خلل بسياسة الدمج أدت لانخراط أقل من نصف اللاجئين بالدنمارك في العمل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خلل بسياسة الدمج أدت لانخراط أقل من نصف اللاجئين بالدنمارك في العمل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2020, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خلل بسياسة الدمج أدت لانخراط أقل من نصف اللاجئين بالدنمارك في العمل

    أنا : المستشار الصحفى




    يثير تراجع نسبة اللاجئين المنخرطين في سوق العمل الدنماركي سجالا يستغله معسكر اليمين، فيما يعيده المختصون إلى خلل في سياسة الدمج وغياب الخبرة المهنية لكثيرين، فنحو 48 في المائة من لاجئي 2015 يعيشون على مساعدات الرفاهية، و42 في المائة منهم فقط وجدوا عملا كاملا أو جزئيا في السوق الدنماركي.
    من بين نحو 21 ألف طالب لجوء وصلوا إلى الدنمارك في 2015 حصل حوالي 10 آلاف و800 منهم على الإقامة، وحصل نصفهم على إقامة مؤقتة قابلة للتجديد بحسب ظروف اللاجئين ودولهم الأصلية.
    ووفقا للمركز الدنماركي لمعارف الدمج، فإن 42.8 من هؤلاء انخرطوا في سوق العمل. وتشير الأرقام، بحسب خبراء من المركز، إلى "صعوبة عملية دمج اللاجئين في الدنمارك"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الدنماركية "ريتزاو"، اليوم الثلاثاء، عن هؤلاء.
    وبحسب الخبير والمؤسس للمركز راسموس بروغر، فإن انخراط 4 من كل 10 لاجئين في عمل بعد 5 سنوات إقامة "رقم ضئيل في سياق مهمة شاقة لدمج القادمين الجدد في سوق العمل". ويعيد بروغر بعض أسباب تراجع نسبة العاملين إلى أن "الكثيرين ممن حضروا لا يملكون الكثير من الخبرة المهنية، ولا يجيد آخرون التحدث باللغة الدنماركية ويواجهون بالتالي تحدي الولوج إلى سوق التشغيل".
    وفي مقابل رأي بروغر تجد كبيرة الباحثين في "وحدة أبحاث روكوول"، ماريا لويزا شولتز نيلسن، أن نسبة المنخرطين (42.8 في المائة) "جيدة، ويبدو وكأن الأمور سارت بشكل حسن، فليس هناك مفاجأة بأن الرقم منخفض بين اللاجئين".

    وأردفت نيلسن أن " قلة في الأصل آمنوا بدخول لاجئي 2015 جميعهم في سوق العمل". وتشير كبيرة الباحثين في "روكوول" إلى أن من بين أهم الأشياء التي أظهرت فعالية في تشغيل اللاجئين منذ 5 سنوات كانت "تعليم الناس اللغة الدنماركية والحصول على دراسة، فذلك يفيد في بناء قابلية العمل لدى اللاجئين".

    وعن الحلول الممكنة لزيادة نسبة المنخرطين في السوق، تذكر نيلسن أنه "ليس ثمة حلول تشمل الجميع، بل حلول ربما تركز على الجيل الشاب من القادمين الجدد لتحسين آفاق التحاقهم بالشغل، وهو ما أظهرته نسبة الإناث المنخرطات بعمل كقصة ناجحة تمثل مثلا للآخرين، وهو أمر يجب أن نسعى إليه أكثر".

    وهي بذلك تشير إلى أن الإناث القادمات في 2015 (سبتمبر/أيلول عبر مسار البلقان، بقيت بعضهن في البلد في طريقهن إلى السويد)، كن أكثر قابلية للخروج إلى العمل، فيما وجد بعض الرجال صعوبة في التأقلم مع حياة البلد، وأبدى بعضهم عدم رغبة في العيش فيه، وغادر بضعة مئات منهم عائدين إما إلى تركيا أو إلى البلد الذي جاؤوا منه، كما في حالة بعض اللاجئين السوريين، بعد تشديد قوانين لم الشمل وفرض الإقامة المؤقتة على هؤلاء، وآخرون تقطعت بهم السبل في طريقهم إلى السويد بعدما أوقفتهم الشرطة الدنماركية وأخذت بصماتهم، ما يعني أنهم لم يعودوا قادرين على طلب اللجوء في السويد.
    رغم نجاح الإناث، من فئة الشابات، في الدراسة والعمل، إلا أن صعوبة "واجهت النساء المتزوجات والأمهات في التوفيق بين حياة الأسرة والعمل، من ضمن النسبة المتبقية التي لم تلتحق بعمل"، وفقا لنيلسن.

