تظاهرات ضدّ الفقر في جنوب ليبيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تظاهرات ضدّ الفقر في جنوب ليبيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th September 2020, 01:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تظاهرات ضدّ الفقر في جنوب ليبيا

    أنا : المستشار الصحفى




    ما زالت مدن عدة في جنوب ليبيا تشهد تظاهرات انطلقت قبل ثلاثة أسابيع، تنديداً بالانهيار المعيشي الذي يواجه معظم سكان الجنوب، وسط عجز حكومي عن تخفيف معاناتهم، وبالترافق مع تفشٍّ كبير لوباء كورونا. ونظم مئات من المواطنين احتجاجات في مدن سبها، أكبر مدن الجنوب، ومرزق، وغات، وقرى وواحات أخرى، أطلقوا عليها اسم "ثورة الفقراء". وتفاوتت المطالب ما بين توفير الخدمات المتصلة بالحياة، من كهرباء ووقود وسيولة نقدية، وبين إسقاط الوجوه السياسية الحاكمة في البلاد.
    وفي هذا الإطار، يقول مصطفى الشريف، عضو حراك غضب فزان الأهلي، إنّ تظاهرات "ثورة الفقراء" تلقى تجاوباً كبيراً من قبل السكان، مرجحاً إمكانية أن تشهد مدن أخرى احتجاجات مماثلة في الأيام المقبلة. وبينما يعبّر الشريف في حديثه إلى "العربي الجديد" عن رغبته في اللحاق بمئات غيره ممن نزحوا إلى مدن الشمال، ما زالت ليبيا منقسمة بين حكومتين، فيما تعاني من صراع مسلح أثّر كثيراً بالجهود الدولية من أجل الدفع بحلول سلمية سياسية لبدء توحيد مؤسسات الدولة، ولا سيما الخدمية. وبينما أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في طرابلس، قرارات عدة قالت إنها تخدم المواطنين، من بينها تفويضات مالية لبلديات الجنوب والغرب الليبيين لبدء تذليل الصعاب التي تواجه حياة المواطنين، ما زالت سلطات شرق البلاد تعلن عقد اجتماعات كثيفة بين مسؤوليها، لبحث إمكانية تذليل تلك الصعوبات.

    ويعلّق عبد المنعم الزيداني، وهو مواطن من سبها، بالقول إنّ "شاشات التلفزيون نقلت خبراً عن وصول شحنة من غاز الطهو قوامها 500 أسطوانة في متابعة قرارات حكومة طرابلس"، واصفاً تلك القرارات بـ"المسكنات". ويتساءل: "كيف سيتقاسم الجنوب الذي يسكنه قرابة مليون نسمة 500 أسطوانة غاز؟". ويتحدث الزيداني لـ"العربي الجديد" عن معاناته اليومية بالقول إنّها "حياة كلّ مواطن في الجنوب. ليتر البنزين يباع بعشرة أضعاف سعره الرسمي، فيما يعتمد أغلب السكان على الحطب للطهو المنزلي والتدفئة في الشتاء". وعن الكهرباء يؤكد أنّها "تغيب لأيام عدة في أغلب المناطق، وأغلب السكان يستخدمون مولدات الكهرباء التي تعمل على البنزين، لكنّ ذلك فقط لتشغيل مضخات مياه الآبار، فلا نستخدمها للإنارة أو غيرها من الخدمات المنزلية". وبالرغم من أنّ صعوبة الحياة مماثلة في الشمال، فإنّ الزيداني يدرس إمكانية النزوح إلى إحدى مدن شمال البلاد واللحاق بأقارب وأصدقاء له، بسبب توافر الأعمال الخاصة، رغبةً منه في إيجاد فرص عمل لتعويض غياب السيولة النقدية في الجنوب. منذ خمسة أشهر، لم تفتح فروع البنك التجاري في سبها أبوابها أمام المواطنين، ويؤكد الزيداني أنّه تسلم مبلغ 300 دينار (220 دولاراً) فقط، وهو ثلث راتبه الشهري، منذ آخر مرة فتح فيها المصرف أبوابه بسبب الكمية الضئيلة لشحنة السيولة النقدية التي أرسلها المصرف المركزي من طرابلس.
    من جانبه، يذكر الشريف أنّ "المواطنين ينادون بتوفير مراكز الشرطة لحفظ الأمن، فالجريمة والسطو وقطع الطريق باتت مظهراً اضطررنا إلى معايشته وإلى محاولة خلق سبل للأمان منه، من بينها الاحتماء بالقبيلة أو السفر بين المدن والمناطق في جماعات وليس بشكل فردي". وبينما يذكر الشريف رواج تجارة الممنوعات كالمخدرات والسلاح وتهريب البشر في الجنوب، يتهم سلطات البلاد بتشجيعها، قائلاً: "عندما لا يجد شاب يطمح إلى تأسيس حياته أيّ منفذ أو فرصة لتحصيل رزقه، سيضطر إلى العمل مع تلك الشبكات التي يجني منها مالاً سريعاً وافراً"، مؤكداً أنّ مئات الشباب يعملون بسياراتهم الخاصة في نقل المهاجرين الأفارقة المارين عبر الحدود بشكل غير قانوني، لصالح شبكات التهريب، إلى نقاط ومناطق في وسط وشمال البلاد.

    من جانبه، يقول مصطفى، وهو شاب من سكان أوباري، إنّه يعمل على سيارته الخاصة لنقل المواد الغذائية لتجار الجنوب ويتحصل على مقابل مالي مجزٍ. يوضح أنّ "التجار باتوا يتعاملون مع سائقي سيارات بعينهم لمعرفتهم بطرقات التهريب وتجاوز عصابات مسلحة تمتهن السطو"، مشيراً إلى أنّ عمله ليس تهريباً لمؤن ممنوعة، بل مطلوبة لحياة المواطنين، ويتجاوز في عمله دوريات مسلحة تقيمها عصابات السطو المنتشرة في الجنوب. هذا الوضع يسبب رفع أسعار المواد الغذائية، بحسب مصطفى، إلى ثلاثة أضعاف، ويرهق كاهل المواطن بعبء إضافي.
    وبينما أعلنت نقابة الخبازين في سبها وقف العمل في المخابز "بسبب نقص الوقود والدقيق والمواد التشغيلية"، يؤكد عميد البلدية الشاوش غربال، انحيازه إلى مطالب المواطنين، مشيراً إلى أنّ البلدية أعلنت موقفها منذ أعلن المواطنون إطلاق ما عرف بـ"ثورة الفقراء" قبل أكثر من ثلاثة أسابيع. ويذكر غربال لـ"العربي الجديد" أنّ أغلب مدن الجنوب تعاني من أزمة كهرباء وصرف صحي، بالإضافة إلى خطر انتشار وباء كورونا بشكل متزايد، مشيراً إلى عجز السلطات في البلاد عن مواجهة هذه الأزمات وتوفير العلاجات المناسبة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تظاهرات ضدّ الفقر في جنوب ليبيا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    MEE: تصرف "إسرائيل" في جنازة أبو عاقلة يعبّر عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    سعودي عاش 20 عاما فتاة بسبب خطأ طبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    قصة طفل قتلته امرأة بعد تبنيه بسبب "بكائه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    منظمة: ماذا يعني سن قانون عقوبات جديد في الإمارات؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    لأول مرة منذ غزو أوكرانيا.. رئيس الأركان الأمريكي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]