ويصل إلى الأرض، بلا حراكٍ لسبب بسيط، سلَّمنا به أيضًا، وهو أن عمره قد انتهى، وأخشى أن أولئك العمَّال البائسين لم يتوقّفوا عن تسلُّق تلك "السِّقالات".

    بحسب تقارير منظمة الصحة العالميّة وإحصائياتها، فإنّ حالات السقوط من علوّ هي ثاني أهمّ أسباب الوَفَيَات الناتجة عن الإصابات العَرَضية غير المتعمَّدة في العالم، وإن ما يزيد عن نصف مليون شخص يموتون سنويًّا؛ بفعل السقوط من علوّ، كما أن 80% من هذه الحالات تقع في البلاد المنخفضة، والمتوسطة الدَّخْل، وترتفع بين الذين تجاوزوا 60 عامًا من العمر.

    بالطبع، لم تشمل هذه الإحصائيَّات والدراسات عدد النساء والفتيات اللواتي قُيِّدت حوادث موتهنّ؛ بسبب السقوط من علوّ، ولم يكن سبب موتهن ذلك السقوط العَرَضي، فهناك مَن دفع إحداهنّ من الخلف، وهناك من حُملت، وألقي بها من شاهق، وهناك من عُنّفت؛ ففرّت هاربة، لا تلوي على شيء؛ حتى سقطت. وهناك التي قرّرت أن تنهي حياتها؛ فألقت بنفسها، وسقطت من شاهقٍ، بلا روح.

    السقوط من علوّ تهمة تعقب جريمة، تهمة تلحق بفتاة؛ أنّها ألقت بنفسها من علو؛ لأنّها فرّطت بشرفها، أو أن قطار الزواج قد فاتها؛ فأصيبت باليأس، أو أن حبيبًا كانت تنتظره قد تركها، ولا أحد يتحدّث عن حالة سقوطٍ من علوّ، لفتاة استأمنت رجلًا، وكان خائنًا، وهي تعيش في مجتمعٍ يجرّم المرأة، أو أن حادثة السقوط من علوّ لفتاة لم يرحمها مجتمعها، لجريمة لم ترتكبها، وهي أنها لم تتزوّج بعد، ومثيلاتُها أصبحن زوجاتٍ وأمّهات، بغضّ النظر، إنْ كنّ سعيدات، أو تعيسات.

    هي آثمة، حين تقرّر أن تلقي بنفسها من علوّ. وإن سقطت من دون قصد، فهناك ألف قصة سوف تحاك، وتنهش لحمها وأهلها بعد رحيلها. أمّا هو حين يسقط من علوّ، فهو بائس ويائس، أو شهيد وبطل، فهو رجلٌ حتى، وهو يسقط، وهو بطل حتى، ومنظّمة الصحّة العالميّة لا تسجّل حالته حالة سقوط عرَضيّة، وتُدرجها تحت مُسمَّى قتل نفس، ولكنه في نظر مجتمع ظالم بطل أو ضحية. أمّا هي فجانية، حتى وهي تهوي فوق حبل غسيلها.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : السقوط من علوّ     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤولة سعودية تعلق على تقارير حول إلغاء حظر شرب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    مسؤول إسرائيلي يؤيد عودة الاتفاق النووي مع إيران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    واشنطن توافق على بيع مروحيات "شينوك 47" ومعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    في تكريم خبز محمد النعّاس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    علاء الأسواني بالعبري: لا خديعة ولا خداع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]