المغرب: اعتقال الخلية الإرهابية بتمارة جنّب البلاد حمام دم* - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: اعتقال الخلية الإرهابية بتمارة جنّب البلاد حمام دم*


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2020, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: اعتقال الخلية الإرهابية بتمارة جنّب البلاد حمام دم*

    أنا : المستشار الصحفى




    كشفت السلطات المغربية، الجمعة، أن العملية الأمنية التي قادت أمس إلى اعتقال خلية تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي بمدينة تمارة، وثلاث مدن أخرى، جنبت البلاد حمام دم، وتكرار سيناريو الأحداث الإرهابية التي ضربت مدينة الدار البيضاء في 16 مايو/ أيار 2003.

    وقال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إن "يقظة المصالح الأمنية جنبت المغرب حمام دم خطيراً كان سيقع خلال الأيام المقبلة"، لافتاً إلى أن الخلية التي تم تفكيكها أمس بمدينة تمارة "كانت تنوي القيام بعمليات إرهابية خطيرة، ستتسبب في مأسٍ إنسانية".

    وأوضح مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، المعروف اختصاراً بـ"البسيج"، في ندوة صحافية عقدها الجمعة بمدينة سلا (قرب الرباط)، أن المثير في هذه الخلية المعلن أمس عن تفكيكها أنها كانت تستعد للقيام بعمليات انتحارية على غرار ما وقع في 16 مايو/ أيار 2003 وسنة 2007.

    وقال الخيام إنّ التحريات الأولية أظهرت أن الخلية الإرهابية كانت تستهدف شخصيات عمومية وعسكرية، ومقرات مصالح الأمن والدرك في المغرب، مشيراً إلى أن الخبرة التقنية على المحجوزات المضبوطة لدى الخلية الإرهابية كشفت أن أفرادها الخمسة دخلوا في مرحلة التركيب والتهييء للقيام بعمليات تفجيرية بواسطة "طنجرة ضغط" تحتوي على مواد متفجرة ومواد أخرى مملوءة في أنابيب وسترات مفخخة للقيام بعمليات انتحارية.

    الخيام: المثير في هذه الخلية المعلن أمس عن تفكيكها أنها كانت تستعد للقيام بعمليات انتحارية على غرار ما وقع في 16 مايو/ أيار 2003 وسنة 2007

    وذكر المسؤول الأمني المغربي أن الخلية المفككة بلغت مستوى متقدما من التحضيرات لتنفيذ عمليات واستهداف شخصيات عمومية وعسكرية ومقرات مصالح الأمن والدرك في المغرب، كاشفا عن أن أفراد الخلية كانوا أيضا يستعدون لتقديم الولاء لما يسمى بـ"داعش".

    وأوضح الخيام أن فكر "داعش" الإرهابي لم ينته مع سقوط التنظيم أو زعيمه أبو بكر البغدادي في سورية والعراق، بل له امتدادات إيديولوجية ويتم تمريره وشحن أشخاص ضعفاء به عبر الإنترنت ووسائل الاتصال.

    وكانت السلطات المغربية قد أعلنت، أمس الخميس، عن اعتقال خلية إرهابية تابعة لتنظيم "داعش"، كانت تخطط لاستهداف منشآت وأهداف حساسة بعبوات ناسفة.

    وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية إنه تمكن من تفكيك خلية إرهابية وإحباط مخططاتها التي كانت وشيكة وبالغة التعقيد، ولها ارتباطات في عدة مدن مغربية.

    وكشف المكتب المركزي أن العمليات التي قادها تمت بشكل متزامن بمدن طنجة وتيفلت وتمارة والصخيرات، في الساعات الأولى من صباح الخميس، أسفرت عن توقيف خمسة متطرفين، تتراوح أعمارهم ما بين 29 و43 سنة.

    ويؤشر اعتقال الخلية الجديدة على أن الخطر الإرهابي في المغرب يبقى قائماً، على الرغم من كل الإجراءات الأمنية المتبعة، خاصة من قبل إرهابيين لهم ارتباط بتنظيم "داعش".



    وبحسب ما كشف عنه تقرير صادر العام الماضي عن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، فإن 73 في المائة من قادة الخلايا المفككة من قِبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية، ما بين 2015 و2018، كانت لهم صلة مباشرة بأفرادٍ من تنظيم "داعش" موجودين في سورية أو العراق أو ليبيا، و12 في المائة من العائدين من إحدى هذه الساحات.

    ومنذ صدمة أحداث الدار البيضاء الإرهابية في 16 مايو/ أيار 2003، التي جاءت في سياق دولي متسمٍ بارتفاع تحدي الجماعات المتطرفة، خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، سارعت الأجهزة الأمنية المغربية إلى تغيير تعاملها مع خطر الإرهاب الذي لم يعد المغرب بمنأى عنه باعتماد مقاربة استباقية، كان من ملامحها الرئيسة تفكيك الخلايا الإرهابية قبل وصولها إلى مرحلة التنفيذ.

    ووفق إحصائيات وزارة الداخلية المغربية، فقد مكّنت "الضربات الاستباقية" من تفكيك السلطات الأمنية لأكثر من 200 خلية إرهابية منذ 2003 وإلى حدود السنة الماضية، بمعدل خلية شهريا.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المخابرات المصرية تستحوذ على أصول أكبر المؤسسات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 28th May 2022 06:42 AM
    الغابات وتاريخها بمحاذاة البحر في يالوفا التركية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 28th May 2022 06:42 AM
    صقلّية تستعد لدورة أولى من "مهرجان مواطِني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 13 28th May 2022 06:42 AM
    إطلاق سراح فوساكو شيغينوبو مؤسسة الجيش الأحمر من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 12 28th May 2022 06:42 AM
    مآلات هبّة الكرامة الفلسطينية.. تعزيز الأبارتهايد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 28th May 2022 06:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]