أبرز بنود مشروع قرار التجديد لقوات اليونيفيل في لبنان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أبرز بنود مشروع قرار التجديد لقوات اليونيفيل في لبنان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th August 2020, 07:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أبرز بنود مشروع قرار التجديد لقوات اليونيفيل في لبنان

    أنا : المستشار الصحفى




    من المتوقع أن يجدّد مجلس الأمن الدولي في اجتماعه غداً الجمعة سنة إضافية لمهام "قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان" (اليونيفيل)، والتي تنتهي مهمتها نهاية الشهر الجاري، أي أن التجديد سيمتد حتى الـ31 من شهر أغسطس/آب 2021.

    ويأتي اجتماع الجمعة بعد جولات من المحادثات بقيادة فرنسا التي صاغت مشروع القرار ووإثر مطالب أميركية بإجراء تعديلات جذرية على مهام البعثة، كما يأتي التجديد هذا العام في ظل استمرار التوترات التي تشهدها الحدود اللبنانية الجنوبية وسجل آخرها صباح الثلاثاء.

    ولا يُعد الجدل حول تجديد عمل البعثة ومهامها جديداً، إلا أن التوترات الجيو-سياسية والأوضاع الراهنة في لبنان، بما فيها انفجار مرفأ بيروت الأخير والملفات الكثيرة العالقة تجعل قضية التجديد وصيغة المسودة ساحة لمعركة أخرى بين عدد من الأطراف الدولية والمحلية في المنطقة.

    وارتأى الطرف الأميركي إعادة النظر بمهام ودور البعثة، إذ يعتقد أنها "غير قادرة على الوفاء بكامل مهامها ولا يمكنها الوصول إلى جميع مناطق عملياتها التي ينص عليها القرار 1701 (2006)".

    وطالبت البعثة الأميركية بإعادة تنظيم طاقمها وتمكينها بشكل أفضل وتجديد التفويض لستة أشهر بدلاً من سنة وتقليص تعدادها.

    وبحسب آخر مسودة اطلعت عليها "العربي الجديد" في نيويورك، تم توزيعها هذا الأسبوع، فإن التفويض لمهام البعثة سيكون لمدة سنة وليس ستة أشهر، كما طالب الجانب الأميركي.

    ولم يطرأ تغيير جذري على مهام البعثة أو تعدادها، لكنها تحاول تحسين عدد من الأمور في عملها، من بينها وصول قوات اليونيفيل إلى شمال الخط الأزرق بشكل كامل حيث من المفترض أن تصل وتعزز قدراتها العسكرية بالتنسيق مع الجيش اللبناني وتعزيز التعاون معه دون المساس بتفويضها وبما ينص عليه القرار 1701.

    من جهتها، أشارت وكالة "فرانس برس" إلى أنه بموجب مسودة القرار التي اطلعت عليها، فإن المجلس "يقرر خفض الحد الأقصى للأفراد من 15 ألف جندي إلى 13 ألفاً"، لكن لن يغيّر هذا القرار كثيراً، كما قال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"فرانس برس"، لأن عدد جنود حفظ السلام التابعين لليونيفل يبلغ حالياً عشرة آلاف و500 جندي.

    وبحسب ما علمت "العربي الجديد"، فإن أغلب التعديلات تأخذ جزءًا من التوصيات التي جاءت بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والذي قدمه بداية يونيو/حزيران الماضي، حول تقييمه لموارد البعثة وخياراتها وتحسين كفاءة عملها وفعاليته.

    ويرحب المشروع بتوسيع التعاون بين اليونيفيل والجيش اللبناني ودعمه دون المساس بتفويض اليونيفيل، كما يدعو إلى التنفيذ الكامل للقرار 1701 (2006).

    وذكرت وكالة "فرانس برس" أن المشروع يدعو "الحكومة اللبنانية إلى تسهيل الوصول السريع والكامل لليونيفيل إلى المواقع التي تريد القوة التحقيق فيها، بما في ذلك كافة الأماكن الواقعة شمال الخط الأزرق (الذي يفصل لبنان عن إسرائيل) المتصلة باكتشاف أنفاق" تسمح بعمليات توغل في الأراضي الإسرائيلية.

