بومبيو يصل إلى السودان في أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والخرطوم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بومبيو يصل إلى السودان في أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والخرطوم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th August 2020, 06:45 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بومبيو يصل إلى السودان في أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والخرطوم

    أنا : المستشار الصحفى




    وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى السودان، بعدما غادر دولة الاحتلال الإسرائيلي نحو الخرطوم عبر أول رحلة جوية مباشرة علنية من تل أبيب إلى العاصمة السودانية.

    وتُعد الزيارة الأولى من نوعها لوزير خارجية أميركي منذ آخر زيارة قامت بها كونداليزا رايس للخرطوم ودارفور صيف العام 2004.



    ومن المنتظر أن تستغرق زيارة وزير الخارجية الأميركي للخرطوم عدة ساعات، يناقش خلالها مع المسؤولين السودانيين إمكانية التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتباحث بشأن تسريع شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ودعم واشنطن للانتقال الديمقراطي في السودان، إلى جانب الدفع بعملية السلام بين الحكومة والحركات المسلحة.

    وعقب وصوله، التقى بومبيو رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، على أن يلتقي في اجتماع منفصل رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

    وأكد حمدوك، من خلال "تويتر"، أنه أجرى محادثة وصفها بـ"المباشرة والشفافة"، وأنهما ناقشا فيها حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والعلاقات الثنائية، ودعم الحكومة الأميركية للحكومة المدنية، معبرا عن تطلعه إلى "خطوات إيجابية ملموسة تدعم ثورة ديسمبر".

    التقيتُ وزير الخارجية الأمريكي السيد مايك بومبيو اليوم. أجرينا محادثة مباشرة وشفافة ناقشنا فيها حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، العلاقات الثنائية، ودعم الحكومة الأمريكية للحكومة المدنية.
    اتطلع إلى خطوات إيجابية ملموسة تدعم ثورة ديسمبر المجيدة. pic.twitter.com/Y5bGpP3N0X

    — Abdalla Hamdok (@SudanPMHamdok) August 25, 2020
    وفي وقت سابق، نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين أميركيين، وصفتهم بأنهم رفيعو المستوى، قولهم إنهم يأملون تحقيق تطور في علاقات إسرائيل مع السودان، وإن الولايات المتحدة لا تشترط تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل لحذف السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب.



    وأشار موقع الإذاعة إلى أن هذه التصريحات وردت على لسان كل من المبعوث الأميركي لشؤون إيران برايان هوك، والناطقة بلسان الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس ردا على أسئلة وجهت لهما خلال إحاطة للصحافيين.

    رحلة مباشرة

    وقال بومبيو، في تغريدة على حسابه في "تويتر" من طائرته: "يسعدني أن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية، بدون توقف، من إسرائيل إلى السودان".
    Happy to announce that we are on the FIRST official NONSTOP flight from Israel to Sudan! pic.twitter.com/eOXNsBAozC

    — Secretary Pompeo (@SecPompeo) August 25, 2020
    وكان السودان قد سمح، في مارس/ آذار الماضي، للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في مجاله الجوي، ولكن لم يسمح لطائرات قادمة من إسرائيل بالهبوط على أرضه. وسبق لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن التقى رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، في فبراير/ شباط الماضي، خلال زيارة إلى أوغندا.
    بومبيو، في تغريدة على حسابه في "تويتر" من طائرته: "يسعدني أن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية، بدون توقف، من إسرائيل إلى السودان"

    انقسام المشهد السوداني

    ولا يُقيم السودان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن بومبيو يأمل أن تُسفر زيارته عن تحقيق اتفاق "تطبيع" بين الخرطوم وتل أبيب.

    وانقسم المشهد السوداني غداة وصول بومبيو حول موضوع التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي يحظى بتأييد من المكون العسكري في السلطة الانتقالية، خاصة بعد اللقاء الذي جمع رئيس مجلس السيادة برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في فبراير/ شباط الماضي، بينما تعارض أحزاب مشاركة في تحالف الحرية والتغيير الحاكم، وأخرى في المعارضة، فكرة التطبيع، بحجة أن الملف برمته ليس من اختصاص الحكومة الانتقالية الحالية، إنما وجب تركه للحكومة المنتخبة.

