"مصر الروسية": منذ نهاية القرن الرابع عشر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "مصر الروسية": منذ نهاية القرن الرابع عشر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th August 2020, 06:45 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "مصر الروسية": منذ نهاية القرن الرابع عشر

    أنا : المستشار الصحفى




    تعتبر المصادر التاريخية رحلة الأسقف الروسي أغريفيني عام 1370 إلى مصر، أولى الرحلات الروسية التي تمّ تدوينها بما سجّله من ملاحظات ومعلومات حول المدن التي زارها، وتحضر بعد قرابة قرن رحلة فاراسانوفي التي وثّقها على نحو أكثر تفصيلاً وغنى في مشاهداته، لتتوالى بعدها رحلات عدد من رجال الدين والأمراء والتجار الروس حتى القرن التاسع عشر.

    أدّت تلك الزيارات إلى جملة تأثيرات لدى الروس الذين تعرّفوا على العديد من الأدوية المصنّعة من الأعشاب والنباتات المصرية وأصبحت رائجة في الأسواق، كما تأثّر العديد من الفنانين الروس على الحضارة الفرعونية التي تسّربت العديد من رموزها وأساطيرها في أعمالهم.

    "مصر الروسية" عنوان كتاب أستاذ التاريخ المعاصر فلاديمير بيلياكوف الذي صدرت نسخته العربية حديثاً عن "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بالتعاون مع "معهد الاستشراق" بموسكو، بترجمة سامية توفيق ومراجعة منى الدسوقي.

    يضيء الكتاب قصة كتّاب وفنانين روس أقاموا في مصر

    يعود المؤلّف إلى الرحلات الروسية الموثّقة إلى العديد من الكنائس المصرية والمواقع التاريخية والمدن على طول نهر النيل، ومنها رحلة أ. ف. إليسييف إلى سيناء عام 1881، والتي تختلف عن سابقاتها من الزيارات التي اهتمّت بالمراكز الدينية القبطية، حيث دوّن فيها انطباعاته وآراءه الشخصية حول عادات المصريين وتقاليدهم، وطبيعة النظام السياسي للدولة المصرية.

    يتطّرق الكتاب ايضاً إلى صلات الروس بالحركة الوطنية المصرية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، مسجّلاً اجتماع شخصيات روسية في فندق الكونتيننتال لتدارس اعتقال عدد من الثوريين في الإسكندرية عام 1907، كما ناقش أوضاع المهاجرين الروس الذين عاشوا في مصر بعد الحرب الأهلية في موسكو منذ بدايات 1920، وإنشاء معسكر للمهاجرين الروس في ثكنات خشبية في سيدي بشر بالإسكندرية.



    ويتناول الكتاب أيضاً قصة حياة الفنان الروسي إيفان بيليبين (1876-1942) الذي أقام فترة في مصر وترك ذلك أثراً ملموساً في تجربته، وكذلك سيرة عالم الآثار الروسي فلاديمير غولينيشف، والذي افتتح قسم الآثار المصرية في جامعة القاهرة عام 1924، وظلً يعمل فيه حتى عام 1929، كما أنشأ مجموعة التحف المصرية القديمة في "متحف الأرميتاج" و"متحف بوشكين للفنون التشكيلية"، ويكشف رحلة راقصة الباليه الروسية آنا بافلوفا إلى مصر، وانتقالها بين القاهرة والإسكندرية خلال عام 1921، وغيرها.

    كما يضيء على مشاركة الجنود الروس في العمليات العسكرية في شمال أفريقيا في سنوات الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945)، وحضور العديد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والثقافية الروسية في تاريخ مصر المعاصرة.

    يشير بيلياكوف في تقديم للكتاب إلى أنه كان يجهل تفاصيل حياه الروس في مصر، حتى سافر إليها عام 1986 للعمل مراسلاً لصحيفة "برافدا"، مضيفاً: "بدأت البحث عن آثار الروس في هذه الدولة، وبعد عودتي إلى موسكو في نهاية عام 2000، لم تتوقف عمليات البحث، بل انتقلت إلى الأرشيفات والمكتبات الروسية، ويروي هذا الكتاب نتائج أعمال بحثي التي استمرت قرابة عشرين عاماً عن "مصر الروسية".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "مصر الروسية": منذ نهاية القرن الرابع عشر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إلغاء المدراس وإيقاف القطارات في ليمبورخ... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    الأولى في بريطانيا.. متاجر Co-op تطلق خدمة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    مارك روته يتفادى استجوابه حول رسائله النصية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ساجيد جافيد: حالات جدري القرود*تتضاعف*في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ألمانيا تعارض الحصول على قرض أوروبي لإعادة إعمار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]