    وبحسب معلومات "العربي الجديد"، يعيد مشروع القرار "التأكيد على ضرورة نشر القوات المسلحة اللبنانية بشكل فعال ودائم في جنوب لبنان والمياه الإقليمية اللبنانية بوتيرة متسارعة من أجل التنفيذ الكامل لأحكام القرار 1701 (2006)".

    ويطلب مشروع القرار من الأمين العام أن تشمل تقاريره المستقبلية تقييمات للتقدم المحرز في هذا الصدد، كما يشير إلى قضية "تحديد جداول زمنية دقيقة بشكل مشترك وسريع من قبل الجيش اللبناني والأمين العام لعمليات النشر بهدف تحديد التقدم الذي أحرزه الجيش اللبناني في تنفيذ المهام المنوطة به في القرار 1701 (2006)".

    ويجدد المشروع "دعوته للحكومة اللبنانية لتقديم خطة لزيادة قدراتها البحرية في أسرع وقت ممكن، بما في ذلك الدعم المناسب من المجتمع الدولي، بهدف تقليص قوة اليونيفيل البحرية في نهاية المطاف ونقل مسؤولياتها إلى الجيش اللبناني (القوات المسلحة اللبنانية)، بالتزامن مع البناء الفعال لقدرات البحرية اللبنانية".

    وإلى جانب ترحيبه بتقرير الأمين العام حول تقييم وتحسين عمل البعثة والذي قدمه للمجلس في الأول من يونيو/حزيران، فإن المشروع يطلب من الأمين العام أن يضع خطة مفصلة، مع جداول زمنية وطرق محددة، بالتنسيق مع الأطراف، لتنفيذ التوصيات الواردة في تقريره.

    ويدين المشروع "جميع الانتهاكات على الخط الأزرق، جواً وبراً، ويدعو بقوة جميع الأطراف إلى احترام وقف الأعمال العدائية، ومنع أي انتهاك للخط الأزرق واحترامه بالكامل، والتعاون بشكل كامل مع الأمم المتحدة واليونيفيل"، كما يحث الحكومة الإسرائيلية على تعجيل انسحاب جيشها من شمال قرية الغجر دون مزيد من التأخير بالتنسيق مع اليونيفيل.

    ويطالب المشروع من الأمين العام للأمم المتحدة بأن يقدم تقريره كل أربعة أشهر، أو في أي وقت يراه مناسباً، حول تنفيذ القرار 1701، كما يطلب منه أن يدرج في التقرير تفصيلاً سريعاً ومفصلاً لجميع الانتهاكات المرتكبة فيما يتعلق بانتهاك سيادة لبنان.

    كما يطالب المشروع بتضمين التقرير تفصيلاً عن القيود المفروضة على حرية حركة يونيفيل، إضافة إلى ملحق حول تنفيذ حظر الأسلحة، وتقارير عن مناطق محددة لا تستطيع قوات اليونيفيل الوصول إليها، والأسباب الكامنة وراء هذه القيود، والمخاطر المحتملة لوقف الأعمال العدائية واستجابة اليونيفيل.

    ويسمح المشروع لليونيفيل باتخاذ تدابير مؤقتة وخاصة بغية تقديم الدعم للبنان، على أثر تفجيرات مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب الحالي.

    ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقييم حول تأثير تلك التفجيرات على قدرة وعمليات اليونيفيل، وتقديمه توصيات لمعالجة أثرها بغية الحفاظ على استمرارية عمليات اليونيفيل وفعاليتها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    منظمة العفو الدولية تطالب بإطلاق 4 صحافيّين في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    جدري القردة يُعيد بعض الخوف إلى الدول المُصابة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    المنتدى الاقتصادي العالمي يعود إلى دافوس على وقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    لبنان بعد الانتخابات البرلمانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    أيمن برقوق يكشف شعور التتويج بلقب الدوري الأوروبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]