    وكانت جهات متعددة قررت تنظيم وقفات احتجاجية ضد الوتيرة المتصاعدة للتطبيع مع إسرائيل، من بينها التجمع السوداني للحقوق والحريات والعدالة الاجتماعية، الذي قرر تنظيم وقفة أمام السفارة الإماراتية بالخرطوم.

    كما قرر حزب "التحرير الإسلامي" تنظيم وقفة مماثلة وسط الخرطوم رفضاً لزيارة وزير الخارجية الأميركي، الذي يعتبر "راعي التطبيع" مع الاحتلال الإسرائيلي.

    وأمس، رفض تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير الحاكم مقترح التطبيع، وطلب من حمدوك إبلاغ الوزير الأميركي أن القضية ليست من مهام الفترة الانتقالية.

    والتقى بومبيو خلال زيارته لإسرائيل، كأول محطة في جولة تشمل أيضا السودان والبحرين والإمارات، كلا من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن بني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكنازي.
    لا يُقيم السودان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن بومبيو يأمل أن تُسفر زيارته عن تحقيق اتفاق "تطبيع" بين البلدين

    وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" نشرت اليوم، نقلا عن "دبلوماسي إماراتي"، قوله إن بومبيو يحاول في جولته المكوكية (تنظيم) عقد مؤتمر "سلام" إقليمي بمشاركة عدد من الدول العربية، إضافة إلى الإمارات، منها البحرين وسلطنة عمان، والسعودية ومصر والأردن والمغرب.

    وأضاف التقرير أن مصر والسعودية والأردن قد ترسل عدداً من المندوبين التكنوقراط ليس على مسوى الوزراء، فيما رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسائل أميركية للمشاركة في المؤتمر المذكور.

    وقالت الصحيفة إن الوزير بومبيو كان على استعداد للتوجه إلى رام الله لتسليم دعوة رسمية للقيادة الفلسطينية، إلا أن الأخيرة رفضت وأعلنت أن بومبيو "شخصية غير مرغوب فيها" في الأراضي الفلسطينية.

    آبي أحمد في الخرطوم

    إلى ذلك، وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الثلاثاء، إلى الخرطوم التي يزورها ليوم واحد، بالتزامن مع زيارة بومبيو.

    وحظي أحمد لدى وصوله إلى مطار الخرطوم باستقبال من نظيره السوداني عبد الله حمدوك، وعدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة. وتناقش الزيارة العلاقات السودانية الإثيوبية، وملف مفاوضات سد النهضة المتعثرة، وقضية الحدود، والتي شهدت في الأشهر الماضية توترات أمنية واشتباكات بين الجيش السوداني ومليشيات مدعومة من الجيش الإثيوبي.

    وقال السفير الإثيوبي في الخرطوم يبلتال أميرو، في تصريحات صحافية أمس، إن زيارة رئيس الوزراء إلى السودان سيتم خلالها عقد لقاءات مع القيادة السودانية حول "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها". وتوسطت أديس أبابا بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، ما دفعهما للتوقيع على الوثيقة الدستورية والشروع في تشكيل السلطة الانتقالية الحالية.

    وتشهد الشراكة بين "الحرية والتغيير" والمجلس العسكري في الفترة الأخيرة توتراً كبيراً، ولا سيما بعد هجوم واسع شنه رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان على المكون المدني، واتهامه بالفشل.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    يونهاب: كوريا الشمالية تسجل أكثر من 200 ألف إصابة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:51 AM
    إجراءات لبنانية لمواجهة "جدري القرود".. أعراض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:51 AM
    من الجنوب.. الجزائر تعول على كسب رهان "الطاقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:51 AM
    نهشت طفلة حتى الموت.. الكلاب السائبة تدق ناقوس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:51 AM
    دي ماريا يرحل عن صفوف بطل فرنسا نهاية الموسم أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]