    وجدير بالذكر أن سبتمبر/أيلول 2015 شهد موجة لجوء كبيرة نحو القارة الأوروبية، حيث بلغ عدد اللاجئين نحو مليون، توزعوا على: السويد حوالي 163 ألفا، وألمانيا أكثر من 840 ألفا، أكثر من نصفهم من السوريين، ولم يكن نصيب الدنمارك من عموم اللاجئين سوى 21 ألفا، ولم تمنح اللجوء بعد 5 سنوات سوى لأكثر من 10 آلاف بقليل.

    وتثير مسألة دمج اللاجئين في سوق العمل سجالا سياسيا واقتصاديا في كل من الدنمارك، التي تشددت كثيرا في قوانينها، والسويد التي لحقت أيضا بكوبنهاغن في تشديد قوانينها لدمج مئات آلاف اللاجئين الذين رفضت طلبات نحو 50 ألفا منهم. وعادة يستغل يمين الوسط، وبدعم اليمين المتشدد، تلقي اللاجئين للمساعدات الاجتماعية بدل العمل في أعمال عرضت على البعض منهم ورفضوها.

    وتثير وسائل الإعلام قصص رفض البعض لأعمال خدمية بحجة أنها "لا تناسبهم"، ما يجعل اليمين المتشدد يدفع أكثر نحو قوانين متشددة. ومن بين تلك القوانين المتعلقة بالحالة المالية للاجئي 2015 ووضع سقف للمبلغ الذي يتلقاه اللاجئون العاطلون من العمل من الدولة ليوازي "حد الكفاف" منذ ربيع 2016، وهو الذي أثار انتقادات بسبب "نشره للفقر بين اللاجئين".

    ولم تغير حكومة يسار الوسط، التي جاءت إلى الحكم في أعقاب انتخابات 2019، شيئا من تلك التشديدات التي طاولت السوريين، واعتبار نحو 4700 مقيم منهم "بصفة مؤقتة"، حيث بدأت بتطبيق سياسة "دورات للعودة إلى الوطن الأصلي" بدل دورات للدمج والحياة في البلد.

    ورغم تبدل الحكومات، في كوبنهاغن واستوكهولم، ما زالت القوانين المتشددة سارية حتى بعد 5 سنوات من إقامة هؤلاء، الذين يجد بعضهم نفسه على الهامش وبدون محفزات لدى 48 في المائة منهم للانخراط في سوق العمل أو التخطيط لبقاء دائم في البلد مع قوانين تدرس إمكانية إعادة اللاجئين إلى بلادهم "حال تحسن الوضع الأمني فيها". تركز الدنمارك في سياساتها، التي جعلت أيضا من لم شمل الأسر (بين الأزواج وأطفالهم، المنتظرين في تركيا وغيرها) يمتد لسنوات طويلة، ما أدخل أيضا اليأس إلى نفوس بعض السوريين من سياسات اللجوء المنتهجة، والتي لم تعد تمنح اللجوء بناء على "حالة البلد الأصلي"، بل اللجوء على أساس فردي لكل حالة ومدى المخاطر التي تحدق باللاجئين.

    ورغم ذلك تجد كل من السويد والدنمارك قصص نجاح فردي للاجئين من سورية في مجالي الدراسة والعمل، وبعضهم تفوق على نظرائه من اللاجئين وشباب المجتمعات المستقبلة، وإن كان أيضا سيف "الإقامة المؤقتة" يؤرق أكثرهم.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فرنسا تكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها بجدرى القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    كندا تحظر إنشاء شركة هواوي الصينية لشبكات الجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    شاهد زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    ليبيا.. باشاغا يؤكد على "اتفاق وقف إطلاق النار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    بعد لقائه مع خالد بن سلمان.. أوستن: ملتزمون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]