ذكرى ميلاد: عواطف نعيم.. حياة من أجل الخشبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ذكرى ميلاد: عواطف نعيم.. حياة من أجل الخشبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2020, 11:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ذكرى ميلاد: عواطف نعيم.. حياة من أجل الخشبة

    أنا : المستشار الصحفى




    تستعيد هذه الزاوية شخصية ثقافية عربية أو عالمية بمناسبة ذكرى ميلادها في محاولة لإضاءة جوانب أخرى من شخصيتها أو من عوالمها الإبداعية. يصادف اليوم، الثامن من أيلول/ سبتمبر، ذكرى ميلاد الممثلة والمخرجة المسرحية العراقية عواطف نعيم (1946).


    بعد مشوار طويل في التمثيل والإخراج وتدريس المسرح، قدّمت عواطف نعيم أول نصوصها المسرحية، والذي كتبته عام 1988 بعنوان "لو" وأخرجه زوجها ورفيق دربها الفنان عزيز خيون، وهي مونودراما بطلها شخصية بغدادية مهنته سائق عربة كان ينقل الركّاب في المدينة قبل ظهور السيارات، حيث يروي جانباً من مشاكل العمل والحياة الاجتماعية.

    نالت الممثلة والمخرجة المسرحية (1946) جائزة عن ذلك النص في السنة نفسها، ما دفعها إلى الاستمرار في تأليف مجموعة من المسرحيات، أو إعدادها عن نصوص عربية وأجنبية، حقّقت نجاحات جديدة لها، مثل "مطر يمه"، و"تقاسيم على نغم النوى"، و"يا أهل السطوح"، و"ابحر في العينين"، و"بيت الأحزان"، و"السحب ترنو إلي"، و"مسافر زاده الخيال"، و"كنز من الملح"، و"ترانيم للعشق"، و"أعتذر أستاذي لم أقصد ذلك"، و"حلم مسعود"، و"أنا في الظلمة أبحث"، و"نساء لوركا"، و"دائرة العشق البغدادية"، و"جنون الحمائم"، و"أنا والعذاب وهواك"، و"برلمان النساء".

    في محلة باب الشيخ/ فضوة عرب ببغداد حيث نشأت نعيم، بدأت في طفولتها تقلّد أقربائها وجيرانها بطريقة ساخرة، كما شاركت في العديد من الأنشطة الفنية المدرسية، وشكّلت فرقة مسرحية مع زميلاتها خلال المرحلة المتوسطة كانت تكتب وتُخرج وتمثّل في جميع الأعمال المقدّمة أنذاك، لتعمل ممثلة مسرحية بمجرّد إنهائها الدراسة الثانوية.

    كانت تجربتها الأهمّ في الإخراج حيث قدّمت العديد من المسرحيات خلال نحو نصف قرن

    وقد نالت دبلوم تمثيل وبكالوريوس إخراج مسرحي من "كلية الفنون الجميلة"، ثم درجتي الماجستير والدكتوراه في الإخراج من "جامعة بغداد"، وشاركت في التمثيل منذ السبعينيات في العديد من الأعمال المسرحية إلى جانب عدد من الأفلام السينمائية، منها "يوم آخر" (1977)، و"إنهم يقتلون الطيور" (1978)، و"الحجارو" (1980)، و"الحدود الملتهبة" (1984).

    أخرج خيون عدداً من نصوصها المسرحية مثل "مسرحية انظر وجه الماء" (1989)، و"تقاسيم على نغم النوى" (1993)، وكاظم النصار نصّها الذي يحمل عنوان "السحب ترنو إلي" (2000)، كما أخرجت لها الفنانة إقبال نعيم عدداً من نصوص مسرح الطفل.

    كانت تجربتها الأهمّ في الإخراج بحكم تخصّصها الأكاديمي، حيث قدّمت العديد من المسرحيات خلال نحو نصف قرن خلال عملها ضمن "الفرقة القومية للتمثيل"، ومنها: "يا طيو"، و بيت الأحزان"، و"فوك"، و"حجر السجيل" التي كتبت أيضاً نصها حول الانتفاضة الفلسطينية، و"نهنهة"، و"أنا وجدي والدمى"، و"مفتاح واحد للجنة".

    وقد حازت نعيم "جائزة أبو القاسم الشّابي للإبداع الأدبي" العام الماضي عن تأليفها مسرحية "اثنان في العتمة، واحد في…"، وفيه تبني شخصيات من بلدان مختلفة حول العالم تخوض عراكاً عبثياً وتتبادل اتهامات مجانية مصدرها شكوك كل واحدة منها تجاه الآخر بكونه "إرهابياً" محتملاً.

    بالإضافة إلى اشتعالاتها على الخشبة ووراءها، نشرت العديد من المقالات والدراسات المتخصصة، ووضعت كتاباً بعنوان "النقد الفنّي والثقافي.. أنا والمسرح والتلفاز".






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ذكرى ميلاد: عواطف نعيم.. حياة من أجل الخشبة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توقعات بانخفاض إنتاج السكر في مصر بنحو 200 ألف طن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 01:25 PM
    انخفاض نسبة الجرائم في الأردن خلال2021 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 01:25 PM
    روسيا تطرد أكثر من 60 دبلوماسياً فرنسياً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 01:25 PM
    قانون الجرائم الإلكترونية في سورية يدخل حيز... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 01:25 PM
    الاحتلال يؤجل البت في قضية تمديد عزل الأسير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 01:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]