خطر يحدق بمحمية زرافات في النيجر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خطر يحدق بمحمية زرافات في النيجر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2020, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خطر يحدق بمحمية زرافات في النيجر

    أنا : المستشار الصحفى




    تتساءل عائشة إيدي المقيمة في جنوب النيجر، بقلق عن مستقبل محمية كوريه المشهورة بزرافاتها، بعد شهر من هجوم أودى بثمانية أشخاص بينهم ستة عاملين فرنسيين في الشأن الإنساني.

    ويقول حسيني إدريسا، أحد المرشدين الأحد عشر في المحمية الذين باتوا راهناً عاطلين عن العمل: "تلقيّنا ببالغ الأسى نبأ وفاة زميلنا والموظفين السبعة في وكالة التعاون التقني والتنمية، فنحن جميعنا أشقاء لأننا نسترزق من الزرافات".

    ويردف حسيني وهو يرتدي بزّة العمل الخضراء: "إذا لم يأت الأجانب لرؤية الزرافات، فإن عائلاتنا ستعاني الأمرّين لأنّ زرافاتنا هي مصدر رزقنا الوحيد".

    في التاسع من أغسطس/آب، قُتل ستة عاملين فرنسيين في المجال الإنساني، هم رجلان وأربع نساء، مع سائقهم ومرشدهم النيجيريين على أيدي رجال مسلّحين يستقلّون دراجات نارية خلال زيارتهم محمية الزرافات في كوريه، على بعد ستين كيلومتراً من جنوب شرقي العاصمة نيامي حيث كانوا يعملون.

    وبعد الهجوم، أغلقت الحكومة المحمية، في حين صنّفت السلطات الفرنسية الموقع "منطقة حمراء"، كما بقية مناطق البلد ما خلا العاصمة. وتشكّل النيجر، البلد الفقير الواقع في منطقة الساحل الأفريقي، مسرحاً لهجمات جهادية متعدّدة أودت بحياة المئات.

    مشاريع معلّقة في ظلّ هذه الاضطرابات الأمنية، كانت زرافات بيرالتا، وهو نوع مهدّد بالانقراض، من عوامل الجذب النادرة المتاحة للأجانب المقيمين في نيامي.

    وتقع المحمية التي يعبرها الطريق الوطني السريع، في منطقة شبه صحراوية وسط شجيرات تنمو على أرض حصوية تحت سماء ملبّدة بالغيوم السوداء في موسم الأمطار هذا.

    ووجدت فيها الزرافات ملجأً آمناً تنعم فيه برفق الفلاحين، حتّى عندما تقضي على محاصيلهم الضئيلة. وقد ارتفع عددها من 50 سنة 1996 إلى 664 سنة 2019، وفق وزارة البيئة.

    وبغية تشجيع السكان على حماية هذه الحيوانات أكثر، يموّل شركاء أوروبيون وأميركيون وأتراك ومنظمات دولية غير حكومية مشاريع محلية.

    وفي حال بقيت المحمية مغلقة، "من المفترض تعليق كل الأنشطة فيها، بما في ذلك مشاريع إنمائية قيمتها مقدّرة بالملايين وتعود بالنفع على القرويين"، بحسب ما يقوله عمر دوفي العضو في جمعية الحفاظ على الزرافات في النيجر.

    واستفادت بلدات كاملة من هذه المشاريع، التي نعمت بفضلها بمياه شرب ومستوصفات ومدارس وطواحين وبذور وسماد.

    وتقول عائشة عيسى: "بئر مياه الشرب هذه التي ترونها مموّلة من منظمة غير حكومية لحماية الزرافات، وفي حال لم تعد المحمية تُشغّل، فنحن سنكون أكبر الخاسرين".

    وتستحصل النساء في إطار هذه المشاريع على قروض بلا فوائد لإنشاء محلّات صغيرة.

    تعزيز الأمن يخشى المسؤول في منظمة "جون فولونتير بور لانفيرونمان" غير الحكومية، ساني أيوبة، أن تشكّل "الصدمة" التي خلّفها الهجوم "نهاية كلّ الأنشطة المرتبطة بحماية الزرافات في هذه المحمية".

    وهو يقول: "لا بدّ من تجهيز حرّاس المحمية وتدريبهم بشكل أفضل كما هي الحال في متنزّهات بلدان أخرى". ويأمل المرشدون تعزيز الوجود العسكري في الموقع والإجراءات الأمنية في المنطقة.

    ويصرّح حسيني إدريسا الذي لا يخفي استعداده للقتال إن اقتضى الأمر ذلك: "لا حلول سحرية لجعل الأجانب يعودون مجدداً، يكفي تطبيق إجراءات أمنية مشددة في الموقع برمّته". وكان رئيس الوزراء بريجي رافيني قد تعهّد خلال زيارة للموقع "بمزيد من الأمن وباتخاذ كلّ التدابير التي من شأنها إحياء الأمل في كوريه"، وذلك من دون ذكر أي إجراءات ملموسة.

    وتقول راماتو عيسى، بائعة الفواكه في كشك قريب من الموقع: "ينبغي للحكومة أن تنشئ فورا قاعدة عسكرية هنا. وإذا ما تمّ إهمال المنطقة، فهي ستتحوّل إلى وكر للصوص".

    ومنذ الهجوم، تجول في المحمية الممتدّة على أكثر من 116 ألف هكتار دوريات عسكرية مدجّجة بالأسلحة. ويصرّح القائد لامين سعيدو المسؤول عن المحمية: "نقول لسكان المنطقة إن الأمن بات على رأس أولوياتنا ونشدّد على ضرورة إبلاغهم عن أي فرد أو تحرّك مشبوه".

    وقد يؤثّر انعدام الأمن وانحسار الموارد على قدرة الزرافات على التكاثر. وشدّد خبير فضّل عدم الكشف عن هويته على ضرورة "بذل كلّ الجهود اللازمة لإبقاء الزرافات في كوريه، فإن هاجرت إلى مناطق النزاع، سينقرض صنف البيرالتا".

    أما عمر دوفي، فهو يحذّر من جهته من مغبّة انتشار ممارسات الصيد غير القانوني.

    (فرانس برس)





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : خطر يحدق بمحمية زرافات في النيجر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤولة سعودية تعلق على تقارير حول إلغاء حظر شرب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    مسؤول إسرائيلي يؤيد عودة الاتفاق النووي مع إيران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    واشنطن توافق على بيع مروحيات "شينوك 47" ومعدات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    في تكريم خبز محمد النعّاس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM
    علاء الأسواني بالعبري: لا خديعة ولا خداع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 11:53 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]