حُقن تخفيض الوزن: الشروط والآثار الجانبية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حُقن تخفيض الوزن: الشروط والآثار الجانبية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2020, 11:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حُقن تخفيض الوزن: الشروط والآثار الجانبية

    أنا : المستشار الصحفى




    لم تعد زيادة الوزن مشكلة ترتبط بالشكل فحسب اليوم، بل ينظر إليها الطب كمشكلة صحية، لما لها من تداعيات لا يمكن الاستهانة بها. بحسب الطبيبة الاختصاصية في أمراض الغدد الصماء والسكري في مركز بلفو الطبي، الدكتورة غادة سبعلي، تتوافر اليوم الحقن التي تساعد على خفض الوزن كحل يمكن اللجوء إليه بإشراف طبي عندما لا تفيد الحلول الطبيعية، كالحمية والرياضة في التخلص من زيادة الوزن، وذلك بهدف حماية الشخص من الناحية الصحية.
    تشدد الدكتورة سبعلي على أن الهدف من اللجوء إلى حقن Saxenda ليس تحسين الشكل، بل خفض الوزن لأسباب صحية، لاعتبار أن زيادة الوزن مشكلة صحية اليوم، ولا بد من معالجتها على هذا الأساس. بات معروفاً أن السمنة مرض يؤدي إلى أمراض أخرى عديدة على المدى البعيد.
    انطلاقاً من هذا المبدأ، يتم اللجوء إلى هذه الحقن الموافق عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA وفق التوصيات. فلا يمكن اللجوء إليها بطريقة عشوائية، بل لمن يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديهم الـ 27. ومن الشروط التي يجب الارتكاز عليها قبل اللجوء إلى الحقن، أن يكون الشخص المعني قد حاول أيضاً أن يخفض وزنه بالحمية والوسائل الطبيعية التي فشلت في ذلك.
    أما بالنسبة إلى المبدأ الذي تعمل على أساسه الحقن؛ فمتعدد الأهداف، إذ تحتوي على هرمون يفرزه البنكرياس، ولها مستقبلات في الدماغ تعمل على خفض الشهية وتأمين الإحساس بالشبع سريعاً، وعلى خفض الكميات التي يمكن تناولها. كما تزيد قدرة الجسم على حرق الوحدات الحرارية. وبالتالي هي تعمل على جوانب متعددة تساعد على خفض الوزن.


    آثار جانبية تؤخذ بعين الاعتبار
    صحيح أن هذه الحقن تساعد على خفض الوزن بنسبة عالية لمن لم يتمكنوا من خفض وزنهم بالوسائل الطبيعية، لكن لا تنكر الدكتورة سبعلي أن لهذه الحقن آثاراً جانبية لا يمكن الاستهانة بها لخطورتها. فكون الحقن تعمل على الهرمون الخاص بالبنكرياس، يمكن أن تسبب التهاباً فيه كردة فعل على الدواء. في المقابل، عند وقف العلاج، يعود الوضع إلى طبيعته وتزول المشكلة.
    من جهة أخرى، لا بد من أخذ خطر سرطان الغدة الدرقية الذي يحذر منه عند اتباع هذا العلاج بعين الاعتبار. من هنا، تأتي أهمية تدقيق الطبيب قبل اللجوء إلى العلاج، من حال المريض بإجراء السكانر والفحوص اللازمة للتحقق ما إذا كان هذا الخطر موجوداً. فإذا كان هناك استعداد لأي من المشكلتين، يستبعد العلاج بهذه الحقن.
    أما الأعراض التي يمكن أن يعانيها من يتبع العلاج؛ فهي الغثيان ووجع المعدة والإسهال والنفخة وارتداد الطعام، وغيرها من الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي. كما يمكن أن تظهر حساسية في موضع الحقنة.

    كيف يتبع العلاج؟
    تُعطى الحقن بمعدل واحدة في اليوم، على أن يتم البدء بجرعة خفيفة وصولاً إلى الجرعة القصوى خلال خمسة أسابيع. هي الطريقة التي يجب التقيد بها كبرنامج للعلاج. وبعد ستة أسابيع إضافية من متابعة الحالة، يمكن الاستمرار في الجرعة القصوى وصولاً إلى 52 أسبوعاً تعتمد فيها. تجرى عندها، بحسب الدكتورة سبعلي، الفحوص، ويمكن التحقق من مدى تجاوب الجسم مع العلاج. إذا كان الوزن لم ينخفض بمعدل خمسة في المائة على الأقل فلا جدوى منها، خصوصاً في حال زيادة الوزن؛ فهذا يعني أنه ما من فائدة منها. مع الإشارة إلى أنه في حال ظهور آثار جانبية تخفف الجرعة بحسب كل مريض، لأن جسم كل مريض يتجاوب بطريقة معينة.


    معدل خفض الوزن
    خلال مدة اتباع هذا العلاج بالحقن لخفض الوزن، يتجاوب كل شخص بطريقة مختلفة، ولا يمكن التعميم، وفق الدكتورة سبعلي. فعلى سبيل المثال، يمكن أن ينخفض الوزن لدى البعض بمعدل 10 كيلوغرامات في الشهر الأول. كما يمكن أن ينخفض الوزن بمعدل 10 في المائة منه في الشهرين الأولين. أما توصيات إدارة الغذاء والدواء حول هذه الحقن؛ فتشير إلى انخفاض بمعدل 12 في المائة بعد 52 أسبوعاً من اعتمادها.
    تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة العلاجية معتمدة كحل بعد فشل الوسائل الطبيعية لدى من يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديهم الـ 27. أما الجراحة، فتعبر خطوة ثانية بعدها في حال لم تفد الحقن كعلاج. وفي الحالات العادية، يمكن اللجوء إلى الجراحة في حال تخطى مؤشر كتلة الجسم الـ 40، أو تخطى الـ 35 بوجود مشاكل صحية مرتبطة بزيادة الوزن.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حُقن تخفيض الوزن: الشروط والآثار الجانبية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Quebec skilled workers can now submit... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    جريمة مروعة بالسودان.. رجل يقتل زوجته وجنينها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    "إعمار اليمن" يبدأ تأهيل طريق يربط تعز بالمحافظات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    سر بسيط للغاية يساعد على الحياة لعمر أطول بدون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    بوريل: انهيار الاتفاق النووي قد يمكّن إيران من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]