التعليم عن بُعد... سلاح ذو حدّين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    التعليم عن بُعد... سلاح ذو حدّين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2020, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new التعليم عن بُعد... سلاح ذو حدّين

    أنا : المستشار الصحفى




    أدّى الانتشار المتسارع للإنترنت في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، إلى حدوث تغيرات لم يتوقعها الإنسان من قبل، فبعد أن كان استخدام الإنترنت مقتصرًا على الأعمال التجارية، والتراسل بواسطة البريد الإلكتروني، والتواصل عبر مواقع الدردشة، باتت خدمة الإنترنت الآن حاضرة في كل مكان، ومتاحة دائمًا ضمن الهواتف المحمولة الذكية، ومختلف الأجهزة الأخرى. ولم يتوقف ذلك عند هذا الحدّ، بل غيّر كثيرًا من الثوابت التقليدية التي اعتاد النّاس عليها، ومن بينها التعليم الذي تماشى مع الانطلاقة الهائلة للإنترنت والحاسوب في العصر الحديث.

    تظهر الصورة التقليدية للتعليم جليةً في اجتماع الطلاب داخل الصف برفقة المعلم من أجل تدارس منهاج دراسي، وتنفيذ دروسه، بما يتوافق مع طبيعة محتواه، فقد يستخدم المعلم الشرح المباشر، أو التلخيص على السبورة، أو تطبيق أحد أشكال التعلّم الحديثة في الغرفة الصفية، أو الانتقال إلى غرفة مجهزة بالأدوات والوسائل المساندة للتعليم. ومع اندماج التكنولوجيا الحاسوبية في التعلّم، صارت أساليب التدريس أكثر تنوّعًا وقابلية لمحاكاة عقول الطلاب، وتوصيل المعلومات والأفكار لهم بطريقة جاذبة، من خلال توظيف ما يقدمه الحاسوب من برامج تعليمية ورسومية تساعد على تطبيق الدروس بأفضل صورة ممكنة.

    اعتمدت العملية التعليمية المتشاركة مع الإنترنت والحاسوب على نمذجة التعليم وتأطيره ضمن تعلّمٍ حاسوبي صفي أو في نطاق منظومة تعلّم تكنولوجية، لينتقل التعليم تدريجيًا من صورة التلقين المتعارف عليها إلى صورة أكثر حداثة، وصولًا إلى توظيف المنصات والتطبيقات الرقمية التي تشارك في بناء نمط تعليم جديد، ومعتمد على وجود المعلم والطلاب خارج الغرفة الصفية، واجتماعهم جميعًا عبر واحدة من هذه المنصات أثناء وجودهم داخل المنازل أو أي أماكن أخرى، ثم يقدم المعلم شرحًا للدرس، ويتفاعل معه الطلاب عبر الصوت والفيديو المنقول مباشرةً. وأطلق على هذا النوع الحديث من التعليم اسم "التعليم عن بُعد"؛ لأنه يختلف عن الشكل النمطي للتعلّم والتعليم المعتاد والتقليدي.

    تجتمعُ سلبيات التعليم عن بُعد في صعوبة وصول بعض الطلاب إلى المادة المشروحة لأسبابٍ كثيرة، مثل عدم امتلاكهم أجهزة تساعدهم على المشاركة في التعلّم

    لاقى التعليم عن بُعد ازدهارًا ملحوظًا في السنوات الماضية، بسبب استحداث بيئة تعليمية خصبة حافظت على وجوده، فوظّفته المدارس والجامعات في برامجها الدراسية، بغرض تمكين الطلاب من الوصول إلى المحتوى التعليمي الذي يبحثون عنه بسهولة، وتعزيز ربطهم واتصالهم مع معلميهم خلال الأوقات خارج الدوام الرسمي، كما ساهم في استقطاب طلاب من دول أخرى لا تتواجد فيها فروع للمؤسسات التعليمية، وهكذا أتاح هذا النظام التعليمي لكثيرٍ من الطلاب الحصول على الشهادات الأكاديمية بسهولة. وفي سنة 2020 ازداد رواج التعليم عن بُعد مع انتشار جائحة فيروس كورونا، التي أثّرت سلبيًا في عددٍ من المجالات، وكان للتعليم نصيب منها.

    وفّر التعليم عن بُعد وسائل وأدوات عززت من استمرار التعليم في ظلِّ جائحة كورونا التي ضربت العالم بأسره، ولكن في المقابل ككل الأشياء التي تحمل وجهين إيجابي وسلبي، امتلك التعليم عن بُعد هذان الوجهان، فأرى أنه سلاحٌ ذو حدّين، فمن الإيجابيات التي قدّمها مشاركته في استدامة تزويد الطلاب في المادة الدراسية، وشروحاتها، وتفاصليها الأخرى، من خلال دور المعلمين في إنشاء قنوات اتصال مع طلابهم، وأيضًا أتاح للطلاب إمكانية متابعة دروسهم في أي وقت خلال اليوم.

    وتجتمعُ سلبيات التعليم عن بُعد في صعوبة وصول بعض الطلاب إلى المادة المشروحة لأسبابٍ كثيرة، مثل عدم امتلاكهم أجهزة تساعدهم على المشاركة في التعلّم، كما قد تستخدم فئة من الطلاب أسلوب الخداع في متابعة الدروس، والاعتماد على غيرهم في تقديم الامتحانات. وعلى صعيد التعلّم بشكل عام، قد لا يفلح التعليم عن بُعد في تحقيق التفاعل المرجو بين المعلم والطالب، تحديدًا في شرح بعض التطبيقات والأنشطة العملية التي تحتاج إلى أن يجتمعا معًا في غرفة صفية واحدة، أو مختبر، أو مشغل مجهز بالأجهزة والأدوات اللازمة.

    إن تجربة التعليم عن بُعد المطبقة في أغلب دول العالم، تعدّ من التجارب المميزة على المدى الطويل في البيئة التعليمية بكل الإمكانات المساندة التي وفّرتها، مع الأخذ بعين الاعتبار محدودية تطبيقها في الأماكن التي لا يمكن توفير وسائل التعليم عن بُعد فيها، ومن هنا تأتي ضرورة متابعة جميع المعطيات المترتبة على هذا النوع من التعلّم قبل المباشرة في تفعيله كنمطٍ تعليمي، والذي يضمن تحقيق أهدافه بكفاءة، وأهمها دوره في الحفاظ على استمرارية التعلّم، ورفع المستويات العلمية والفكرية والثقافية لدى جميع الطلاب.



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : التعليم عن بُعد... سلاح ذو حدّين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إلغاء المدراس وإيقاف القطارات في ليمبورخ... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    الأولى في بريطانيا.. متاجر Co-op تطلق خدمة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    مارك روته يتفادى استجوابه حول رسائله النصية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ساجيد جافيد: حالات جدري القرود*تتضاعف*في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ألمانيا تعارض الحصول على قرض أوروبي لإعادة إعمار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]