يُخبروننا بذلك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    يُخبروننا بذلك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th August 2020, 07:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new يُخبروننا بذلك

    أنا : المستشار الصحفى




    خلال أُسبوع واحد، تحدَّث الوزير الأوّلُ الجزائري مرّتَين عن "الأهمّية الاقتصادية" للثقافة. في تغريدةٍ له على حسابه في تويتر السبت الماضي، كتب عبد العزيز جرّاد قائلاً إنَّ "الثقافة لبِنةٌ مهمّة في الإنعاش الاقتصادي"، ثُمّ قال - خلال اختتام تظاهرةٍ حول "التراث اللامادي الجزائري" بالجزائر العاصمة - بعد ذلك بيوَمين إنَّ "الثقافة جزءٌ لا يتجزّأ من مسار الإصلاح الاقتصادي، مثلها مثل كافّة القطاعات الحسّاسة، ومصدَر مهمٌّ مِن مصادر الثروة". وفي المرّتَين، تحدّث عن "ضرورة" تحويل الثقافة إلى قطاعٍ منتِج ومساهِم في ما أسماه "مسار الإنعاش الاقتصادي".

    يبدو كلامُ جرّاد لافتاً، ليس لأنّها إحدى المرّات النادرة التي يتحدّث فيها مسؤولٌ في هرم السلطة عن الثقافة (التي نتذكَّر هنا أنَّها تغيبُ تماماً عن أحاديث الرئيس الحالي عبد المجيد تبّون، بينما لم يُفرِد لها في برنامجه الانتخابي سوى أسطرٍ قليلة تضمّنت كلاماً عامّاً ومكروراً)، بل لأنَّ هذا الكلامَ يأتي مِن السُّلطة نفسها، لا مِن مُنظِّرٍ مِن خارج منظومتها يُقدِّم لها مقترحاتٍ بما ينبغي فعلُه. بمعنىً آخر: فإنَّ المطلوبَ مِن جرّاد وغيرِه من المسؤولين هو العملُ على تحويل الثقافة إلى قطاعٍ منتِج فعلاً، وليس إخبارنا بضرورة أو أهمية ذلك.

    في فترة وزير الثقافة الأسبق، عز الدين ميهوبي، الذي تزامَن وصوله إلى منصبه مع الإعلان عن إجراءاتٍ لترشيد النفقات بسبب انهيار أسعار النفط في الأسواق الدولية، سمعَ الجزائريّون كثيراً من الكلام، أيضاً، عن "ضرورة تحويل الثقافة إلى قطاعٍ منتِج". أتى ميهوبي إلى الوزارة في 2015 وغادرها في 2019 دون أن يُقدّم لنا أرقاماً عن المداخيل التي حقّقها القطاع الثقافي في فترته التي استمرّت أربع سنوات. وبالطبع، لم يكُن بمقدوره أنْ يفعل؛ لأنَّ "الثقافة المنتِجة" لم تكُن سوى محض كلام.

    لا تصوّرات نظرية أو خطوات عملية لتحويل الكلام إلى أفعال

    وكما كان يحدُث في السابق، لا يُخبرنا جرّاد عن أيّةِ تصوُّراتٍ نظرية أو خطواتٍ عملية من شأنها تحويل كلامه إلى أفعال، ولا يُقدّمُ حلولاً لمشاكل الكتاب والمسرح والسينما وقاعات العرض وغيرها (وهي مشاكل مفتعلَة غالباً وتتعلّق بالقوانين البيروقراطية وحلولُها ليست مستحيلةً)، بل يكتفي بِجُمَلٍ رنّانةٍ يعرف أنّها ستتحوّل إلى عناوينَ إخباريةٍ تُثبتُ اهتمام الدولة بالقطاع الثقافي؛ بما أنَّ قياس مدى الاهتمام بقطاعٍ مُعيَّنٍ بات يستندُ إلى التصريحات الصحافية، لا إلى ما أُنجز أو لم يُنجَز.

    مِن المفارقات أنَّ كلام الوزير الأوَّل يأتي في وقتٍ تشهدُ مؤسَّساتٌ تابعةٌ لوزارة الثقافة حالةً من الانسداد بسبب عجزها عن دفع أجور موظّفيها؛ كما هو الأمرُ بالنسبة إلى "ديوان رياض الفتح"، الذي أنهت وزيرة الثقافة مهامه أول أمس الأربعاء، لتُحمّله بذلك مسؤوليةَ ما اعتبره تحقيقٌ وزاريٌّ جرى مؤخّراً "عجزاً في التسيير". إذا كان "رياض الفتح"، بمحلّاته التجارية وقاعاته وساحاته وفضاءاته، عاجِزاً حتّى عن دفع أُجور موظّفيه، فهذا يكفي لتقديم صورةً قاتمة - لكنّها واقعية - عن وضع بقيّة المؤسّسات الثقافية.

    مِن اللافتِ في كلام جرّاد أنّه يُدرج الثقافة ضمن ما أسماه "القطاعات الحسّاسة". إذا كانت الحكومةُ تعبتر الثقافةَ قطاعاً حسّاساً فعلاً، فلماذا تُخصّص له ميزانيةً (لعام 2020) لا تتجاوز 49,9 مليار دينار (قرابة 116 مليون دولار أميركي وهو رقم ضئيل للغاية قياساً بالموازنة العامة الجزائرية البالغة هذا العام 65 مليار دولار أميركي)، وهي أصغر ميزانيةٍ له منذ 2007، وبالكاد تكفي لتسديد رواتب عُمّال القطاع وفواتير الماء والكهرباء؟




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : يُخبروننا بذلك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    نهضة بركان المغربي يتوج بكأس الكاف للمرة الثانية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    "مظفر النوّّاب".. عاش في المنفى ولم ينس فلسطين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    أمير قطر: مستعدون للوساطة بين إيران وأوروبا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]